facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مجلة أفكار تستذكر شهداء الجيش العربي في الشيخ جراح


08-12-2021 06:18 PM

عمون - صدر حديثا عن وزارة الثقافة العدد 394 من مجلة "أفكار" الشهريّة، والتي احتوت على مجموعة من المقالات والنصوص الأدبية لنخبة من الكُتّاب الأردنيّين والعرب.

وتضمَّن العدد ملفاً بعنوان: "الشيخ جرّاح: أسطورة الدم والأرض لشهداء الجيش العربي" من إعداد القاص مفلح العدوان، وتنوّعت مواده بين نصوص تاريخية ووجدانية كتبها فايز محمد الحميدات، ود.محمد عبدالكريم الزيود، وحسين يقين، ومفلح العدوان، وأحمد الطراونة، ود.عطا الله الحجايا، وعلي عبيدات.

وتناول نسيم الصمادي في مقاله "من اليد الخفيّة إلى العقل الخفيّ"، ذكاء الإنسان العربي الفردي الذي لا يقلّ عن المتوسطات العالميّة، لكن الطاقات الفردية تُستنزف بسبب الاستلاب إلى القيم الماضويّة، وغياب المؤسَّساتية، والاعتماد على المساعدات الأجنبيّة، والموارد الطبيعيّة، والسلطة الأبويّة.

وتضمّن باب دراسات مقالات ودراسات متنوّعة؛ حيث عاين د.جورج طريف التقارير البريطانيّة كمصدر لكتابة تاريخ الأردن، وكتب سيد الوكيل عن القلق الوجودي للثقافة، وتأملت د.نادية هناوي هزيمة "جينيت" أمام الأجناس الأدبيّة، وقدم د.أحمد الزعبي قراءة في رواية "السيد والحشرة" لمحمد بن جرش، وكتب د.يحيى البشتاوي عن الأديبة التركية "عدالت آغا أوغلو"، وألقى عرفة عبده علي الضوء على المزارات المسيحيّة المقدَّسة في مدينة القدس، وكتب د.عثمان المودن عن رؤية الأديب والمفكر عبدالرحمن منيف للثقافة والمثقف، أما أنوار البطوش فكتبت عن العولمة الثقافيّة.

وخصً العدد ضمن مساحة "شخصيّات إعلاميّة"، مقالاً لعامر الصمادي حول تجربة الإعلامي رافع شاهين، كما كتبت ذكريات حرب مقالاً بعنوان: "في رحيل سنديانة الدراما الأردنيّة الفنان جميل عواد"، إلى جانب مقال عن مدينة الطفيلة للدكتور محمد أحمد عنب.

وتضمّن العدد إطلالة على الأدب الأذربيجاني، قدَّم لها سامح المحاريق، واشتملت قصصاً قصيرة هي: "رصاصة الخائن" لإسماعيل شيخلي، "الفراشة" لنريمان عبدالرحمانلي، "المعطف السميك" لعيسى مُغَانَّا، "لا بدَّ أنْ ينفطرَ قلب" لفرمان كريم زاده، إلى جانب باب "نوافذ ثقافية" الذي أعدّه محمد سلام جميعان حول أهم الإصدارات والمستجدّات على الساحتين المحليّة والعالميّة.

(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :