facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





حواس اللمس والحرارة وجائزة نوبل


الدكتور فايز أبو حميدان
06-10-2021 12:24 PM

مُنِحت جائزه نوبل للطب 2021 بالأمس من معهد كارولينسكا في ستوكهولم السويدية للعالِمَين الامريكيين ديفيد جوليوس وأرديم باتابوتيان المولود في بيروت لبنان ومن اصول أرمنية .

الجائزة مُنِحت مكافأةً وتقديراً لجهودهما في اكتشاف آلية عمل مستقبلات الحرارة واللمس في جلد اجسام الكائنات الحية وكيفية الاستشعار بمحفزات اللمس او الحرارة والبرودة والضغط الميكانيكي ، فهذا يعد من الاكتشافات الرائدة التي لها اهمية طبية كبرى وذلك لأنه يوضح كيفية قيام الجسم بتحويل الإحساس الى رسائل كهربائية في الجهاز العصبي ليتمكن من ترجمة الإحساس الذي يشعر به وتحفيز الجسم للتكيف معه كاستشعار البرودة والحرارة وتأثير الشمس والاحساس بلمس الأيدي والعناق والشفاه والتقبيل اي له علاقه مباشره بالحب.

كما ان لهذه المستقبلات الحسية أهمية في التعرف على الاوجاع وهذا سيمهد الطريق بدوره لاكتشاف جيل جديد من المسكنات والادوية المستخدمة في علاج الآلام والاوجاع ومجموعة ليست بالقليلة من الامراض المزمنة والمرتبطة بانتقال الاوجاع عبر الاعصاب ، وعن آلية العمل والتكاتف بين الاعصاب المختلفة في جسم الانسان .

وقد تم التعرف عبر هذه الاكتشافات على خلايا عصبية متخصصة بالحرارة والضغط الميكانيكي لم تكن معروفه سابقاً كما ان لهذه الخلايا اهمية للشم والتعرف على رائحة الأشياء .

لقد كان التوصل لهذا الاكتشاف امر صعب جدا ومحفوف بالإخفاقات والفشل احياناً كما عبّر ديفيد جوليوس حيث تطلّب الصبر الكبير اثناء البحث العلمي وإعادة التجارب مرات كثيرة إلى ان تم التوصل الى نتائج مرضية اهمها فصل الجين المسؤول عن قناة اتصال ايونية خاصة لها دور هام في استشعار درجة الحرارة و الإحساس بالألم تدعى Receptor TRPM8، وقد تم اجراء الأبحاث على الحيوانات وخاصة الفئران وبذلك تم التعرف على الاشارات الكهربائية التي ترسلها هذه المستقبلات عبر الخلايا العصبية الى الدماغ ، وتم اكتشاف قنوات اتصال نشطة ميكانيكيا تدعى PIEZO1 و PIEZO2 والتي لها علاقه بتنظيم حركه العضلات وتنسيقها للمساعدة على المشي مثلا .

ابحاث ديفيد ركزت على اكتشاف حساسات الحرارة أما أرديم فقد كان تركيز ابحاثه على حساسات الضغط الميكانيكي والاوجاع.

تتراوح جائزة نوبل هذا العام 980 الف يورو سيتقاسمها هذين العالِمَين وهي تُمنح منذ عام 1901 وقد حصل عليها 222 عالم حتى الان من بينهم 12 امرأه ، وستمنح هذه الجائزة خلال الاسبوع القادم لعلماء الفيزياء والرياضيات والادب والسلام وسيتم تسليم شهادات هذه الجوائز في العاشر من كانون الاول في ذكرى وفاة الفريد نوبل.

الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :