facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وزيرة الثقافة تنعى الفنان التشكيلي فاروق لمبز


14-12-2021 09:17 AM

عمون - نعت وزيرة الثقافة هيفاء النجار اليوم الأحد الخطاط والفنان التشكيلي فاروق لمبز الذي انتقل إلى رحمته تعالى اليوم عن عمر ناهز ال79 عاما.

وقالت النجار خسرنا اليوم أحد رواد الخط العربي والفن التشكيلي، الذي رسم الأردن و طبيعته الجميلة، وأتحفنا بمجموعاته المبدعة من الأعمال الحروفية بهوية عربية أصيلة، أعادت طرح الخطوط العربية ببساطة وألق وبأسلوب فريد من نوعه، وعزاؤنا هو هذا الإرث الكبير الذي تركه لنا، داعية الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته و يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

والراحل هو خطاط وفنان تشكيلي من جيل الرواد الثاني في الحركة التشكيلية الأردنية، لعب دوراً مهماً في بناء وتعزيز الحركة الفنية بالأردن، اعتمد على الحرف العربي في تشكيل لوحاته، التي تجمع بين المهارة اليدوية، والتقنية التكنولوجية، التي تجعل من أعماله ذات طابع مميز وخاص.

ولد في عمان عام 1942، درس الحقوق في دمشق، وأقام عددا من المعارض الشخصية هي : عام 1968م، في المركز الثقافي الفرنسي ـ عمان. عام 1973 م، في فندق الأردن انتركونتننتال ـ عمان. عام 1976 ـ 1982 ـ 1984 م في غاليري عالية ـ عمان. عام 1986 م، في قاعة المعارض في سفارة المملكة الأردنية الهاشمية في واشنطن. عام 1987 من في جمعية الفنانين التشكيليين ـ البحرين، وفي عام 1988 و1991 في غاليري عالية.

كما شارك في العديد من المعارض الجماعية والمحلية والدولية التي أقامتها رابطة الفنانين التشكيليين في الأردن.

عمل رئيساً لقسم الإنتاج الفني في الملكية الأردنية بين 1967 ولغاية 1999 م.

وعمل كمدير تنفيذي لغاليري عالية بين 1982 ولغاية 1996 ورئيساً لقسم الإنتاج الفني والمعارض في المجلس الأعلى للعلوم والـ تكنولوجيا من عام 1999 ولغاية عام 2000 م. كما وعمل مديراً تنفيذياً لقسم الترويج والإنتاج الفني في الملكية الأردنية بين 2000 ولغاية 2004 م.

وهو يحمل وسام الكوكب الأردني من الدرجة الرابعة منحه إياه صاحب الجلالة الملك الراحل المغفور له الحسين بن طلال المعظم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :