facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الاستثناء ليس قاعدة!


علي الزعتري
22-09-2021 08:32 AM

هل مستشفى البشير إستثناءً أم هو القاعدة لمستشفيات الأردن؟ لا أملك الجواب. لكن الخبرة بالعمل التنموي تقول أن تحسين الخدمات يستوجب تقييمها و قياسها بمرجعيةٍ علميةٍ حاكمةٍ لمثلها بأماكن مشهودة بالتقدم. أنا متأكد أن دراسة القطاع الصحي في الأردن قد أُجريت و ربما مراراً و أن خططاً وُضعت لتحسين القطاع. إستخدام نفس المقياس العلمي لتقييم كافة المستشفيات العامة مع الأخذ بالمتغيرات، ككظاظة المراجعين، سيقول أيها هو الاستثناء. و عندها يمكن مناولة الاستثناء بما يحتاج لإعادة المستشفى للحالة المقبولة.

وإن لم يكن هناك من تقييم فالواجب عمله و الاستعانة بالمؤشرات الدولية و بمنظمة الصحة العالمية تحديداً.

أن تستمر الشكوى من نفس الخدمات بعد زيارات تفقدية للمستشفى على مر الأعوام من الملك و رئيس الوزراء و الوزير و توجيهاتهم الصارمة بالتحسين فذلك أمرٌ غير مفهوم بتاتاً. إن لم تكن المعضلة هي التمويل و هي الإدارة فكيف تدير الإدارة مؤسسةً بأهميةِ و حجم خدمات البشير؟ من يعينها و ما هي المعايير؟ لماذا تفشل؟ و لماذا تنجح؟ ما لم يكن هناك تقييمٌ محايدٌ يملك الخبرة الدولية فلن نعلم مواطن الصواب و الخطأ. هذه هي البداية. و إن كان لدينا هذا التقييم فهل كان مُجدياً و بوشر بملاحقة وتنفيذ توصياته؟ و إن لا فلماذا؟ المختصر المفيد أن التحسين و التصويب و التطوير و التقييم عمليةٌ مهمة في حياة المؤسسة و تكتسب معاني الموت و الحياة بالمؤسسة الطبية و لذلك تحتاج مقوماتٍ إدارية و معرفيةٍ طبيةٍ بآنٍ واحد. مزيج الطبيب الإداري ليس سهلاً الحصول عليه. لكنه ليس مستحيلاً و آلاف المستشفيات تُدارُ في العالم بمثل هذا المزيج. ربما من المجدي أن نؤسس بعض الأطباء ليكونوا مدراء للمؤسسات الطبية كمهنةٍ ثانيةٍ أساسية لنجاح المؤسسات. الإدارة كذلك ليست شخصاً واحداً و معقدةٌ جداً بمستشفىً مثل البشير، لكن نجاح مستشفياتٍ أردنية، مثل مركز الحسين لعلاج السرطان، هو قُدوةٌ. كيف ينجح هذا و يتعثر ذاك؟

الاستعانة بالخبرات الوطنية و الدولية المستقلة المحايدة أمرٌ محمودٌ بمثل هذه الظروف ليس للتقييم و حسب و لكن للمتابعة على مدى خطة التطوير للتؤكد من تنفيذها بكل التفاصيل. إن كان البشير استثناءً من قاعدة العمل الصحي المثالي في الأردن فيجب إعادته للقاعدة و إلى أن يثبت العكس فالاستثناء ليس قاعدة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :