facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





النظرية والتطبيق


عبداللطيف الرشدان
26-09-2021 12:06 PM

يفترض ان يكون هناك تلازم وتلاصق بين النظرية والتطبيق حتى لا يضيع الجهد المبذول سدى ويذهب سياق الكلام وتنميقه ودقته ادراج الرياح ويصبح التنظير عبثا ومضيعة للوقت او من باب رفع العتب وخلق ذريعة لتبرير الواقع.

تبذل جهود كبيرة في مناقشة الظواهر السلبية وتعقد لها الاجتماعات وتخصص لها الموازنات ويجند لها نفر غير قليل لتخرج التشريعات والقرارات بابهى صورة واجمل منطق ثم تحفظ في ادراج النسيان وغياهب الظلام.

المنظرون والدعاة ومدعو النزاهة والحرص على مصلحة الوطن كثر ويتزينون بالكلام الجميل وادعاء المثاليات والبكاء على الاطلال وهم غارقون في فسادهم ومصالحهم الشخصية والوطن يئن من جراحاته والمعضلات تتراكم يوما بعد يوم وهم يتقلبون في المناصب ويعيثون فسادا دون زاجر او رادع ممن يمتلك محاسبتهم ووضع حد لاسرافهم وتغولهم على مصالح الوطن والمواطنين.

وعلى سبيل المثال لو أخذنا قانون الكسب غير المشروع ودائرة إشهار الذمة المالية التي أصبحت مستودعات للأوراق الثبوتية التي يعتريها الغبار منذ زمن طويل ولا تجد أحدا يقلب صفحاتها ويراجع محتوياتها ويعرف اين اصبح أصحاب الثروات في ثرائهم غير المشروع بعيدا عن المساءلة والمحاسبة واعلام الرأي العام بنتائج تطبيق هذا القانون.

والامثلة كثيرة على القوانين والتشريعات الأنيقة التي لا ترى لها تطبيقا على أرض الواقع اللهم الا للتغني بأن لدينا قوانين تغطي كل جوانب الحياة ولكن لم نلمس أثر تطبيقها لأنها مغيبة عن الواقع.

ستبقى العثرات والآهات والتحسر قائما ما دامت القوانين معطلة ولا تمثل الا حبرا على ورق تآكل مع مرور الزمن عليه.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :