facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





مركزية المهندسين واللون الواحد


م. شرف المجالي
23-11-2021 02:15 AM

تابع جمهور المهندسين و العديد من متابعي المشهد النقابي في الاردن المناكفات الاخيرة التي تجري على ساحة نقابة المهندسين و اصبحت اصوات جمهور و قيادات احد التيارات تتعالى و اللعب على نغمة المظلومية و بكل اسف ان بعض التصريحات خرجت عن المألوف و خرجت عن جميع الاعراف النقابية و لم يتبقى الا ان يعودوا الى عبارتهم التي كانت دارجة عندهم في سابق الزمان عندما كانوا يروجون عبارة ( اهل الحق و اهل الباطل ) و نحن بنظرهم اهل الباطل و هنا سوف اضع امام الراي العام عن المقترحات التي وضعت من المجلس الحالي للتعديل و ما هي الجدوى من كل تعديل

اولا- الغاء الرسوم الاضافية ( الغرامات ) على الزملاء المتوقفة عضويتهم بسبب تراكم مبالغ كبيرة و التي اصبحت عبئا عليهم مع مرور السنين و بهذا التعديل يستطيعون التسديد بدون تلك الغرامات و التي كانت بنسبة 50% عن كل سنة تأخير و كما ان تسديدهم و عودتهم الى نقابتهم سيعزز الوضع المالي للنقابة ايضا .

ثانيا – التمثيل النسبي بالانتخابات و هذا التعديل يحرر النقابة من هيمنة و سيطرة اللون و التيار الاوحد و سيبث روح التشاركية بالعمل النقابي و يفتح افاق الفكر المتنوع بالنقابة .

ثالثا – تعديل مواعيد اجتماعات الهيئة العامة و الانتخابات حتى تكون في اوقات ظروفها الجوية افضل مما هي مواعيدها بالقانون الحالي و التي تحرم عددا كبيرا من جمهور المهندسين للمشاركة باختيار ممثليهم و المواعيد المقترحة ستتيح لاكبر عدد بالمشاركة و اختيار من يمثلهم لقيادة النقابة .

رابعا – عقد امتحانات للمهندسين حديثي التخرج و ذلك لغايات ضخ كفاءات هندسية لممارسة المهنة و تعزيز دور كل مهندس في سوق العمل الهندسي .

خامسا – الدمغة الهندسية و هذه سيكون لها مردود مالي على صندوق النقابة و ستساعد على تخفيف الاعباء المالية على النقابة و سيكون مردودها لصالح النقابة .

سادسا – تخفيض سنوات العضوية للترشح لموقع النقيب من 15 عام الى 12 عام و سنوات العضوية لباقي المواقع النقابية من 7 سنوات الى 5 سنوات و هذا سيتيح الفرصة للشباب بالمشاركة بالمواقع النقابية .

هذه التعديلات الايجابية تلاقي هجوما شرسا من التيار الذي تسيد دفة النقابة على مدار عقدين و اكثر و يتعذرون بان هذه التعديلات لا تلبي الطموح و انها قليلة و هنا يرد السؤال اين كنتم عن تعديل القانون على مدار السنوات التي كنتم بالنقابة و اين انتم عن تخفيف العبء على جمهور المهندسين علما بانكم قد زدتم العبء عليهم و قد كان الاشتراك 30 دينار و في عهدكم رفعوه الى ان وصل الى 60 و على دوركم رفعتم الرسوم الاضافية من 15 الى 30 و في عهدكم ايضا رفعتم سنوات العضوية للترشح بالمواقع النقابية من 3 سنوات الى 7 سنوات و حرمتم جيل الشباب بان يكونوا شركاء في ادارة النقابة .
على مدار السنوات كان همكم الاستثمار العقاري و الذي ما زلنا نعاني اثار ترديه و الاستثمار بالعديد من الشركات و خصوصا الخاسرة حتى ان نجد ان بعض الشركات التي كانت ناجحة و تاريخها يشهد لها اعلنت افلاسها بعد ان تسلمتم اداراتها , نعم كان الهم بالاستثمار لغايات ربحية فردية من خلال عضويات مجالس الادارات و التي كانت مصدرا للبعض منكم من خلال المكافئات و المياومات و بدل التنقل حتى ان بعضها تجاوت ال 100 الف و كل هذا كان على حساب صندوق التقاعد و على حساب المهندسين و لن ننسى المضاربة بالاسهم و خسائرها .
نسمع جميعا كيف التباكي و كيف الاتهامات و التذمر على ما تم باخر اجتماع للهيئة المركزية و كانكم نسيتم انكم من وضع صلاحيات الهيئة المركزية و التي اردتم منذ اقرارها ان تكون ديكور لا تمتلك السلطة الكاملة و انتم من شرع ان تكون جلساتها برئاسة النقيب ظنا منكم بانكم ستبقون للابد و مع انكم من صاغ و شرع الهيئة المركزية نرى بانكم تتغاضوا بان دورها هو التوصية للهيئة العامة و ليس الرد الى مجلس النقابة و هنا اطلب منكم ان تأتوني باي نص وارد بقانون النقابة يسمح للهيئة المركزية ان ترد التشريعات او اي تعديلات مقترحة لمجلس النقابة .

للاسف اللعب على دور المظلومية و الاتهامية بنفس الوقت مرفوض جدا و لا تقبله الاعراف النقابية و لا اعرافنا الاجتماعية و ارى ان نضع مصلحة المهندس قبل اي مصلحة حزبية او مصلحة تيار و ان لا يكون المهندس الاردني ضحية المناكفات التي يتم اختلاقها لتعطيل كل ما هو لصالحهم و صالح نقابتهم .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :