facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




متلازمة القلب المكسور ما بين العاطفة و الحالة الطبية


د. حنين عدنان عبيدات
15-12-2021 01:26 AM

يعيش الإنسان في صراع ما بين العقل و القلب ، من خلال القرارات و الفعل و ردات الفعل ، و في مستوى العاطفة ، و في الخيبات و الصدمات و المنغصات و الآلام ، و يعيش أيضا حالات من الفرح و الحدث الإيجابي المفاجئ.

في ذاكرتنا كثير من التقلبات الموجعة ، و في جعبتنا روايات تشهد عليها نفوسنا الصابرة ، و على جدران الزمن خطت أقلامنا مشاعر متناقضة و منتفضة ما بين حزن و غضب و تعب و جهد و هم و فرح و أحداث إيجابية و سلبية مفاجئة ، و ما تحملت أرواحنا من أسى و كرب و بؤس و شقاء و خوف على الذات و على الآخر ، و توتر و إجهاد حتى لهثت الأنفس تعبا ، و انتفضت الأجساد قهرا.

كل هذه المشاعر التي تجرعتها أجسادنا المتعبة و نفوسنا الملتهبة و أرواحنا المتوفية ضغطت على القلب فأتعبته ، و جعلته يدق بسرعة كسرعة النار في الهشيم .

في ظل ما يشهده العالم من تقلبات و صراعات و تغيرات ، و ما تشهده المجتمعات من تحمل و صبر للحصول على لقمة العيش ، و ما يتحمله الإنسان من صدمات عاطفية و أخبار تتعب النفس ، و خيبات في العلاقات الإنسانية و لربما أيضا أحداث سارة مفاجئة لم يتحملها القلب ، ليصل إلى ما يسمى بمتلازمة القلب المكسور ، القلب الذي تتقطع أوصاله خيبة و صدمة وفجعا ، و ربما من شدة الفرح و الخبر الجيد غير المتوقع و الخوف و التوتر من الحوادث و مجريات الأمور التي تسبب تغيرات سلبية قد يتعطل بسببها جزء من القلب.

ماذا نعني بمتلازمة القلب المكسور طبيا ؟
هذه المتلازمة ( تاكوتسوبو) عبارة عن اعتلال مؤقت يصيب عضلة القلب بسبب الإجهاد النفسي و الجسدي القوي و الحاد ، فيسبب زيادة هرمونات الإجهاد (الأدرينالين ) ، و يحدث تضيّق مؤقت في شرايين القلب و هذا قد يضعف البطين الأيسر للقلب فيضغط على ما تبقى منه و يجهده و هذه الحالة تعتبر سلبية على صحته و تسبب له جهدا زائدا .

و في ظل الجائحة التي اجتاحت العالم من عامين (جائحة كورونا) بينت بعض الدراسات الحديثة أن متلازمة القلب المكسور قد زادت في العالم بنسبة أربعة أضعاف بسبب حالة التوتر و الخوف التي سيطرت على الأفراد و أصبحت أكثر انتشارا بين المرضى الذين يعانون من أعراض القلب.

**الفئات التي تصيبهم هذه المتلازمة :
تصيب النساء في منتصف العمر و الأكبر سنا أكثر من الأصغر سنا و مقارنة بالرجال إصابة النساء أكثر من الرجال لأنهن يتعرضن الإجهاد و التوتر أكثر ، و تصيب الرجال ما بعد الخمسين عاما بنسبة أكبر من الأصغر سنا .

** أعراض متلازمة القلب المكسور :

1) التعرق وآلام الفك و ألم مفاجيء في الصدر لدرجة الشعور بنوبة قلبية مفاجئة .

2)آلام الذراع اليسرى والغثيان والقيء والدوار و ضيق في التنفس .

3) خفقان القلب و تعب في المعدة .

وقد تكون الأعراض مشابهة لأعراض النوبة القلبية فتحتاج الحالة إلى زيارة الطبيب و المستشفى ، و قد تسبب المتلازمة آثارا جانبية طويلة المدى تسبب خلالا في وظائف القلب.

بعض الأدوية قد تسبب زيادة في هرمونات التوتر و قد تسبب متلازمة القلب المكسور ، مثل بعض أدوية الربو ، و أدوية الغدة الدرقية ، وبعض أدوية الإكتئاب، وقد يصاب بعض مدمني المخدرات (الكوكايين مثلا) بمتلازمة القلب المكسور بسبب حاجتهم الشديدة للمادة.
**من مضاعفات متلازمة القلب المكسور:

هبوط في ضغط الدم ، توقف نبض القلب ، ومع تكرار الحالة قد يسبب مرض في القلب أو فشل في القلب و غيرها.

**العلاج :
في حال تم تشخيص حالة المريض بأنها ( متلازمة القلب المكسور ) فإن الطبيب في المستشفى سيعطي المريض بعض الأدوية التي قد تخفف الجهد عن القلب ، كمدرات البول ، و بعض أدوية القلب مثل (مثبطات مستقبلات الانجيوتنسن ٢) (Candesartan) أو (مثبطات بيتا أو مثبطات الإنزيم المحول للإنجيوتنسن (Enalpril) ، و من الممكن أن تستغرق المتلازمة من ساعات الى شهور .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :