facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مدى الحاجة إلى مجالس أمناء الجامعات


عبداللطيف الرشدان
11-09-2021 09:07 AM

الأصل في الجامعات انها مؤسسات علمية وبحثية لتخريج أجيال مؤهلة ومسلحة بالعلم والمعرفة وعلى درجة عالية من الوعي والفهم والادراك للمشاركة في المسيرة العلمية والعملية في الدولة.

وهذا الدور وما يتمخض عنه من فرعيات وتداخلات منوط بالجامعات ومجلس التعليم العالي ومجالس العمداء وإدارة الجامعات وتنسيقا مع بقية قطاعات العمل في الدولة تحت مظلة وزارة التعليم العالي وهذا يكفي لاداء الجامعات لدورها الريادي ورسم سياساتها ووضع أهدافها لتحقيق المصلحة العليا للدولة.

ولكننا على ما يبدو نعشق كثرة المرجعيات وتصادمها ونضع العراقيل أمام استقلال الجامعات والسير نحو تحقيق أهدافها المثلى بانشاء مجالس الإمناء التي يصطدم توجهها وسياستها مع سياسة الجامعات لعدم وجود المؤهلات الكافية والخبرة والدراية في التعليم والبحث العلمي لدى مجالس الإمناء وتدخل الهوى الشخصي لهذه المجالس.

أعطى قانون الجامعات صلاحيات كثيرة لمجالس الإمناء أسيء استخدامها لدرجة التعارض مع سير العملية التعليمية وتحقيق الانجازات حيث أعطيت مجالس الإمناء صلاحية تقييم رؤساء الجامعات وتحديد الرسوم ورسم السياسات وتحديد أسس القبول وغيرها.

والحقيقة ان هذه الصلاحيات يمكن أن تقوم بها وزارة التعليم العالي ومجلس التعليم العالي ومجالس العمداء وليس مجالس الإمناء.

ان كثرة تعدد المرجعيات يعيق العمل وينتقص من استقلالية الجامعات اذا ما أضفنا ان تعيين مجالس الإمناء يدخل فيها الواسطة والمحسوبية والشلليه والترضية والتنفيع والتمثيل العشائري والجهوي.. الخ وما يترتب على تعيينها من كلف مالية باهظة تقتطع من دخل الجامعات وتزيد من اعبائها المالية.

لست مع وجود مجالس أمناء بهذه الطريقة من التشكيل ونهج العمل والاستغناء عنها أنفع لعمل الجامعات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :