facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





متعب .. مات


سهير جرادات
11-07-2010 12:47 PM

مات متعب بعد أن أصابه ألم شديد في بطنه ،عجز الأطباء وكل ممتهني الطب وحتى العطارين من تشخيص وجعه .

مات بعد أن أجهدته الحياة وقضى أياما وليال ، وهو يصيح من وجع في بطنه ، وتجرع علقم البؤس والتعب والشقاء بعد أن اجتمعت عليه الأيام والمرض فاستأثرت به فخارت قواه .
أخذت أم متعب تذرف الدموع على ولدها ، وقبلته على جبينه بعد أن قام أفراد العائلة بتغسيله وتكفينه ، وساد الحزن على فراقه من الجمع، وهم يصلون عليه ليدفن "متعب " مع أسراره ووجع معاناته وآلامه ، التي لم تضمد جراحها ، إلا بابتعاده عن هذه الدنيا .

كفكفت أم متعب دموعها ، وجهزت المنزل وهي تقبض حزنها من أجل الاستعداد لتلقي العزاء بولدها الوحيد ( الحيلة والستيرة ) ، لكن جاء قرار أهالي الحي برفض إقامة عزاء ل "متعب ".

عجزت الأم في إقناع أهل الحي ، وأخذت تصرخ وتصيح بأعلى صوتها من أجل أن يحظى ابنها بمكانة في مماته بين أهله وجيرانه ومحبيه ، فاقتربت منها شابه من المعارف ؛ وجلست القرفصاء بجانب الأم المكلومة على ابنها ، وأخذت تمسح دموعها وهي تسألها : هل كان متعب يعاني من مرض قبل أن يموت ؟

أجابت أم متعب وهي تكفكف دموعها : كان بطنه دائم الوجع ،وتسترسل... انه وجع المعدة الخاوية من الطعام .

صرخت الفتاة بأعلى صوتها : إذن مات مبطون ، وزاد صراخ الفتاة وهي تردد إنه مبطون إنه شهيد ، اسمعيني يا أم متعب ابنك أصابه وجع في بطنه ، ومن بمثل حالته يكون شهيدا ، والشهيد لا تقبل به التعازي بل التهاني .

وقفت أم متعب وهي تمسح بمحرمة قماش دموعها التي لم تتوقف ، وأخذت تزغرد وتصيح بأعلى صوتها ؛ "هنوني" بمتعب .. مات وبطنه خاو من الطعام ، مات في غياهب الجوع ، مات صابرا وهو يتحرق إلى الشبع
أخذت الأم وقد حملت جسدها بقوة وهي تقول : رحمة الله عليك يا ابني يا حبيبي .. نم قرير العين يا ولدي الغالي .. فلن تحس بوجع بطنك مرة أخرى ، لن يؤلمك وهو خاو ، ولا وهو ملآن - رغم أنه لم يصل في يوم من الأيام إلى مرحلة الامتلاء - ، لأنه مات في غياهب الجوع ، مات صابرا وهو يتحرق إلى الشبع.
مت يا ولدي وأنت جائع .. أفضل من أن تعيش حياتك وأنت جائع
"مت بجوع ..ولا تعش بجوع "
"هنوني ".. متعب مات "جوعان "
"متعب عاش جوعان.. ومات متعب جوعان"
عذرا نسيت أن أبلغكم بأن الجوع سيطال كل واحد منا ، وأن متعب ليس إلا واحد من بين الكثيرين الذين يمشون في ظلام هذه الأيام ، التي تقطع أجسادنا ، متعب يمثل جميع المواطنين الأردنيين الذين يعانون من الجوع بحياتهم وينتظرهم الموت جوعا.

Jaradat63@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :