facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الانتخابات المغربية بين التشكيل والسياقات السياسية


د.محمد جميعان
10-09-2021 12:34 PM

نتائج الانتخابات في المغرب بين مستغرب ومشكك، وهم"الاخوان المسلمون" انفسهم ومؤيديهم، وبين مقتنع تماما باعتبار ان ما افرزته النتائج ياتي في سياق تراجع "الاخوان المسلمين " على الساحات السياسية المختلفة.

وصف المراقبون النتائج بانه سقوط مدوي لحزب العدالة والتنمية الاخواني، وانه هزيمة غير مسبوقة في تاريخ صناديق الانتخابات، من حزب حاكم سبق وحصل على المرتبة الاولى بلا منازع، وحصل في حينه على نحو 125 مقعد، في حين انه حصل في انتخابات الامس على نحو 12 مقعد فقد لاغير، حاصلا على المرتبة الثامنة وشبه الاخيرة تقريبا.

الاحزاب الاشتراكية باسمائها المختلفة وتوجهاتها المتعددة، حصلت على اصوات اعلى من حزب العدالة الاخواني، بل وعلى مراتب متقدمة عليه ايضا.

تقدم وصعود التوجه الوطني المغربي من خلال التجمع الوطني للاحرار، وحصل على نحو 97 مقعدا، في حين حصل حزب الاصالة والمعاصرة على نحو 88 مقعدا، يليه حزب الاستقلال المغربي على نحو 79 مقعدا، ثم ياتي الحزب الاشتراكي على نحو 18 وهكذا حتى المرتبة الثامنة التي حصل عليها حزب العدالة على نحو 12، في حين حصلت احزاب متفرقة مجتمعة على نحو 12 مقعدا فقط.

ارى ان الاداء السياسي والاقتصادي والاجتماعي لحزب العدالة والتنمية شكل احباطا لدى الشعب المغربي جعلهم يحجمون عن اعطائهم الثقة مرة اخرى.

وهنا استذكر احد قادة ومفكري وعلماء حزب النهضة التونسي السيد عبد الفتاح مورو، وذلك عندما تراجعوا كثيرا في الانتخابات التونسية قال "لقد عاقبنا الشعب التونسي وعلينا مراجعة انفسنا قبل خوض الانتخابات مرة اخرى".




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :