facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





السفارة الصينية تحتفل بالعيد الوطني لبلادها


28-09-2021 02:02 PM

عمون - اقامت السفارة الصينية في عمان، الثلاثاء، حفلا افتراضيا بمناسبة الذكرى الـ72 لتأسيس جمهورية الصين، شارك فيه عدد من المسؤولين والدبلوماسيين والصحفيين والمدعوين.

وأكد وزير الأشغال العامة المهندس يحيى الكسبي خلال الحفل، عمق ومتانة العلاقات التي تربط البلدين والتطور الذي تشهده في مختلف المجالات.

من جهته، بين وزير النقل وجيه عزايزة، تطلع الأردن للاستفادة من تجربة الصين بقطاع النقل خاصة بموضوع السكك الحديدية والنقل الحضري، ووسائل التتبع الإلكتروني بقطاع النقل.

وأعلن السفير الصيني تشن تشوان دونغ، عن تبرع الصين بدفعة جديدة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لمساعدة الاردن في مواجهة الوباء، مشيرا إلى أنها ستصل قريبا الى الاردن.

وقال إن الأردن والصين يرتبطان بصداقة تقليدية عميقة، منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية، بينهما حيث حققت نتائج مثمرة، مشيرا الى أن حجم التجارة بين البلدين تراجع العام الماضي بسبب كورونا، وانتعش بقوة هذا العام، مع زيادة 18.51 بالمئة على أساس سنوي من كانون الثاني إلى شهر آب.

وأشار الى ان الصين أصبحت ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وتحتل الصناعة فيها المرتبة الأولى في العالم، وهي أكبر شريك تجاري لأكثر من 130 دولة ومنطقة.
واحتلت مساهمة الصين في النمو الاقتصادي العالمي المرتبة الأولى لمدة 15 عامًا متتالية، كما تم انتشال نحو 800 مليون مواطن صيني من براثن الفقر، ما ساهم بالحد من الفقر بأكثر من 70 بالمئة من الفقر العالمي، وفق السفير.

وقال تشوان دونغ، إن الصين تمتلك أكبر شبكة اتصالات محمولة "G5 " في العالم، وأكبر شبكة سكك حديدية عالية السرعة.

وقال رئيس لجنة الصداقة الأردنية الصينية في مجلس الأعيان عيسى مراد، إن التبادل التجاري بين البلدين شهد انخفاضا العام الماضي بسبب تبعات جائحة فيروس كورونا المستجد، ويتوقع العام الحالي أن يعود للمستويات المعهودة، مشيرا إلى أن الرؤية في المواقف السياسية بين البلدين واحدة، إضافة لوجود تعاون في المجال الأكاديمي، حيث يدرس في الصين حاليا 500 طالب أردني، ونتطلع لمزيد من التعاون في الشأن الثقافي.

وأكد السفير مالك طوال من وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، العلاقات التاريخية بين البلدين التي تسبق إقامة العلاقات الدبلوماسية، لافتا إلى أن العلاقات تشهد تقدما بكافة المجالات سواء بالتبادلات التجارية أو المواقف السياسية.

كما أكد تقدير الأردن لمواقف الصين تجاه القضية الفلسطينية، وموقفها المؤيد لحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :