facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مؤتمر حول التطوير التراثي والسياحي في صخرة


18-10-2021 01:49 PM

عمون - اقامت الجامعة الهاشمية بالتعاون مع جمعية ادلاء السياح الاردنية وجامعة آل البيت ووزارة السياحة والاثار وبلدية الجنيد والمجتمع المحلي، فعالية سياحية ثقافية في مقر قاعة البلدية في صخرة أمس الأحد.

وجاءت الفعالية ضمن الاحتفالات بمئوية الدولة الاردنية، حول التطوير السياحي في صخرة وآفاق المستقبل والعمل على تقدمها وتنمية اقتصادياتها.

وتضمنت الفعالية مشاركة عدد من اساتذة الجامعات الاردنية ومنها الجامعة الهاشمية وجامعة آل البيت واتحاد الكتاب والادباء الاردنيين، والمجتمع المحلي، واتحادات ومؤسسات ومنظمات مجتمع مدني وادلاء سياحة.

ورحب الشيخ مازن المومني بالمشاركين مؤكدا ان التشاركية والتفاعلية ستكون ثمارها ايجابية على صخرة واستمرار التعاون للوصول الى تحقيق اهداف عليا تنعكس ايجابا على الوطن والمواطن، حيث ان صخره تمتلك ارثا متميزا ونادرا.

واشاد بنعمة الاستقرار والامان في الوطن وبجهود جلالة الملك المفدى في الاهتمام باقتصاديات السياحة والدفع باتجاه تحقيق مزيد من النجاحات في المئويه الثانيه.

العميد المتقاعد مناور الشخاترة راعي الفعالية اشار الى الاستمرار في التواصل مع المجتمعات المحلية مثل بلدة صخره والبحث سويا في كيفية تطوير المنتجات السياحية وتطوير المواقع والاماكن التاريخية مثل خربة عابده ومقام الصخراوي لجعل صخره وجهة سياحية والنهوض بها نحو الافضل ليبقى اردننا دوما في المقدمه بقيادة الملك عبدالله الثاني المفدى.

من جهته تحدث الدكتور احمد خلف المومني على تطوير السياحة الاسلاميه في صخره والسير في الارض للبحث والتقصي واثنى على الجهود المبذولة في تطوير صخره سياحيا بمشاركة المجتمع المحلي.

من جانبه أكد ياسين الكناني من جمعية ادلاء السياح الاردنية وجمعية وكلاء السياحة والسفر على استمرار الجمعية بعقد الورش والفعاليات التي تستشرف المئوية الثانية في عموم ارجاء الوطن والمناطق النائية ومحاورة المجتمعات المحلية لافادتها من اقتصاديات السياحة بانواعها والاقتداء بجهود جلالة الملك المفدى، مشيرا إلى ضرورة تطوير تراث صخره.

السيد طارق بني ياسين رئيس جمعية تراث الكوره اشار الى التجارب الناجحه لتطبيقها في صخرة وخاصة تجربة ترميم مسجد تبنه التراثي والجهود المبذولة لربط المواقع التاريخية والسياحية مثل مسجد صخره الشرقي وتراثه العريق.

الدكتور علي يوسف المومني اكد ان صخره تمتلك ارثا حضاريا كبيرا وهي صفحة ناصعة ومصدر للمعرفة والتراث الحضاري.
الدكتور عبد الرحيم ادعيس اشار الى ضرورة التركيز على التربيه السياحية في مناهج وزارة التربيه والتعليم، واكد على اهمية تراث صخره التاريخي وحفظه للاجيال القادمة.

اما الدكتور مفضي المومني فقد اشار الى بيوت صخره التراثية الاولى والى ضرورة الكشف عن كنوز صخره وتطويرها والافادة منها للاجيال القادمة.

وتحدث الاعلامي الناشط الدكتور ماجد الخضري مشيدا بالجهود المبذولة لتوثيق صخره ، مؤكدا على ضرورة الافادة من نعمة الاستقرار والامان وايضا من دروس التاريخ في تطوير المنتجات السياحية والتراثية والمحافظة على ارث الاجداد في صخره.

الأستاذ الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر اشار الى استراتيجية التخطيط السياحي في صخره وخاصة المرحلة الاولى المتمثلة في اصدار الكتيب والدليل السياحي والنشرة السياحية اضافة الى تنظيم حلقة الزائر داخل صخره بهدف وضعها على خارطة السياحة المحلية ومن ثم الاقليمية والعالمية، واشار الى الدراسات الجارية على مقام المومني في حوض البقعه وتثبيت المواقع وتطويرها وربط صخره بمسار الجد الاول الذي سار عبر طريق الايلاف القرشي القديم وكذلك التعاون المكثف مع وزارة السياحة ودائرة الاثار المواقع وفق الاسس الحديثة.

بدوره اشار الاستاذ فريد الشريدة الى تراث صخره قبل 100 عام واشار الى التشاركية الناجحة بين صخره ومبادرة درب الوئام الحضاري والمجتمع المحلي ومقام الصخراوي وشجرة البلوط المباركه وخربة عابده.

الدكتور عدنان لطفي اشار الى الدراسات التاريخيه التي جرت في عجلون وجوارها في صخره وان انطلاقة جيوش النصر عبر النتاريخ كانت من هذه المنطقه وجوارها و اشار الى مستقبل التطوير السياحي المرتكز على الاسس العلمية الهندسية وطرح افاق للمستقبل.

بدوره اشار الدكتور عبد العزيز محمود من جامعة آل البيت إلى الجهود المستمرة لتوثيق صخره ، مؤكدا أن الواقع الانثربولوجي واعد وتم انجاز جزء كبير من الدراسات في صخره حيث تتميز البلده بتراث متصل بالماضي والحاضر..

ثم تحدث الدكتور مهدي العلمي رئيس جمعية المصرفيين العرب وطرح عدة مبادرات للاستثمار في اقتصاديات السياحة وربط صخره مع محيطها المجاور وتراثها الذي يعتبر اضافة نوعية للمنتجات السياحية التي يجب الاستثمار فيها وتاسيس شراكات وخلق فرص العمل ..

الدكتور محمود بن طريف اشار بدوره الى الترابط بين التربية والتعليم والارث الثقافي الحضاري في صخره واشراك المجتمع المحلي في التنمية لتحقيق الرفاه الاقتصادي.

الدكتور علي البياضي من وزارة السياحه سابقا اوضح اهمية العمل على تطوير منتجات صخره السياحية وجعلها وجهة سياحية متطورة يستفيد منها سكانها والبلدات المجاورة والمملكة بشكل عام ، وطرح انشاء مسارات سياحيه بهذا الخصوص، مؤكدا على أهمية عمل خطة لإدارة التراث في صخره .

الباحث سامي المومني اكد في كلمته على اهمية اجراء تقييم شامل لعناصر التراث في صخره وربطها مع الوجهات السياحيه في عجلون وافادة المجتمع المحلي من ثمار اقتصاديات السياحه .

الباحثة نيفين رشاد وينال فريحات قاما باعداد بحث يتناول اساليب توثيق صخره بالرسم الثلاثي الابعاد واستخدام التقنيات الحديثة في حفظ المواقع الاثرية والسياحية وتطبيقاتها الميدانية.

واكدت التوصيات التي تم التوافق عليها الى ضرورة الاستمرار بتوثيق تراث صخره ، والعمل بتشاركيه مع المجتمع المحلي ، واستمرار جهود الجامعات الاردنيه في توثيق تراث البلدة، والتركيز على تطوير مقام الصخراوي وخربة عابده وموزقع شجرة البلوط،وتنظيم مسار حركة الزوار داخل صخره لاغراض جذب الزوار للمنطقة.

ويشار ان الحلقة الاولى من تطوير صخره كانت عقدت قبل عامين بالتنسيق مع الدكتور رضا المومني من المجتمع المحلي ،.

وفي الختام دار نقاش وحوار بين المشاركين من المجتمع المحلي وخبراء المؤتمر ،كما قام المشاركون بزيارة مسجد صخره الشرقي التاريخي ، ومقام الصخراوي ، وخربة عابده والاطلاع على جهود المجتمع المحلي في تطويرها وتم مناقشة خطط تطوير مقام الصخراوي ميدانيا بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار ووزارة الاوقاف ، كما تم زيارة غابات برقش واستمعت الوفود الى شرح عن افاق السياحه في المنطقه من المهندس احمد بني ملحم ..




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :