facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جرعتان سينوفارم بحاجة لجرعة مدعمة من مطعوم آخر


د. إبراهيم البدور
09-11-2021 10:50 PM

مع إعطاء أكثر من 6 مليارات جرعة مطعوم كورونا حول العالم من مختلف المطاعيم، ومع الدراسات تُنشر حول نسب حماية هذه المطاعيم، ومع التجارب الشخصية والملاحظات من القطاع الطبي حول الإصابات والوفيات للمطعمين: يبرز السؤال التالي: ما هي أكثر المطاعيم التي تحمي من الإصابة ودخول المستشفيات والوفاة بعد أخذها…!!!!

جميع الدراسات تقول إن أخذ المطعوم – بغض النظر عن نوعه- أفضل من الإحجام عن أخذه، وإن جرعة واحدة لا تحمي خصوصاً مع المتحورات التي تحدث على فيروس كورونا وبشكل متكرر؛ لكن هذه الدراسات أيضاً تؤكد أن بعض المطاعيم نسبة حمايتها أفضل من الأخرى، وتؤكد أيضًا ان نسب الإدخالات للعناية المشددة ونسب الوفاة مختلفة أيضًا…!!

الأردن تعامل مع موضوع المطاعيم بشكل جيد، حيث وفّر عدة أنواع من المطاعيم وتعاقد على كميات جيدة، وكان الهدف من ذلك هو توفير أكبر عدد من المطاعيم في أقل مدة خصوصًا مع التنافس الشديد الذي حدث على المطاعيم في بداية إنتاجها، ومحاولة الدول المنتجة والغنية الاستحواذ على الإنتاج وتلقيح مواطنيها لحمايتهم ولعودة الحياة الى طبيعتها في بلدانهم.

كما يعلم الجميع- أنه لا يوجد مطعوم يحمي من الإصابة بنسبة 100 %، ولكن يوجد مطعوم يحمي بنسب أعلى من الآخر، وهذا تم إثباته من خلال الدراسات وحتى من خلال الممارسة الطبية والتجارب الشخصية؛ حيث توجد ملاحظة عامة في الأردن تقول ان النسبة الأكبر من الاصابات والدخولات للمستشفيات وحتى الوفيات من المرضى المطعمين هم من فئة واحدة وأخذوا نفس المطعوم…!!

هذه الملاحظة تدعمها الدراسات العلمية؛ حيث تشير بعض الدراسات الى ان حماية المطعوم سينوفارم ضد متحور دلتا المنتشر الآن تصل الى 50 % فقط وتشير اخرى الى نسب أعلى لكن لا تصل اكثر من 78 %، لكن المطاعيم الاخرى تقدم حماية بنسب أعلى تصل الى 90 % خاصةً مطعوم فايزر وموديرنا.

الآن في الأردن تم السماح بأخذ جرعة ثالثة، وتم أيضاً السماح بخلط المطاعيم، حيث أظهرت الدراسات أن إعطاء جرعة ثالثة وخلط بعض المطاعيم يزيد نسبة المناعة في الجسم ويحمي الشخص من الإصابة بنسب أعلى.

وإذا ما علمنا ان كثيرا من الدول قامت بإعطاء لقاح فايزر كجرعة ثالثة بعد جرعتي سينوفارم مثل الامارات والبحرين، وذلك يعود – كما قلنا – الى زيادة نسبة الحماية.

لذلك – ولكل ما ذكرنا سابقاً- فإنني أدعو الى إعطاء جرعة مدعمة من لقاح فايزر للأشخاص المطعمين بلقاح سينوفارم لحمايتهم وتقليل نسب الإصابة بينهم وكذلك نسب الدخولات والوفيات.

ملاحظة، غالبية المسؤولين في القطاع الصحي الذين اخذوا لقاح سينوفارم في بداية التطعيم أخذوا جرعتين فايزر لاحقاً.

(الغد)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :