facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





حليب النوق بطفي الشوق


د. سمير حمدان
17-07-2010 03:35 PM

سعدت كثيراً وأنا أقرأ خبر تناقلته الصحافة العربية ومفاده أن كثيراً من المصانع الأوروبية المهتمة بالحليب كمدخل في صناعاتها قد وجدت ضالتها في حليب " النوق" .

واكتشفوا فوائد لهذا الحليب لم يسبق للعرب أن اكتشفوها سواء في جاهليتهم أم عند دخولهم الإسلام. وقلت في نفسي أن أمتنا العربية يرافقها حسن الطالع دائماًُ . فقبل أن ينجم المنجمون عن موعد وتاريخ نضوب النفط ، ها هو العالم يكتشف لنا نفطاً جديداً وهو حليب النوق.

وحزنت كثيراً لمن يتعبون أنفسهم ويطالبون برصد مبالغ مالية للبحث العلمي كي نلحق بركب الحضارة وكأن المسألة مسألة ثروة وعلم وفلوس. وتذكرت قصة وأنا طفل حيث كان في حارتنا طفل بسن المدرسة ولكنه لم يلتحق بها لعدم قدرته على الكلام. ويخاطبنا بلغة الإشارة في ذهابنا وغدونا للمدرسة . وبعد أن نبشنا في الأسباب التي جعلته أبكم، عرفنا أن والده وبعد موت والدته في الأشهر الأولى لولادته ولعدم تمكنه من إيجاد مرضعة له ، استسهل نصيحية جاره أبو العبد وأسقاه من حليب الحمارة التي كانت بحوزته في ذلك الوقت ، ظنأ وتصديقاً لمن غشنا في القول بأن حليب الحمارة أقرب حليب لحليب الأم في الطعم واالتركيبة. وهاهم الطليان يكررون نفس الخطأ بعد خمسين عاماً. حيث يروج شيف الحلويات الإيطالي هذه الأيام لبوظة جديدة بنكهة حليب الحمير بعد أن انقطعت كل النكهات. لا أدري إن كان وصلنا هذا النوع من البوظة لغاية تاريخه أم لا. ولمعرفتي بالمواطن العربي الحديث " ولظني وإن بعد الظن إثم" ولولعه بكل جديد تنتجه الصناعة الأوروبية، ولقناعتي بضعف الرقابة الغذائية عندما يمارس الحينان من المستوردين نفوذهم، فقد قررت وعانلتي الصغيرة مقاطعة كل أصناف البوظة المحلية والمستوردة لأننا لم نستنفذ حقنا في الكلام كما استنفذه الإيطاليون . وصدق المثل المتداول بيننا بأن الحق دائماً على الطليان، ويا مرحبا بحليب النوق.




  • 1 مغرب في ايطاليا 18-07-2010 | 01:19 PM

    يىا سيدي الهدف من ادخال حليب الحمير في صناعة البوظة او الجيلاتو هو لعمل اكثر تجانس للمادة المصنعة ولاعطاءها نكة اكثر لذة.
    لا اعتقد انه هذا الجيلاتو الايطالي دخل الاسواق العربية, لانه الجيلاتو الذي يدخل في تكوينة حليب الحمير اغلى من الجيلاتو الذي فقط يحتوي على حليب البقر.
    مع تحيات مغرب قصريا في ايطاليا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :