facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نواب المشتركة يطالبون بلينكين بإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية

أحمد الطيبي
أحمد الطيبي
19-09-2021 10:09 PM

عمون - وجّه نوّاب القائمة العربية المشتركة في الكنيست رسالة خطية، لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، يطالبون فيها بإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية، بعدما أغلقت على يد الإدارة الأمريكية السابقة، التي اتخذت خطوات خطيرة بحق الفلسطينيين، إرضاءً لمجموعات اليمين المتطرف الاسرائيلي وأهدافه.

وأشار النوّاب إلى أن إغلاق القنصلية سابقاً ترافق بالترويج لمحاولة الضم غير القانوني التي شرعت به الحكومة الإسرائيلية، ودعم فكرة اسرائيل الكبرى، التي تؤمن بالسيطرة على حياة الفلسطينيين ومصير الشعب الفلسطيني، إضافة الى ما سببته من خفض لمكانة الشعب الفلسطيني حيث تم تخصيص مكتب لشؤونه في السفارة الأمريكية في اسرائيل. هذه الخطوات قابلها الرفض ليس فقط عند القيادات الفلسطينية، بل بإجماع الشعب الفلسطيني وأيضا مجموعة كبيرة من الجانب الاسرائيلي التي تؤمن حقاً بالسلام العادل والدائم بين الجانبين.

جاءت رسالة نوّاب المشتركة، في أعقاب مطالبة نفتالي بينت وحكومة اسرائيل بعدم فتح القنصلية في القدس المحتلة

كما واشارت الرسالة، إلى الأهمية الكامنة في إتخاذ هذه الخطوة ، مشددين على ما قد يقابل هذه الخطوة من رفض عند بعض المسؤولين الإسرائيليين.

وأكد النوّاب فيما يتعلق بالجانبين على ضرورة المساواة مما يعني إقامة بعثات دبلوماسية منفصلة لكلا الجانبين ، والاعتراف بالقدس الشرقية كعاصمة لدولة فلسطين، وإنهاء الاحتلال. مشيرين إلى أن عدم إتخاذ هذه الخطوة رغم رمزيتها بإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس ، سيؤدي لتقويض الثقة تجاه الإدارة الأمريكية ، بل وسيكون بمثابة رسالة مفادها أن مطلب السلام في الشرق الأوسط، سيظل خاضعًا للسياسة الإسرائيلية الداخلية بدلاً من المبادئ العالمية لتقرير المصير والتعايش السلمي وسيادة القانون.

وأنهى النواب في رسالتهم، مؤكدين على ضرورة الإستجابة لمطلبهم الذي وصفوه بالمطلب الرمزي والضروري في ذات الوقت، وذلك لما فيه من تبعات تحفظ حقوق الشعب الفلسطيني.

وقال الدكتور احمد الطيبي رئيس كتلة القائمة المشتركة ان القدس هي مدينة محتله ونحن لا معترف بضمها ولا بفرض القانون الاسرائيلي عليها وعليه من الطبيعي اعادة فتح القنصليه التي اغلقها ترامب بالتعاون مع نتانياهو كجزء من صفقة القرن التي اسقطها الشعب الفلسطبني





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :