facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"شؤون الحرمين" تعلن جاهزيتها لصلاة الاستسقاء


12-12-2021 09:58 PM

عمون - أكملت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، جاهزيتها استعداداً لصلاة الاستسقاء، الإثنين، وذلك بحزمة من الإجراءات الخدمية والميدانية والتشغيلية والتوجيهية.

وشملت خطتها عدداً من المحاور والجوانب، وهي الإشراف على الساحات، وتطهير وتعقيم المسجد الحرام، وخدمات التنقل، والإشراف على الأبواب، وغيرها من الخدمات التي توفر كل ما من شأنه خدمة قاصدي المسجد الحرام والتسهيل عليهم.

حيث تبدأ الاستعدادات بتجهيز المكبرية، وذلك بتطهيرها وتعقيمها وتعطيرها وفرشها بسجاد جديد وتنظيفه وتعقيمه وتعطيره، وغسل المسجد الحرام وتطهيره، وذلك 10 مرات يومياً يقوم بها أكثر من 4000 عامل وعاملة، وفي كل عملية تطهير تستهلك أكثر من 130 ألف لتر من المطهرات.

وكذلك تعطير المسجد الحرام بأكثر من 2500 لتر وتشغيل 100 فواحة معطرة داخل توسعة الملك فهد بأدواره، وعلى مدار الساعة باستخدام قرابة 25 ألف لتر من المعقمات لتعقيم جميع الأسطح.

كما جُهِّز ووُزِّع أكثر من 500 جهاز آلي لتعقيم الأيدي بخاصية الاستشعار، و20 جهاز بايوكير و11 روبوت ذكياً لتعقيم المسجد الحرام وساحاته و550 مضخة تعقيم يدوية.

وفي مجال السقيا وفرت ضمن جهودها لصلاة الاستسقاء أعمال السقيا، حيث تقوم على توزيع أكثر من 4800 عبوة ماء زمزم المبارك على زوار المسجد الحرام، ومتابعة توزيع الحافظات داخل المصليات في عامة الأدوار المسموح لها بالصلاة وفق الإجراءات الاحترازية بعدد ما يقارب 5000 حافظة، وتأمين مصلى الجنائز والمكبرية بالأعداد الكافية من عبوات ماء زمزم.

وتعمل الرئاسة العامة على متابعة توزيع العربات الذكية في صحن المطاف، وعددها 55 عربية ذكية بسعة 80 لتراً، كما تعقم حافظات العبوات والعربات الخاصة بالمطاف البالغ عددها أكثر من 327.440 لتر ماء يومياً، وتجهيز 8000 عربة كهربائية وعادية لخدمة رواد البيت الحرام.

إضافة إلى تطبيق تنقل مع تعقيم العربات قبل الاستخدام وبعده، والعمل على مراقبة أبواب المسجد الحرام واستقبال المصلين وتوجيههم إلى الأماكن المخصصة لهم أكثر من 200 مراقب، وتوجيه المصلين إلى المصليات المخصصة وإدارة الحشود بكوادر مؤهلة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، والتأكد ىمن الحالة التشغيلية لجميع السلالم والمصاعد الكهربائية ومتابعتها، وجاهزية جميع أجزائها، حيث تُوبِعت الخطة التشغيلية لمشغلي السلالم والمصاعد الكهربائية.

وتشرف الرئاسة على تشغيل وصيانة السلالم والمصاعد بأكثر من 98 مهندساً وفنياً من الكوادر الوطنية في الحرم المكي وساحاته، التي يبلغ عددها أكثر من 200 سلم كهربائي و18 مصعداً.

وكذلك تفقد منظومة الصوت المؤلفة من 8000 سماعة تقريباً، و9 ميكروفونات للإمام، و6 للمؤذن موزعة بشكل أساسي واحتياطي وطوارئ تجنباً لحدوث أي عطل في النظام الصوتي لا قدر الله، بالإضافة إلى التأكد من صوت الإمام والمؤذن والجنائز قبل كل فرض.

كما أجريت الاختبارات اللازمة لجميع منظومة الصوت داخل المسجد الحرام وأروقته وساحاته، حيث يشرف عليها فريق مختص للتأكد من التنفيذ وفق أصول فنية متبعة والتأكد من خلوها من أي عيوب باستخدام أحدث التقنيات، مثل: نظام ميكروفونات الحرم (فانتوم وداينمك) ونظام مكسر الصوت في المسجد الحرام من ماركة (ساوند كرافت).

فيما باشرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تركيب 96 شاشة إرشادية إلكترونية ذات صناعة محلية سعودية على المداخل والمحاور الرئيسة المؤدية إلى صحن المطاف ومسارات الدخول والخروج من المسجد الحرام وإليه، حيث خُصِّصت لنشر المحتوى التوجيهي والإرشادي لزوار وقاصدي البيت العتيق، وتعمل على مدار 24 ساعة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :