facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





افتتاح المؤتمر الخامس للقرآن الكريم والخط العربي في جرش


27-11-2021 07:46 PM

عمون - افتتحت مديرية ثقافة محافظة جرش، اليوم السبت في مبنى غرفة التجارة، المؤتمر الخامس للقرآن الكريم والخط العربي.

وأكد مساعد محافظ جرش هاني الظليفي، خلال المؤتمر الذي عقد بالتعاون مع جمعية "جرش" للفنون التشكيلية، دور اللغة العربية البارز في التطور الحضاري كونها من أكثر اللغات انتشارا في العالم ولأهميتها البالغة عند المسلمين.

وقال مدير ثقافة جرش الدكتور عقلة القادري، إن القرآن الكريم معجزة الإسلام ومنارة البيان وغذاء الأرواح والأبدان، داعيا إلى تأمل آياته.
وأوضح رئيس جمعية "جرش" للفنون التشكيلة طارق العتوم، أن الهدف من إقامة المؤتمر هو إبراز أهمية اللغة العربية لما تتمتع به من جمالية ورقي في وقت أكد فيه رئيس غرفة تجارة جرش الدكتور علي العتوم، حرص الغرفة على دعم الحركة الثقافية في المحافظة.

وقدم في المؤتمر الذي أدار جلساته الدكتور اسماعيل القيام، ثلاث أوراق عمل الأولى كانت بعنوان "الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم" قدمها أستاذ التربية الموسيقية في الجامعة الهاشمية الدكتور صبحي الشرقاوي بين فيها أن للقرآن الكريم أداء صوتيا متميزا وتأثيرا صوتيا عجيبا، لافتا الى أن للمفـردة القرآنية قدرات إيقاعية ناتجة عن جرسها المتفرد والتي تـشكل أحـد أهـم عناصر ومواد الإيقاع في القرآن الكريم.

أما الورقة الثانية، فكانت بعنوان "الإعجاز البياني في القرآن الكريم" وقدمها أستاذ الدراسات العليا في جامعة جرش الأهلية الدكتور حسن شموط قال فيها أن الله تحدى الجن والإنس أن يأتوا بمثل آيات القرآن الكريم فعجزوا عن ذلك، مبينا أن التحدي كان على ثلاث مراحل: الأولى الإتيان بالقرآن الكريم كاملًا، والثانية: الإتيان بعشر سور، والثالثة الإتيان بسورة واحدة من القرآن الكريم.

فيما جاءت الورقة الثالثة بعنوان "الحرف القرآني صوت وصورة" أشار فيها فنان الخط العربي محمد عرفة، إلى أن الخط العربي له أهمية كبرى، لذا تنافس المسلمون في إتقانه وتجويده على مدى الأجيال المتعاقبة حتى اليوم، مضيفا أنه يعد أحد أجمل الفنون في الحضارة الإسلامية.

كما افتتح على هامش المؤتمر معرض بعنوان "حروفيات" للفنان محمد عرفه اشتمل على أعمال فنية مثلت جماليات الخط العربي وعكست المورث الفني العربي والإسلامي.

بترا




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :