facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دحض الشائعات


عبداللطيف الرشدان
15-12-2021 11:18 AM

الشائعة كلام خبري ينطوي على معلومة لافتة للانتباه تمس الحياة السياسية او الاقتصادية او الاجتماعية او الثقافية ونحو ذلك من القضايا الحياتية المؤثرة بحيث تترك أثرا بليغا في نفوس متلقيها وربما يروج لها معظم الذين سمعوها دون تمحيص او تأكد من مدى صحتها وصدقيتها.

في ظل غياب الإعلام الصادق الصريح تنتشر الاراجيف ويكثر المروجون للأخبار وقد لا يستجيب الإعلام للحدث الا بعد أن تكون الشائعة قد انتشرت واستقرت في اذهان الناس على أنها حقيقة ويبنون تصوراتهم وتنبؤاتهم على ما استقر في اذهانهم من أخبار ومعلومات.

وفي بعض الأحيان تقع الجهات الرسمية في خطأ نفي معلومة وتكون هذه المعلومة صحيحة ولكن لاسباب خاصة تود عدم اظهارها في حين تكون وسائل اعلامية خارجية قد اوردت الخبر وانتقل عبر وسائل اعلام أخرى ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي سريعة الانتشار بحيث يصبح نفي الخبر غير مقنع وقابل للطعن والتفنيد.

ان غياب المصداقية في الطرح والتأخر في الرد او إظهار الحقيقة يكرس الشك بمصداقيتها ويدعو الناس إلى تلقى المعلومات من مصادر أخرى تولدت لديهم قناعة بموثوقيتها وصحة أخبارها.

دحض الشائعات والأراجيف ليست معضلة صعبة وإنما تتطلب إعادة الثقة بين المواطن والمسؤول وطرح الحقيقة وان كانت مرة والافصاح عن الخبر الصحيح بأقصى سرعة ودون ابطاء وايراد الادلة الموثوقة والمقنعة الدالة على صحة الخبر وتتبع الشائعات ومعرفة مصدرها ووقفها ومحاسبة مطلقها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :