facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نعمة الحوار ونقمة الجدال


عبداللطيف الرشدان
03-11-2021 11:29 AM

نعم الحوار وبئس الجدال وسما التفاهم والتغانم والتوافق والاختلاف العلمي والمنطقي ان احتوى على نقاط التقاء او بقى معلقا دون لقاء فهذا ديدن الحياة واختلاف الثقافات والمشارب والقناعات.

في كثير من اللقاءات التي تجرى على التلفاز او في القنوات الفضائية وجاهيا او عبر الشاشات الإلكترونية عن بعد تسود لغة الجدل والتشابك واختراق الشخصية وخصوصيتها وتوجيه العبارات النابية وعلو الصوت والصراخ بعيدا عن التبادل المنطقي والعقلاني للفكرة ومحتوياتها ومؤداها ونتائجها واذا كانت مثمرة ام لا أو تخدم غرض الحوار.

ان من أسس الحوار ان يتسم بالهدوء وحضور الذهن وتوفر المعلومات والخبرات والدراية بالموضوع المطروح والتحضير له واستخدام لغة المنطق في عرض المعلومة او الخبر وتحليله والتعليق عليه وتعزيز لغة الإقناع واشباع الطرف الآخر بالفكرة وجدواها وصحتها وموثوقيتها وصولا إلى الاتفاق عن قناعة ورضا او الاختلاف المنطقي المقنع.

وأما ما يسود في الجدال ينم عن الجهل احيانا وعدم امتلاك المعلومة او مهارة ايصالها ويستعيض صاحبها عن ذلك بعلو الصوت والصراخ ومحاولة فرض الرأي الذي ينتقيه دون هوادة ويتوه المشاهد في بحر الخلاف والاختلاف ونبرة الصوت وضياع الحقيقة دون الوصول إلى نتيجة مرضية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :