facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مهرجان جرش مرة اخرى لماذا؟


طاهر العدوان
17-07-2010 03:41 AM

منذ الغاء هذا المهرجان عام 2008 كتبت اكثر من مرة دفاعا عن بقائه. وقامت "العرب اليوم" بحملة صحفية في الصيف الماضي لاحياء مسألة إعادة هذا الصرح الوطني الفني والثقافي والسياحي الكبير. وقد تحدث في تلك الحملة مثقفون وفنانون وشعراء وادباء ممن قاموا بمواكبة المهرجان على مدى اكثر من 3 عقود, وجميعهم اكد على اهمية جرش ومهرجانها كسفير للاردن في العالم العربي وفي العالم كله.

أجدد الدعوة الى احياء هذا المهرجان السنوي, بعد الفشل الذريع للمهرجانات البديلة, الخالية من الطعم والرائحة, اطالب بعودته بقوة وبزخم اكبر, في زمن اصبحت فيه السياحة صناعة عالمية متحضرة, واحد ادواتها المهرجانات الوطنية التي تتميز بنكهة البيئة المحلية وبثقافة المجتمع المنتمية اليه والى حضارته.

لقد ابدى الفنانون العرب, اشهر مشاهيرهم, الفخر بالوقوف في مهرجان جرش الروماني, ومنهم من بكى لان امنيته تحققت بالغناء في فضائه, فالفنانون, من مطربين وشعراء وموسيقيين يفتخرون بالوقوف على المسارح التاريخية, وجرش في مقدمتها عربيا, ولا ينافسه إلا مهرجان قرطاج في تونس, ومسرح الاولومبيا في باريس ومسرح بعلبك في لبنان.

لقاءات في الفضائيات شاهدتها بنفسي, سمعت فيها فنانين عربا يُذكّرون مشاهديهم بانهم حققوا امنيتهم بالوقوف على مسرح مدينة الاعمدة في جرش, وكان في اذهانهم وكلماتهم يرتبط دائما بمسرح هانيبال في قرطاج التونسية. ولقد دونت في ارشيفي تصريحا لوزير الثقافة التونسي قال فيه "قرطاج تعني تاريخ تونس العريق, ونحن حريصون على استمراره لانه يربط الثقافة الحديثة بالتراث. ولقد حرصنا بان لا يقف على مسرح قرطاج الا من يستحق الوقوف عليه من الفنانين, واضاف: مهرجان قرطاج له مكانة خاصة ومن هذا المنطلق رفضنا بيعه.

كان على وزير الثقافة في عام 2008 ان يستقيل احتجاجا على الغاء مهرجان جرش, وعلينا ان نواصل الاستغراب وحالة الدهشة من القرار الذي اطاح باحد معالم الاردن الذي يقدم هذا الوطن الى الدنيا, من بوابة المجد والتاريخ والاصالة وليس من باب "الفُريرات على اعمدة الكهرباء" التي استبدلت باعمدة جرش المدهشة التي سوقت هوية الاردن الفنية والثقافية في العالم بأسره.

وامام تجاهل المطالب بعودة المهرجان والاستهتار بكل الاراء والاصوات من اوساط الفنانين والإعلاميين والمثقفين وفعاليات المجتمع التي دعت الى اعادة احيائه, ادعو كل مرشح في الحملة الانتخابية لطرح هذا الموضوع في برنامجه, كما ادعو المجلس النيابي المقبل الى القيام بدعوة الحكومة ووزراء الثقافة لجلسة مساءلة مفتوحة عنوانها لماذا, وادعو نقابات الفنانين والكتّاب والادباء الى اطلاق حملة وطنية من اجل مهرجان جرش?0


taher.odwan@alarabalyawm.net

العرب اليوم





  • 1 ابن جرش 17-07-2010 | 11:52 AM

    اشكر السيد طاهر العدوان على هذا الأهتمام الهادف سيدي وعزيزي حين نجح مهرجان جرش في الأردن العزيز كان من اكبر الأسباب التي اشهرت اسم الأردن الثقافي ... ونحن الان اهالي جرش مقبلين على مشروع السياحي الثالث وطموحين من اجل انجاح هذا المشروع كي نستطيع استقبال اكبر عدد ممكن من السياح ونحن الان بأمس الحاجه الى مهرجان جرش الذي هو بالواقع مهرجان كل اردني والذي سيساعد على انجاح المشروع السياحي في جرش ونحن اهالي جرش نناشد اصحاب المعالي والعطوفه على ارجاع مهرجان جرش ... اخيرآ وليس أخرآ اشكر جزيل الشكر للدكتور رضوان الشاعر المقابله رئيس بلدية جرش على اهتمامه في جرش ومهرجان جرش الثقافي حينما اجريت معه المقابله التلفزيونيه واشار الى المهرجان الجرشي وألى متطلبات اهالي جرش من اجل انجاح المشروع السياحي اسعدتنا يا ابن جرش لأنك كما اردناك غيور على جرش كثر الله من امثالك

  • 2 sasa 17-07-2010 | 12:25 PM

    خلينا نبلش حمله المليون توقيع لأعادة المهرجان لانه هاد الحكي ما بسير الاردن بلدي واسمه مرفوع مو بحاجه مهرجان بأسمه كل الفعاليات والانشطه اليوميه هي مهرجان الاردن أحنا بنجاحنا ومحافظتنا على تراثنا وعادتنا اكبر مهرجان أردني فرجعولنا مرجان جرش وبقوه كما كان ... ببصمته بالموسيقى الخاصه بدعايته على التلفزيون الي كنا بنستناها لندندن معاها .... بحفل الافتتاح العظيم بالمدينه العظيمه الي شهدت على التاريخ كله .... بدنا مهرجان جرش يرجع

  • 3 ابن جرش 17-07-2010 | 01:08 PM

    صباح الخير يا وطن

  • 4 ابن جرش 17-07-2010 | 01:15 PM

    وين تعليقي الي قبل يا عمون

  • 5 فيصل الزطيمه - ملتقى جرش الادبي - رابطة جراسيا للفنون - منتدى جرش الثقافي 17-07-2010 | 01:57 PM

    أن لمهرجان جرش طابع خاص ومميز

    1. من حيث الموقع الاثري المتكامل لاقامة مهرجان متكامل ..

    2. ومن حيث تجمع الفرق الفنيه والثقافيه والفلكلوريه والشعبيه ومسرحيات الاطفال ومسارح الشعر والشعراء .. مما يتيح المجال للزائر اختيار الفن الذي يريد .. ولا يفرض عليه فرق لا يريد .

    3. تجمع الهواه والحرفيين والنحاتين والحرف اليدويه وحرف الجمعيات النسائيه .

    4. أنه مهرجان جرش مهرجان للعائله الكامله وليس للفرد الواحد المقتدر ..

    5. له دور كبير في ترويج السياحه العربيه والاجنبيه في الاردن والاطلاع على الثقافات الاردنيه .

    5. يعتبر المهرجان مكان للترويح عن النفس لجميع الاردنيين ويعم بالفائدة التسويقيه لمدينة جرش وأهلها والمطاعم وكبرى الشركات الاردنيه ؟.

    6. له دور رئيس في رفد وتفعيل الفن والثقافه وتشجيع وصقل المواهب الصاعده الاردنيه .

    7. له نجاحات ونجاحات على مستوى العالم .. وأكبر دليل الفرق العالمية والفنانون المشاهير الذين شاركوا في مهرجان جرش .

    8. مهرجان جرش خفيف على خزينة الدولة ولا يكلفها شيئ .. وله مردود مادي يمكن الاستفاده منه لتفعيل المنتديات والمراكز الثقافيه والفنيه للقيام بمهامها ؟.

    9. أخيرآ مهرجان جرش .. مهرجان الفقير مهرجان الدينار الواحد .. مما يتيح المجال أمام رب الاسرة مرافقة زوجتة وجميع اطفاله ليمرحون في جرش .

    لذا وبأسم الفعاليات الثقافيه والفنيه ومراكز الشباب ومجالس المجتمع المحلي في محافظة جرش .. نناشد المسؤولين اعادة أحياء مهرجان جرش من جديد .. وبأدارة ثقافيه محلية من المحافظة وبالتعاون مع المحافظ ورئيس البلدية والجامعات الحكومية .
    وكل الشكر للكاتب الاستاذ طاهر العدوان على أثارة اعادة احياء مهرجان جرش .. ولكل من له بصمة بذلك .

  • 6 اربدية 17-07-2010 | 02:15 PM

    يا اخي الكل بقول اعيدو اعيدو مهرجان جرش... ليش ما الشعب يعيد المهرجان بإيده,,, الحكي سهل بس الفعل صعب

  • 7 الاردنية 17-07-2010 | 07:30 PM

    يا عمون فين تعليقاتي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :