facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





النقد العربي: تراجع القيمة السوقية لبورصة عمان الى 21.74 مليار دولار


03-12-2021 05:04 PM

عمون - سجل مؤشر صندوق النقد العربي الخاص ببورصة عمان انخفاضاً في الربع الثالث من عام 2021 بنسبة 0.9 في المائة، فيما كان قد سجل المؤشر ارتفاعاً بنحو 7.9 في المائة في الربع الثاني من عام 2021.

ويقوم صندوق النقد العربي باحتساب مؤشر مرکب يقيس أداء الأسواق المالية العربية مجتمعة، كما يقوم الصندوق باحتساب مؤشر خاص بكل سوق، وهذه المؤشرات مرجحة بالقيمة السوقية باستخدام رقم باش المتسلسل وتحتسب الأسعار بالدولار الأمريكي.

وذكر الصندوق في نشرته الخاصة بأداء الاسواق المالية العربية، أن مؤشر أداء بورصة عمان سجل انخفاضاً بنحو 1.23 في المائة خلال ذات الفترة ليغلق عند نحو 2073 نقطة في نهاية شهر ايلول الماضي.

وبين، أن نشاط التداول، في بورصة عمان شهد انخفاضاً خلال الربع الثالث من عام 2021، حيث تراجعت قيم تعاملات المستثمرين خلال الربع الثالث من عام 2021 لتبلغ نحو 586 مليون دولار، مقارنة مع 825 مليون دولار عن الربع السابق، كما تراجع عدد الأسهم المتداولة عن ذات الفترة، ليبلغ نحو 301 مليون سهم مقارنة مع 410 مليون سهم تم تداولها خلال الربع السابق عليه.

وفيما يتعلق بالقيمة السوقية، وتماشياً مع الانخفاض الذي عرفته مؤشرات الأداء خلال الربع الثالث من العام الحالي، فقد سجلت القيمة السوقية تراجعاً بنحو 782 مليون دولار لتصل الى نحو 74ر21 مليار دولار في نهاية ايلول الماضي.

وفيما يتعلق بأهم التطورات في البورصة، وبهدف حماية مصالح المستثمرين والمتعاملين بالأوراق المالية ومراعاة للظروف التي تمر بها الشركات خاصة خلال جائحة كوفيد-19، فقد أعلنت بورصة عمان بأنها بدأت اعتباراً من تاريخ 26 اب 2021 بتطبيق تعليمات إدراج الأوراق المالية المعدلة السنة 2018، وقد تم تعديل تعليمات إدراج الأوراق المالية ليتم السماح للشركات التي تم إلغاء إدراج أسهمها، بالتقدم يطلب جديد لإعادة أدراجها في البورصة، وذلك بعد مرور ثلاثة أشهر على الأقل على صدور قرار إلغاء الإدراج وتحقيق شروط الإدراج في السوق الثاني، بدلا من اشتراط انقضاء عام على صدور قرار إلغاء ادراجها.

من جانب آخر، من جانب آخر أعلنت بورصة عمان عن توقيعها الاتفاقية تعاون مشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UND) بموجب هذه الاتفاقية يقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن بتقديم الدعم والتدريب لموظفي البورصة والشركات المدرجة فيها لتعزيز المعرفة والوعي لديهم وتمكينهم من الإحاطة بكافة القضايا والمسائل المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة التي ترتكز على ثلاثة محاور رئيسة وهي الحفاظ على مستوى أداء بيني جيد، ومسؤولية اجتماعية متميزة، والالتزام بمعايير حوكمة الشركات.

وفيما يتعلق بالنشاط الاستثماري لغير الأردنيين في البورصة (يشمل العرب والأجانب)، فقد سجل صافي تعاملات المستثمرين غير الأردنيين خلال الربع الثالث من عام 2021، صافي تدفق سالب،حيث بلغت قيمة عمليات الشراء التي قام بها المستثمرون الأجانب خلال الربع الثالث من عام 2021 نحو 27 مليون دينار، قابلها عمليات بيع بنحو 35.6 مليون دينار، ليسجل بذلك صافي تدفق سالب بنحو 8.4 مليون دينار.

وانعكاساً لهذه التطورات، فقد انخفضت قيمة ملكية المستثمرين غير الأردنيين من الأسهم المدرجة لتبلغ نحو 48.2 في المائة في نهاية الربع الثالث من عام 2021، فيما كانت قد سجلت نحو 49.1 في المائة في الربع السابق عليه وتوزعت نسبة ملكية الأجانب ما بين 33.6 في المائة للمستثمرين العرب، و4.6 في المائة للمستثمرين الأجانب.

(بترا - رائف الشياب)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :