facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




آفاق البحث العلمي


عبداللطيف الرشدان
10-12-2021 06:21 PM

يقع على كاهل الجامعات كما يقع على كاهل مؤسسات الدولة عبء البحث العلمي والتجريبي من خلال اعداد الدرسات والبحوث العلمية اللازمة لتطوير الأدوات والاجهزة والوسائل والمواد اللازمة للنهوض بواقع الجامعات والمؤسسات وما تسهم به من نتائج بحثية كفيلة برفعة الوطن وتنميته وتقدمه.

ولعل المكان الابرز للبحث العلمي هو الجامعات إذ يعد البحث العلمي فيها أحد أبرز وجوه تصنيفها وتقديم هذه البحوث إلى مؤسسات الدولة للاستفادة منها وتكريسها لتطوير وسائلها وزيادة إنتاجها واختزال الوقت وإنتاج سلع وخدمات جديدة.

وقد جعلت الجامعات احد معايير ترقية اساتذتها إلى رتب أعلى هو ما يقدمونه من بحوث علمية معتبرة.

البحوث العلمية في الجامعات تحتاج إلى جهد ودراية باساليب البحث العلمي وقدرة على توظيف المعلومات المتاحة وإجراء التجارب لتقديم ما هو مجد ونافع وحديث ويضيف إلى المعرفة الإنسانية قيمة جديدة.

ولكن مما يؤسف عليه أن كثيرا من الباحثين ولغايات الترقية يلجأون إلى مكاتب او أشخاص متخصصين لكتابة هذه البحوث او سرقتها او سرقة جزء منها وتكون في غالبها تكرارا لما سبق دون إضافات علمية جديدة او اكتشافات او مخترعات مما يجعلها بحوثا تقليدية غير مفيدة.

المسألة جداً خطيرة وتنذر بالتخلف عن ركب الحضارة واماتة لدور الجامعات في النهوض العلمي والتقني ولا بد من إعادة النظر في منهجية البحث العلمي ومحاسبة المقصرين وإنزال العقاب بسارقي البحوث وحرمانهم من الاستمرار في التعليم الجامعي وعدم إسناد اية مناصب لهم في مؤسسات الدولة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :