facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التعاون الاقتصادي الأردني الفلسطيني .. «التحديات والفرص»


عوني الداوود
11-12-2021 12:19 AM

بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى السوق الفلسطيني العام الماضي 2020 نحو (152.2) مليون دولار بانخفاض نسبته (6.3%) عن العام الذي سبقه( 2019) ، فيما بلغت قيمة الصادرات الفلسطينية إلى السوق الأردني (50.5) مليون دولار في العام الماضي، بزيادة قدرها (6.4%) عن عام 2019.

وخلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 2021 بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى السوق الفلسطيني (115.7) مليون دولار بزيادة بلغت (30.2%) مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي، فيما بلغت قيمة الصادرات الفلسطينية إلى السوق الأردني خلال نفس الفترة من العام الحالي (43.3) مليون دولار بزيادة بلغت (53.7%) مقارنة بالعام الماضي.

الأردن وفلسطين تطمحان الى رفع التبادل التجاري إلى أكثر من (مليار دولار) بين البلدين لان حجم التبادل التجاري الحالي دون الطموحات والامكانيات ، حيث تحد الإجراءات الإسرائيلية الأحادية من انسياب البضائع الى السوق الفلسطيني .

لذلك فان مذكرات التفاهم الـ( 9) والبرامج التنفيذية التي تم التوقيع عليها أمس الاول الخميس في رام الله خلال اجتماعات الدورة السادسة للجنة المشتركة وبحضور رئيسي وزراء الاردن د. بشر الخصاونة ، وفلسطين د. محمد اشتية ، تكتسب أهمية خاصة كونها تسرع من الاجراءات وتمؤسس لمرحلة مهمة من العلاقات المتميزة والمستمرة عبر التاريخ بين البلدين ،ولكن هذه المرة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية وغيرها .

المذكرات والبرامج التنفيذية التسع التي تم التوقيع عليها شملت :

1- مذكرة تفاهم في مجال التنمية الاجتماعية .

2- البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين الحكومتين للأعوام 2022- 2025 .

3- البرنامج التنفيذي للتعاون التربوي للأعوام 2022- 2024 .

4- مذكرة تفاهم بين البلدين للتعاون في مجال المناطق الحرة.

5- مذكرة التفاهم الخاصة بالربط الإلكتروني بين الجانبين .

6- البرنامج التنفيذي لبرتوكول التعاون بين وزارة الشباب والمجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطيني في المجال الشبابي.

7- برنامج تعاون مشترك بين وكالة الأنباء الأردنية (بترا) ووكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

8- البرنامج التنفيذي لتفعيل برتوكول التعاون الفني بين وزارة الاستثمار في الأردن وهيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية.

9- البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم للاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة وعلامات الجودة.

هذه المذكرات من شأنها فتح العديد من مجالات التعاون في مجالات متعددة وستساهم في رفع الميزان التجاري ليس فقط من خلال تبادل السلع على أهميتها - كما قال رئيس الوزراء د. بشر الخصاونة - بل من خلال التطرق لقطاعات واعدة مثل قطاع الطاقة والاقتصاد الرقمي والاتمتة والاستفادة من اتفاقيات قائمة بين الجانبين ومنها اتفاقية التجارة الحرة والتعاون الاستثماري ، والاستفادة تماما من « شركة التسويق الزراعي « التي تم تأسيسها بين وزارتي الزراعة في الاردن وفلسطين ، والتي تعد الاولى على مستوى العالم العربي ، والتي يمكن ان تمثل تجربة رائدة لتتجه المنتجات الفلسطينية الى الاسواق العربية والعالمية - كما قال رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية -.

لإنقاذ الاقتصاد الفلسطيني لا بد من ربطه بالاقتصاد الأردني وبعمقه العربي في المجالات الاقتصادية والعمل على انفكاكه عن الاحتلال ، الذي يفرض قيودا واجراءات تعوق انسياب السلع الاردنية الى فلسطين وانسياب السلع الفلسطينية الى الأردن .

لذلك اذا كنا نريد نجاح مثل هذه المذكرات والاتفاقيات فلا بد العمل على أمرين :

1- الضغط على الجانب الاسرائيلي من اجل تحقيق مطالب الفلسطينيين وفي مقدمتها : تمديد العمل التجاري عبر الجسر إلى 24 ساعة بدلا من 7 ساعات حاليا (8-3) ، وإزالة المعيقات التجارية بين الجانبين الأردني والفلسطيني.

2- وضع آلية للمتابعة وتنفيذ الاتفاقيات وفق منهجية علمية واضحة ، لان الأهم من توقيع الاتفاقيات والمذكرات دائما وابدا تحويلها الى واقع ملموس ينعكس إيجابا على الاقتصادين الأردني والفلسطيني في وقت ضاقت في السبل وأغلقت كثير من الأسواق بسبب تداعيات جائحة كورونا وآثارها على جميع اقتصادات العالم ، الذي بات رفع وتيرة التعاون بين الدول المجاورة هو الأفضل لتحقيق الأهداف المشتركة ، خصوصا وأن العلاقات الأردنية الفلسطينية اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا هي الانموذج الاميز عبر التاريخ .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :