facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الولايات المتحدة تتجنب أزمة ديون حتى نهاية العام


07-10-2021 10:34 PM

عمون - تجنبت الولايات المتحدة مؤقتا خطر العجز عن سداد ديونها بعدما توصل الديمقراطيون والجمهوريون في الكونغرس إلى اتفاق، الخميس، لرفع سقف الاستدانة حتى نهاية العام.

وقال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر "لديّ نبأ سار"، بعد التوصل إلى اتفاق يمتد حتى كانون الأول/ديسمبر.

وأعرب بعد المفاوضات التي امتدت ساعات طويلة، عن أمله التصويت لصالح الاقتراح "في أقرب وقت".

لكن هذا يتطلب إجماع أعضاء مجلس الشيوخ، وهو أمر لم يكن مضمونا في مطلع بعد ظهر الخميس بالتوقيت المحلي من الجانب الجمهوري.

وبالتالي، من المحتمل أن يتّبع التصويت الإجراء التقليدي ويقام السبت، حين يتعين على عشرة جمهوريين دعم الاتفاق مع 50 ديمقراطيا.

سيتعين على مجلس النواب بدوره الموافقة على هذا الإجراء حتى يتمكن الرئيس جو بايدن من تفعيله. وهذا التصويت النهائي ليس متوقعا قبل الأسبوع المقبل.

ورحب زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل بأن "مجلس الشيوخ يتقدم نحو الخطة التي طرحتها أمس (الأربعاء) لتجنيب الأميركيين أزمة سببها" الديمقراطيون.

من خلال اقتراحه، وفر شومر مخرجا مؤقتا للمعسكرين الذين تشبث كل منهما بمواقف متعارضة كليا.

وبسبب الأمل في التوصل إلى اتفاق، فتحت بورصة وول ستريت أبوابها الخميس بمؤشرات إيجابية.

لكنّ هذا التقدم أثار غضب الكثير من الجمهوريين الخميس على غرار دونالد ترامب الذي اعتبر أن ميتش مكونيل "انحنى" أمام الديمقراطيين.

إرجاء المشاكل

لكن الاتفاق لا ينهي التعطيل القائم.

يرفض الجمهوريون قطعا الموافقة على أي خطوة لرفع سقف الديون لأنهم يدركون أنها ستكون مثل منح جو بايدن شيكا على بياض لتمويل خطتيه الاستثماريتين الضخمتين.

والخطتان لم يقرهما الكونغرس بعد، ورفع سقف الدين سيخصص أساسا لتسديد مبالغ مقترضة بينها آلاف مليارات الدولارات التي أنفقت في ظل رئاسة دونالد ترامب.

عند عرض الحل المؤقت لتجنب أزمة الديون، حثّ ميتش ماكونيل الديمقراطيين على التوصل إلى حل دائم بأنفسهم باستخدام مسار تشريعي معقد رفض معسكر الرئيس بايدن حتى الآن توخيه.

وكان البيت الأبيض رد بفتور الأربعاء على هذا الاتفاق.

وعلق جاريد بيرنستين، أحد المستشارين الاقتصاديين في البيت الأبيض "إنه يمنحنا بعض الوقت لكنه لا يحل المشكلة. إن تمضية شهرين آخرين في الجدل حول هذا لا يزيل حالة عدم اليقين".

الاتفاق الذي تم التوصل إليه الخميس يؤجل فقط حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر معركة برلمانية تعد بأن تكون صعبة حول الشؤون المالية للولايات المتحدة.

ذلك لأنه بالتوازي مع سقف الديون، سيتعين على الكونغرس أيضا الموافقة بحلول مطلع كانون الأول/ديسمبر على ميزانية جديدة لتجنب شلل المرافق الفدرالية.

وينذر التقاء التهديدين بشتاء ساخن في مبنى الكابيتول.

ويأمل الديمقراطيون الاستفادة من الفسحة على الجبهة المالية للتركيز في الأسابيع المقبلة على مفاوضاتهم الداخلية حول خطتي الاستثمار الرئيسيتين اللتين يقترحهما جو بايدن لتطوير البنية التحتية وتنفيذ إصلاحات اجتماعية.

ضغط سياسي

وحدّدت الخزانة الأميركية 18 تشرين الأول/أكتوبر موعداً لاحتمال بدء تخلّف الولايات المتحدة، أكبر اقتصاد عالمي، عن سداد ديونها في حال لم يتوصّل الكونغرس إلى "رفع سقف الدين" أي زيادة قدرة البلاد على الاستدانة.

وزادت الضغوط بشكل واضح في الأيام الأخيرة على الجمهوريين ولا سيّما من جانب جو بايدن.

فكان الرئيس الأميركي الذي أضعفه الانسحاب الفوضوي من أفغانستان، والذي يواجه صعوبات لإنجاز إصلاحاته الاقتصادية والاجتماعية الكبرى، يريد تجنب وقوع كارثة مالية أيضا.

ودعا الأربعاء إلى البيت الأبيض حضورياً وعبر الإنترنت شخصيات بارزة في أوساط وول ستريت للتحذير من تداعيات التخلّف عن الدفع ما سيشكل سابقة في تاريخ الولايات المتحدة.

ورفعت الولايات المتحدة سقف الاستدانة عدة مرات سابقا لتمويل الانفاق العام. لكن الجمهوريين صاروا منذ حقبة رئاسة باراك أوباما يستعملون الإجراء في الكونغرس ورقة ضغط سياسية.

أ ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :