facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





العراق يعلن بدء العمل بالمراحل الأولية في ربط الطاقة مع الأردن


30-11-2021 11:38 AM

عمون - أعلن العراق، اليوم الثلاثاء، عن تفاهمات عراقية أردنية خليجية للربط الكهربائي والانتهاء من أزمة خدمات الطاقة المتفاقمة.
وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء احمد العبادي، إن وزارته بدأت بأعمال المراحل الأولية بمشروع ربط الطاقة مع الأردن، ودراسة نقاط الربط ومسارات الخطوط، داخل العراق لتأمين انجاح المشروع.

وأضاف ان الوزارة وصلت لمراحل متقدمة بموضوع الربط الخليجي وبنسبة بلغت 87 بالمئة من الأعمال الفنية، لمنح العراق 500 ميغاوات من الطاقة الكهربائية عند إنجاز المرحلة الأولى منه صيف عام 2022.

وأشار الى وجود مفاوضات مع الجانب الخليجي وتبادل زيارات وفود لتحديد سعر التعرفة، وإنشاء خط يربط الزور بمحطة الفاو بالبصرة، بطول 300 كيلومتر.

وكانت الحكومة الأردنية وقعت عقدا العام الماضي 2020 ، مع الحكومة العراقية لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية بين البلدين، يقوم الاردن بموجه بتزويد الجانب العراقي في المرحلة الأولى من المشروع بـ 1000 جيجاوات ساعة سنويا، بعد استكمال شبكة الربط بين البلدين، وتتبعها مرحله ثانية تتيح للجانبين رفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية.

ويتيح العقد بعد استكمال الربط بين البلدين في مرحلته الأولى، لشركة الكهرباء الوطنية تصدير الطاقة الكهربائية المتوفرة في النظام الكهربائي ومن شأن المشروع - وفق وزارة الطاقة - خفض التكاليف الرأسمالية اللازمة للاستثمار في محطات التوليد المطلوبة مستقبلا ورفع معامل استطاعة المحطات القائمة، بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين ويشكل نواة لمشاريع اضافية للربط مع دول المنطقة.

وكان العراق أبرم في أيلول 2019، اتفاقية مع مجلس التعاون الخليجي لإنشاء خط لنقل الطاقة الكهربائية بطول 300 كيلومتر، 80 كيلومترا منه داخل العراق، و220 كيلومترا داخل الكويت.

(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :