facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاغتراب العربي


عبداللطيف الرشدان
21-11-2021 11:14 AM

الغاز معقدة وحيرات متأففة وجائحات متلاحقة تضرب عالمنا العربي الذي تأبى مقوماته وعناصره المشتركة هذا التردي والضعف الذي يؤرق أبناء العروبة من محيطها إلى خليجها وهو يرى التشرذم والتكسر والإثرة تخيم ببساطها على سياساتها ومواقفها ومشاريعها ملتفة على الخارج اكثر مما هي مستندة إلى داخلها واضعة أملها في اعدائه شادة ازرها بهم.

مقومات الوحدة الاقتصادية العربية بارزة للعيان وتبكي على هذا الحال والمآل وسوء الأحوال وتغول الأعداء بعد فتح الأبواب على مصاريعها للتبعية السياسية والاقتصادية والثقافية خوفا على السلطة والانفرادية والحرية المزعومة في السيادة والقرارات.

الموارد الطبيعية والتروات المالية والموقع الاستراتيجي والعنصر البشري من أبرز مقومات التكامل لبلدان تزيد مساحتها على أربعة عشر مليون كيلومترا مربعا وعدد سكان يتجاوز ثلاثمائة وسبعين مليون نسمة ومناخ جغرافي متعدد وعقيدة واحدة ولغة واحدة وتاريخ ومصير مشترك.

بينما التجارة البينية لا تتعدى عشرة بالمئة من مجموع التجارة مع العالم الخارجي وارصدة مالية تقدر بثمانماية مليار دولار مجمدة في بنوك اجنبية وميزات نسبية في الإنتاج ووفرة في الثروات الطبيعية ورواج في الأيدي العاملة رخيصة الثمن وتربع على البحار والمحيطات وطرق التجارة والفقر والبطالة تضرب شعوب المنطقة.

الخوف على السلطة والسيادة وانعدام الانفتاح ونفع الآخرين والتبعية والانقسام عنوان لهذا التنافر وتبديد الثروات وعدم استغلال الموارد بشكل امثل وتكامل اقتصادي يؤدي إلى قوة سياسية وعسكرية ومكانة مرموقة ينشدها كل عربي يعيش حالة الاغتراب.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :