facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انطلاق أعمال الدورة 68 لإقليمية الصحة العالمية


11-10-2021 10:59 PM

عمون - انطلقت في القاهرة اليوم الاثنين وعبر تقنية الاتصال المرئي أعمال الدورة الثامنة والستين للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ، بمشاركة وزراء الصحة وممثلين من البلدان الاعضاء في الإقليم وممثلين عن منظمات دولية وإقليمية ووطنية.

وبحسب بيان للمنظمة تناقش الدورة هذا العام، "إعادة البناء على نحو أفضل وأكثر إنصافًا: نظم أقوى، مجتمعات قادرة على الصمود".

وسلّط مدير المنظمة أحمد المنظري في كلمته الافتتاحية، الضوء على الحاجة الماسة إلى نُظُم صحية قوية وصامدة، تَسنُدها وتَدعمها نُظُم اقتصادية واجتماعيةٌ وأمنية أكثر قوةً ومتانة، مشيرا إلى أن الأزمات التي تعاني منها بلدان إقليم شرق المتوسط، أدت إلى تعرُّض أكثر من 32 مليون شخص للنزوح القسري، وهو ما يمثل 40 بالمئة من النازحين قسرًا على مستوى العالم.

وأشار المنظري الى أن شلل الأطفال البري لم يعد متوطنًا الآن في أي بقعة من العالم إلَّا في إقليم شرق المتوسط، حيث يواصل إصابة الأطفال وإعاقتهم.

وقالت وزيرة الصحة والسكان في مصر ورئيسة دورة العام الماضي هالة زايد: في الوقت الذي لا تزال الجائحة تهيمن فيه على حياتنا وعملنا، ما زلنا نتكيف مع واقعنا الجديد، ونواصل معًا بصمود ضد كوفيد-19.

وأعربت عن تطلعها إلى مناقشة أولويات الصحة العامة في إقليمنا في إطار جدول أعمال اللجنة الإقليمية لهذا العام، بخاصة "الحرص على استمرار تقديم الخدمات الصحية الأساسية وعدم توقفها في ظل الوضع الخاص الذي تمر به البلاد، ليس فقط جائحة كورونا، ولكن أيضًا في ظل الوضع الحرج الذي تمر به منطقة شرق المتوسط من نزاعات وحروب".

من جهته تطرق مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس إلى الظروف الصعبة التي يواجهها بعض البلدان في إقليم شرق المتوسط، سيّما أفغانستان ولبنان، مؤكدا أن المنظمة تواصل العمل على دعم النظم الصحية، وتقديم الخدمات الأساسية في ظل هذه الظروف العصيبة.

وقال، "يؤثِّر انهيار الخدمات الصحية على توفر الرعاية الصحية الأساسية والضرورية، وكذلك الاستجابة للطوارئ، واستئصال شلل الأطفال، وجهود التطعيم ضد كوفيد-19، مشيرا إلى أن حالات الإصابة والوفيات بوفاء كورونا بلغت أدنى مستوياتها منذ عام، ولكن بعض البلدان لا تزال تواجه وضعًا خطيرًا للغاية.

ودعا الى الالتزام بمواصلة اتباع تدابير الصحة العامة، والتدابير الاجتماعية التي نعلم فعاليتها وجدواها، إلى جانب التطعيم‎، ودعم التوصُّل إلى اتفاق دولي بشأن التأهُّب والاستجابة للجوائح.

يُشار إلى أن أعمال اللجنة الإقليمية لشرق المتوسط تنعقد كل عام في شهر تشرين الأول لصياغة السياسات، والإشراف على البرامج الإقليمية، والاستماع إلى التقارير المرحلية، والنظر في المبادرات الجديدة ومراجعتها وإقرارها.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :