facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ربيحات: الثقافة في الأردن بقيت منفتحة


20-09-2021 02:36 PM

عمون - عاين وزير الثقافة الأسبق الدكتور صبري ربيحات في ندوة حوارية نظمها المركز الثقافي الملكي مساء الاحد، الجذور الثقافية العميقة للهوية الأردنية وتأثيرها على الشخصية في عالم متغير.

وعرض الدكتور ربيحات في الحوارية التي قدمها مدير المركز الدكتور سالم الدهام، بحضور عدد كبير من المثقفين والمهتمين، لمفهوم الثقافة بأنها مجموعة الأفكار والتصورات والقيم والمعتقدات والتقاليد والأساطير والقصص واللغة والطقوس والرموز واللباس والأطعمة وكل العادات والممارسات التي تنتج عن علاقة الجماعة بالمكان والتفاعلات التي تتولد بين الأعضاء عبر الزمن على مر الأجيال.

وأوضح أن الثقافة تعد في كل المجتمعات اللحمة التي تجمع الأفراد، وتشكل خصوصيتهم وتصقل ذواتهم وتميز الجماعة عن غيرها من الشعوب والجماعات الأخرى.

ولفت إلى أن الثقافة في الأردن بقيت منفتحة والهوية تحت التشكيل، عازيا ذلك لأسباب تتعلق بالموقع وطبيعة تشكل الدولة وخطابها وأسس نشأتها والإزاحة في الاولويات وزخم الضغوط الدولية والإقليمية والنزاعات العربية والخريطة الديمغرافية للسكان وغيرها من العوامل.

وفي ختام محاضرته، دعا إلى اصلاح ثقافي تربوي إعلامي يتناول مختلف الأبعاد والمدخلات المتعلقة ببناء الإنسان.

وقال الصحفي الدكتور عبد المهدي القطامين إن الثقافة تظلم عندما نصنفها على أسلس قطري، لأن الأقطار كلها تشترك في صياغة مفهوم الثقافة العربية الجامعة التي لا تقبل أبدا الانحياز إلى تقسيمات سياسية أوجدها ضعف الأمة وتشرذمها.

واعتبر أن من باب التجربة أن الثقافة المجتمعية هي المحرك الأول للثقافة الأردنية على وجه العموم، وأن العمل والمنتج الثقافي الأردني ساير مثل كهذا توجه بحثا عن الشعبية والانتشار فلا يمكن لمثقف ان يكون مؤثرا في مجتمعه إذا ما انفصم عن الثقافة المجتمعية السائدة أو كان مغايرا لها أو على تضاد معها.

وبين أن من أبرز محركات الثقافة الأردنية العميقة الدين باعتباره يمثل القاسم المشترك الأعظم لشرائح المجتمع كافة، ثم القيم المجتمعية السائدة في المجتمع والمرتبطة ارتباطا وثيقا بالتراث ومكوناته، كما تشكل اللغة الوعاء الأثير لحمل الثقافة إلى مصافها الحقيقية كبانية نهضة وعمران وتقدم.

وفي ختام الندوة، جرى حوار واسع شارك فيه عدد من الحضور.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :