facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التعسف في استخدام السلطة


عبداللطيف الرشدان
18-11-2021 11:16 AM

طبعت النفوس البشرية على حب العدل والمساواة ونشدانها في جميع الأحوال والمناسبات وذلك يتفق مع الجبلة البشرية واصل خلقها وسلوكها القويم وهي فطرة لا يستطيع احد القول بعكسها الا اذا كان منحرفا عن جادة الصواب وتحكمه الأهواء وحب الذات المقدسة والنزوات الفردية والعدائية تجاه الآخرين.

والسلوك المنحرف وايقاع الظلم واغتصاب حقوق الآخرين وايذائهم وحرمانهم من حقوقهم لا يتفق مع فطرة وجبلة الظالم وإنما هو سلوك مستحدث لا يقبله من الآخرين على نفسه ويلفظه ويتظلم اذا مورس عليه.

وتتعدد أساليب ومجالات سوء استخدام السلطة وفقا لطبيعة السلطة التي يملكها الجاني سواء كان من أب تجاه ابنه او ابن تجاه ابيه او تاجر او مزارع او موظف عام او حاكم. فالأب قد يحرم ابنه من التعليم او التربية السليمة او الإنفاق والابن قد يعق ابيه وقد يهمله عند الحاجة اليه او يؤذيه والتاجر قد يغش سلعته وقد يرفع سعرها ويحتكرها بوجه غير حق والموظف العام قد يتباطأ في إنجاز خدمات المواطنين او تهديده بعدم إنجازها او وضع العقبات غير المبررة في طريقهم او شتمهم...... الخ.

وقد جرمت القوانين إساءة استخدام السلطة وفتحت المجال ام التظلم وإثبات وقوع الضرر ومعاقبة من اساء استخدام السلطة وتعويض المتضررين.

الجوهر في هذا الموضوع هو توطين النفس على الحق وحب العدل وعدم استغلال السلطة من مبدأ حب المعاملة بالمثل وادراك ان ما تقبله لنفسك اقبله للأخرين وما لا ترضاه لنفسك لا ترضاه لغيرك فالمسؤولية أمانة في الاعناق وعهد في الميثاق وحسرة يوم التلاق.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :