facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





مستشفى الجامعة يشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي لمرض السكري


14-11-2021 10:33 PM

عمون - شارك مستشفى الجامعة الأردنية اليوم الأحد، العالم الاحتفال باليوم العالمي لمرض السكري، والذي يأتي هذا العام تحت شعار "الوصول إلى رعاية مرضى السكري"، بهدف زيادة الوعي حول هذا المرض، والذي يتجاوز عدد المصابين به 450 مليون مريضا حول العالم.

وبحسب بيان للمستشفى قال استشاري الغدد الصماء والسكري في المستشفى الدكتور حسام الحوري، إن السكري مرض مزمن ناجم عن وجود مشاكل في إفراز هرمون الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس أو مقاومة عمله، والذي يعمل بالوضع الطبيعي لمساعدة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم والجسم.

وبين أن للسكري نوعين رئيسيين، الأول عادة ما يصيب فئة الأطفال من عمر يوم- 12 عاما وينتج عن تدمير خلايا البنكرياس المفرزة للأنسولين، وأعراضه العطش الشديد وزيادة إدرار البول بالإضافة إلى حموضة في الدم في بعض الحالات، والثاني وهو الأكثر شيوعاً والمنتشر بنسبة 90 بالمئة، تعود أسبابه إلى الوراثة والبدانة، واتباع أنماط حياة غير صحية سواء من طعام أو قلة النشاط البدني.

وفيما يخص مضاعفات مرض السكري المزمنة بنوعيه، أشار الحوري الى أنها تشمل اعتلال الشبكية، والجهاز العصبيّ، ووظائف الكلى وأمراض القلب وغيرها.

وأضاف أن الاحتفال هذا العام يأتي بالتزامن مع مرور مئة عام على اكتشاف الأنسولين، إلا أن هناك العديد من الدول النامية والفقيرة تشهد فجوة واضحة بين أعداد المرضى المحتاجين للأنسولين مقارنة بمن يحصل عليه فعلياً، مؤكداً أن الأردن يندرج ضمن الدول التي تتوفر بها أدوية السكري بشكل كبير وكاف لجميع المرضى، وأن القطاع الصحي في الاردن يواكب وباستمرار كل ما هو جديد في عالم أدوية السكري ويعمل على توفيره أولاً بأول.

وحول أثر جائحة كورونا على مرضى السكري، بيّن الحوري أن المضاعفات المصاحبة للإصابة بالفيروس لدى مرضى السكري، كانت أعلى بنسبة 4- 9 بالمئة مقارنة بـ 1 بالمئة لدى الأشخاص غير المصابين به، نظراً لانخفاض المناعة لديهم والناتج عادة عن ارتفاع مستوى السكر في الدم.

ودعا الحوري مرضى السكري الى التعايش مع هذا المرض الذي لا شفاء منه، والمحافظة على انتظام نسبة السكر بالدم، والتأكد من أن معدلات نسب الفحص التراكمي أقل من 7 بالمئة، وضرورة مراجعة طبيب السكري بانتظام وما يوصي به من زيارة عيادات العيون والأعصاب تجنُّباً للإصابة بأية مضاعفات، إضافة الى اتباع نمط حياة صحي وسليم يضمن الموزانة بين الوجبات الغذائية والتركيز على ممارسة الرياضة باستمرار.

وحثّ الحوري الجميع على مراجعة طبيب أسرة أو باطنية عامة بشكل دوري وإجراء الفحوصات الروتينية التي تُساعد في الكشف المبكر عن داء السكري ومتابعته.

(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :