facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طلاسم أزمة المياه في الاردن


عبداللطيف الرشدان
13-11-2021 09:06 AM

اذكر انه قبل نحو ثلاثين عاما حذر دولة السيد مضر بدران وكان رئيسا للوزراء انذاك من أن الأردن يعاني من شح المياه واذا بقيت الأمور على ما هي عليه فلن نجد كأس ماء نشربه الا بشق الأنفس.

ونحن نسأل الحكومات المتعاقبة منذ ذلك الوقت عن خطط تأمين المياه الكافية للشرب والزراعة على اعتبار اننا بلد زراعي ننتج الخضروات والفاكهة التي تعتمد على الري وما هي الاستراتيجيات التي تم وضعها لعدم الوصول إلى ما نحن عليه من الجفاف وشح المياه وجفاف السدود ونفوق الأسماك.

هل هناك مراقبة فعلية لمصادر المياه وللانابيب الناقلة لها والتي تتسبب بفقدان جزء كبير منها أثناء جريانها بسبب تلف الشبكات وهل هناك مشاريع لاستغلال مياه الأمطار وهل هناك تنقيب عن مصادر جديدة وماذا عن مشاريع نقل مياه البحر الأحمر وتحليتها وماذا عن مشاريع ترشيد استخدام المياه ومن يتحمل مسؤولية ذلك.

المواطنون يواجهون معاناة شديدة في الحصول على الماء فضخ المياه ضعيف ولا يصل إلى المنازل الا مرة واحدة في الأسبوع أو في الشهر في بعض المناطق وبعضها لا تصله المياه مطلقا ويضطر إلى شراء الصهاريج بأسعار عالية وهكذا.

هل نحن نعرف مهارة التخطيط وهل نستفيد من تجارب الماضي وهل رتبنا اولوياتنا وهل وضعنا خططا للطوارئ ام ان المركب يسير بنا حيثما اتجهت الرياح دون توجيه ودون كوابح حتى نتفاجأ بازماتنا ولماذا وجدت وزارة المياه ودوائرها.

نحن بحاجة إلى إدارة حصيفة وحكومات يقظة وعمل منظم ومراقبة ومتابعة حثيثة ومحاسبة عسيرة حتى نخرج من حالة الترهل والسبات العميق.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :