facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




يا نساء الأردن عدوا للعشرة قبل خلع ازواجكم


د.حسين الخزاعي
13-07-2010 12:11 PM

عنوان المقال اضطراري وليس اختياري فمن الحكم الشعبية والأقوال المأثورة التي تقدمها للصديق عندما تشاهد انه من الممكن أن يتعرض لارتكاب خطأ ما فنبادر فورا لتقول له " عد للعشرة "، وكأنك تقول له تريث ولا تستعجل في اتخاذ القرار. ولأننا نحترم ونجل هذا الأقوال والحكم والمأثورات الإنسانية النبيلة اضطررت للبدء في هذه المقدمة لكي اوجه النصيحة للنساء الاردنيات اللواتي يلجأن لطلب الخلع من ازواجهن. اتفقنا على العنوان ومدلولاته ، فلنبدأ في المضمون ، فالبحث في الأرقام ذات الصبغة الاجتماعية مزعجة ومقلقة، لأنها بحاجة إلى متابعة ودقة في التحليل ، فتفسير الأرقام والوقوف على الأسباب الجوهرية لحدوثها بحاجة إلى خبرة ودراية لوضع الإصبع على الجرح النازف وتحديد مكامن الخلل ، والذي للأسف الشديد يزداد نزفا ، وللعادات والتقاليد والقيم خرقا ، ويؤدي إلى مزيد من القهر والبغض والتفكك الأسري والانهيار الاجتماعي .

الراصد والمتابع لموضوع " الخلع " في الأردن يصاب بالحيرة والدهشة والانفعال ، فالأرقام في ازدياد مستمر منذ نهاية عام 2001 وهو العام الذي بدأ فيه إقرار منح المرأة الأردنية حق طلب الخلع من زوجها ، " يا سامعين الصوت ويا قارئي الحروف " يا سادة ، يا كرام ، يا أخواتي الفضليات ، ويا شقيقاتي الغاليات ، يا نساء الوطن ، يا عالم اسمعوني ، اقرأوا ودققوا في الأرقام التي تزداد عاماً بعد عام ، فالرقم كان (570) قضية خلع في عام 2002 ، ارتفع الى ( 739) قضية ، ثم ارتفع الى ( 1002) قضية في عام 2004 ، وفي عام 2005 سجلت (1119) قضية ، واستمرت الأرقام في الارتفاع الجنوني حيث وصل عدد القضايا ما مجموعه ( 10957 ) قضية في نهاية عام 2008 ما بين قضايا مدورة وواردة وقضايا مفصولة ومسقطة . وفي عام 2009 تم تسجيل( 1422 ) دعوى منها( 407 ) قضايا مدورة كما تم تسجيل 298 قضية حجر تراوحت بين الحجر على أشخاص مجانين أو معاتيه أو مفلسين.وهذا يعني أن عدد القضايا تضاعف عشرون ضعفا خلال الفترة ( 2002 – 2009 ) ونستنج أن طلب الخلع أصبح موضة وغيرة وتقليد وسلاح تمارسه الزوجة عند تعرضها الى اي موقف من زوجها ، والمزعج والمقلق ان حالات خلع مسجلة لسيدات تجاوزن العمر (60) عاما أي حالات خلع بين الجدات.


وبعد،،، نتفق في أبجديات علم الاجتماع على انه لا يوجد سبب واحد يؤدي للطلاق أو طلب التفريق والخلع ، ونتفق في أبجديات العلوم الإدارية على أن الإدارة التنظيم أساس النجاح ، وننظر وندقق في العادات والتقاليد الأردنية المتعلقة في شؤون الزواج فنجد انها من اروع العادات والتقاليد حيث يتم الزواج في مراحل منظمة لإتمامه بدءا من طلب العروس والاتفاق على الشروط والخطوبة وعقد القران وإقامة الأفراح لإعلان الزواج ، ونتيجة لهذه المراحل المنظمة نتطلع إلى ان يكون الزواج مستقرا وان تكون السعادة الزوجية والمودة والتعاون والإيثار والعفة المشتركة والتسامح والاحترام المتبادل بين الزوجين هي الغاية المثلى للزواج ، وننطلق في هذا العمل من القول المأثور " أعقل وتوكل " ، ولكن الأرقام مليئة في الأورام وتؤكد إننا لا نعقل ولا نتوكل .

مسك الكلام ،،، يا نساء الأردن تريثن،وعدوا للعشرة، إننا أمام قضية مقلقة وتفكك اسري خطير ، يؤدي إلى المزيد من المعاناة والمرارة والألم للازواج والأولاد والمجتمع الأردني .

Ohok1960@yahoo.com





  • 1 طخشون 13-07-2010 | 12:49 PM

    زوجتي دائما بتهددني بالخلع لاتفه مشكله تحصل بيننا . امبارح هددتني بالخلع النهائي . انا طبعا تأثرت وقلت الها روحي اخلعيني وانا بروح المحكمه عشان التوقيع وانا بدفع رسوم الخلع .

  • 2 اكيد في سبب 13-07-2010 | 01:26 PM

    حنى لو زعل هاد الكلام كتيرين انا بعتقد انه في حالات كتيرة ابتعاد الزوجين عن بعض احسن الهم و لاولادهم
    من ان يعيشو في بيت دايم المشاكل والاب بغلط في الام والام بتغلط في الاب ....بعدين لو ما هي الزوجة وصلت مرحلة من الياس عالية بزواجها ما راحت ودفعت مصاري عشان تتطلق!! المجتمع صعب وما برحم المطلقة وانا بستغرب انها الكاتب بحكي انها غيرةنسوان.
    رب العالمين شرع الطلاق لانه عارف انه اله حاجه عند الناس بحالات معينة

  • 3 ام عبدالله 13-07-2010 | 01:37 PM

    برأيي ان توجه هذه النصيحة للرجال الذين يستخدمون حق الطلاق بشكل تعسفي اغلب الأحيان بحق المراة واشكر الكاتب على الأرقام التي زودنا بها عن حالات الخلع ولكن لم يتم تزويدنا باعداد حالات الطلاق وهي اضعاف الأرقام التي تم ذكرها..فالنساء بالأغلب هن الأحرص على استقرار البيوت ولكن للأسف فهناك الكثير من الرجال الذين يستخدمون حقهم في الطلاق بدون اي وجه حق ولكن ظلما وتعسفا ضد المراة واشكر الكاتب على نصيحته الغالية ونتمنى ان يستفيد منها الرجال والنساء معا....

  • 4 انثى 13-07-2010 | 01:38 PM

    بالتاكيد ان قرار انفصال عائلة بحاجة الى التروي ..لكن بالتاكيد ان هذا الازدياد ما هو الا وضع طبيعي لتحكم و تعنت الرجال و بقاء هذا الانفصال حق للرجال طوال الاعوام السابقة و ما نتج عنه التحكم و التجبر الذكوري بالزوجات .فالكثير من الزوجات ككن يتمنين الخلع و لم يكن لهم الحق بذلك و الكثير ممن تمنو الخلع بعد اقراره و كان خوفهم من المجتمع .و مع زوال هذه العقبات تدريجيا .اصبحت الزوجة اكثر جرءة باستعمال حقها.
    و اخي المعلق رقم 1 طخشون: كم من زوج عاش العمر باكمله مع زوجته يهددها كل ساعة بطلاقها دون ان تستطيع عمل اي شي سوا السكوت على قهر .فلماذا يحق للرجال استعمال حقهم و تهديد اسرهم بها . و يحرم علينا طلب حقنا الذي حلمنا به كثيرا.
    ايها الرجل لك حق و لنا حق . و وداعا لجبروت الرجال على النساء.

  • 5 بببببببب 13-07-2010 | 02:41 PM

    اتقوا الله يا نساء والله دينا ولا رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا اخلاقنا بتقول هيك

  • 6 13-07-2010 | 03:35 PM

    لما يكون الزوج لايمت للرجولة بصلة وبالصدفة اصبح له شارب واعطى دور الاب للام لتصبح ام واب ومدبرة لك امور العائلة حتى باكيت الدخان الخاص به فالخلع اقل شيء ممكن تقدر عليه وياريت تقدر على طخه

  • 7 ام احمد 13-07-2010 | 06:44 PM

    انا عديت للالف بس على الفاضي 0
    اخر اشي خلعتوا هيني مرتاحه0


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :