facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





حينما يكذب «عيد بنات» مثل التفّاح


06-12-2021 01:34 AM

عمون - في حفل ضم نخبة كبيرة من الكتاب والمثقفين والفنانين الأردنيين وقع الشاعر عيد بنات ديوانه " أكذب مثل التفاح" الصادر عن دار خطوط وظلال مساء الخميس 2-12-2021 في مقر بيت الثقافة والفنون /جبل الحسين

وأدرات الحفل القاصة هديل الرحامنة الرحامنة ورحبت بالحضور وبالمشاركين، وتحدثت عن عيد بنات بطريقة متطورة وبعين الرائي المدرك، حيث تجولت في نصوص عيد بنات بطريقة رشيقة من خلال قراءة مقاطع من نصوصه، لتظهر للحضور قدرة الشاعر وحساسيته في معظم التقاطاته ونصوصه اللافتة.

ومما كتبه الدكتور حسن المجالي على غلاف الكتاب :

يلتقط بنات أكثر المشاهد و المواقف العاديّة ليحيلها عبر السرد إلى مواقف شعرية طافحة بالبراءة والحنين يقطعها استغراق في الآن يرتد إلى الذات التي تعلن وجعها عبر غنائية كاشفة وموجعة ولذيذة

وتحدثت الشاعرة الدكتورة هناء البواب التي قالت ربما يرى عيد ان التفاحة شكْل لقلبه ، والعجيب في الامر ان كلمة تفاحة باللاتينية تعني ( الخطيئة) فهل يقصد عيد ذلك؟

وأظن أن عيد بخياله الإنساني بحث في القصة من أولها، ورجع للأساطير باختلاف مواضعيها ، والأديان باختلاف أنبيائها لتفسير الشجرة التي انتهى عندها كل شيء وبدأ .

وأشار الفنان والشاعر محمد العامري عن مشهديه القصيدة أو الكتابة بالعين ، عند عيد بنات فقال هو كائن مرتبك الى حدود التيه ، السارد بالشعر ، سارد التفاصيل المستحمة بآرومة الشعر تلك العشبة الأبدية ، أنا لا أنظر الى الإناء التي تنسكب فيه الموسيقى بل أنظر الى ما تفعله بي تلك الكلمات التي تسيل في عروق الخطيئة فهو يكتب بكاميرا العين ، ما يكتبه يراه لا يمارسه ، فهو النص ذاته. حيث قرأ له جزءً من نص يقول عيد بنات فيه :

في غُرفةِ النومِ
غرفٌ كثيرةٌ...
غرفةٌ يجثمُ فيها النومُ بعينيهِ المعتِمتينِ
لها أدراجٌ غامضةٌ
تختفي أقدامُكَ، ووجهُكَ ويداكَ
حينَ تضعُ الخطوةَ فيها
وتتلاشى منك الصفاتْ.

اما الكاتب الساخر كامل النصيرات فقال :

أخيرًا فعلها عيد بنات.. الشاعر المتحوِّر عن ذئب و الذاهب مع الفراش إلى العتمة و الراكض كي يراقص الشمس في وضح الليل كي يكذب مثل التفّاح .. ولأن رافقه الصدق إلى درجة أنه ارتكب معصيّة بها كل الغفران وهي أنه جعل التفّاح يكذب وأسمى ديوانه الوحيد الصادر الآن ( أكذب مثل التفاح)..!

الدكتور الشاعر والناقد علي غبن تحدث وقال :

إن عيد بنات أخذ قصيدة النثر إلى أماكن جديدة بشعريته العالية ورفعها الى مستويات عالية ، حيث يعد الآن من أفضل من يكتبون قصيدة النثر ليس في الأردن فقط وإنما بالوطن العربي ، وتحدث عن امتلاكه قدرات تقنية عالية في الأنسنه بطريقة لافتة ، وتوظيف العادي والمألوف والهش بطريقة مذهلة ، وانتقائية المفردات واللغة ، معتمداً على القفلة المدهشة .

الروائي سامر المجالي يرى وبصف

مفتاح شخصية عيد على أنه ارستقراطي كادح .. يحدثك بمنطق علية القوم ، هذا التضاد والجدلية في شخصيته وعدم وجود مرجعية هو الذي جعل منه شاعرا مبدعا ، و وسم أسلوبه الذي يقوم على التقاط المفارقات

خُطّاب قصيدة النثر كثر أما رجالها فقلائل ، وعيد واحد من رجالها المبدعين.

وحين سألت القاصة هديل الرحامنة مقدمة الحفل عن سيرته الذاتية أجاب:

أنا لست مقتنعاً ان هنالك سيرة ذاتية للشاعر، فسيرة الشاعر هي حالاته ونصوصه ووصف نفسه في نص بأنه :

عَمِلَ فَزّاعةَ طيورٍ في حقلٍ مليء بالغزلان
كانَ يُوَجهُ الفراشاتِ الى حقولِ النارِ
يُجيدُ التلعثمَ أمامَ المراهقاتِ
يَتَقَوسُ ظَهْرهُ أمامَ ثِقَلِ المجاز
ويبكي كثيراً من أجلِ أنْ يملأَ الفراغَ الغامضِ .
حين توقف قلبه!
رأى الناسُ
أصابعَ شفافة
تُفتشُ في عينيه

وفي نهاية الحفل شكر الشاعر الحضور والمشاركين معه و المنتديات الثقافية التي حضرت و شاركت بالاحتفاء بهذا الإصدار وهم:
دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع / الشاعرة الدكتورة هناء البواب
التجمع العربي للابداع، ممثلاً بالشاعر زياد السعودي والشاعر محمد النبالي
ومنتدي الجياد للثقافة والتنمية ممثلاً برئيسته الشاعرة سلامة عبد الحق
والأديب جروان المعاني

يذكر أن هذا الإصدار هو الأول للشاعر عيد بنات ولديه مخطوطات قيد الإنجاز




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :