facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لماذا تضرب الزلازل مصر من جنوب شرق المتوسط؟


19-10-2021 05:36 PM

عمون - شعر المصريون هذا الأسبوع بهزتين أرضيتين، أقربهما، اليوم الثلاثاء، وكان مصدرهما جزيرة كريت اليونانية جنوب شرق المتوسط، على بعد 390 كيلومترا شمالي الإسكندرية.

المكان نفسه كان مصدرا لزلزال ثالث شعر به المصريون في 30 كانون الثاني من العام الماضي، فلماذا تأتي الزلازل التي تضرب مصر من هذه المنطقة؟

الدكتور خالد عبدالمحسن، الأستاذ في هيئة الاستشعار عن بعد، أرجع ذلك إلى أن تلك المنطقة نشيطة نتيجة التقاء اللوح التكتوني الأفريقي مع اللوح التكتوني الأوروبي.

ويقول عبدالمحسن إن الصفيحة التكتونية المكونة لقارة أفريقيا تصطدم وتغوص تحت الصفيحة التكتونية المكونة لقارة أوروبا، وحينما يحدث هذا التصادم تتكون مناطق ضعف في شكل أخوار وخنادق يصل طولها إلى مئات الكيلومترات، تستمر في دفع بعضها البعض، ولكنها لا تتحرك، وبعد فترة من الزمن تتكسر الصخور بسبب قوة الضغط المتراكم مسببة حدوث الزلازل.

وتسجل الشبكة القومية يومياً عشرات الزلازل التي يكون مصدرها هذه المنطقة، ولكننا لا نشعر بها لضعفها، بينما كان الزلزالان الأخيران أكثر قوة ولذلك شعرنا بهما، حيث كانت قوة الأول الذي وقع في 12 تشرين الأول 6.4 درجة على مقياس ريختر، وكانت قوة الثاني الذي وقع اليوم 6.2 درجة على مقياس ريختر.

ويضيف أن عدم تسبب هذين الزلزالين في خسائر بالأرواح والمنشآت يرجع إلى بعد مصدرهما، وذلك على عكس الزلزال الشهير الذي شهدته مصر يوم 12 تشرين الأول سنة 1992، وكان مصدره قريباً من القاهرة.

(العين الاخبارية)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :