facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مع مملكة البحرين في عيدها الخمسين


السفير الدكتور موفق العجلوني
16-12-2021 11:17 PM

تحتفل مملكة البحرين الشقيقة في هذين اليومين ١٦ و ١٧/١٢/ من كل عام ٢٠٢١ بالعيد الوطني البحريني الخمسين والذكرى الثانية والعشرين لجلوس جلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفه على العرش حيث ترفرف أعلام مملكة البحرين في الوانها الزاهية في أرجاء الوطن .

هذه الذكرى المباركة التي تمثل مناسبة وطنية لدى أبناء الشعب البحريني. والعيد الوطني البحريني يُذكرنا بحَدثين بارزين في تاريخ مملكة البحرين، وهما؛ عيد استقلال البلاد، وعيد الجلوس الملكي الثاني والعشرين.

وفي ضوء احتفالات مملكة البحرين الشقيقة بالأعياد الوطنية ، واحياءً لذكرى قيام مملكة البحرين الحديثة كدولة عربية مسلمة منذ القرن الثامن عشر، والذكرى الـ ٥٠ لانضمامها الى عضوية الأمم المتحدة، والذكرى الثانية و العشري لجلوس صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة حفظه الله على العرش ، يشاركني كافة الأردنيين تيمناً بجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ، برفع اسمى أيات التهاني والتبريك الى شعب مملكة البحرين الشقيقة بهذه المناسبات المباركة . ونبتهل الى العلي القدير ان يمن على مملكة البحرين الشقيقة وقيادتها الحكيمة وشعبها الكريم كل الامن والامان والتقدم و الازدهار.

وفي هذه المناسبات المباركة اليوم الوطني لمملكة البحرين الشقيقة ، لا بد من التعريج على العلاقات الأردنية البحرينية التاريخية، حيث ترتبط قيادتي البلدين ممثلة بجلالةً الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله وأخيه الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله بعلاقات متميزة، حيث تعتبر هذه العلاقات انموذجا ومثالا يحتذي به في العلاقات العربية و الدولية.

وبهذه المناسبة المباركة فقد أكد لي سعادة سفير مملكة البحرين في الاردن الاخ أحمد بن يوسف الرويعي في العديد من اللقاءات، ان العلاقات البحرينية الأردنية، علاقات أخوية متينة راسخة ومتميزة مبنية على الاحترام المتبادل ورعاية المصالح المشتركة. ودائماً هنالك توجيهات من جلالة الملك حمد والحكومة البحرينية ووزارة الخارجية، بضرورة تعزيز هذه العلاقات وفي كافة المجالات من خلال اللجان المشتركة والزيارات المتبادلة على مستوى الوفود وعقد الاتفاقيات بين البلدين. وعلاوة على ذلك ، هنالك تنسيق على مستوى القيادة وحكومتي البلدين والحرص المشترك على تعزيز هذه العلاقات والارتقاء بها في جميع المجالات السياسية و الاقتصادية و العلمية و الثقافية بما يحقق المصالح المشتركة وتكثيف التعاون والتنسيق بين المؤسسات في البلدين الشقيقينً.

و كما هو معروف فان المملكة الأردنية الهاشمية و مملكة البحرين ترتبطان بعلاقات تاريخية في كافة المجالات السياسيــــــة والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعاون الامني و العسكري. وتتميز هذه العلاقات بأنها علاقات متميزة ضمن أسس راسخــــــه تجسدت ضمن الرؤيا المتبادلة للقيادتين الحكيمتين، هذه العلاقة المبنية على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

هذا وتُعَبْر دائماً مملكة البحرين عن تقديرها الكبير وعرفناها للمواقف الأردنية الشجاعــــــة الداعمة والمساندة الدائمة والمستمـــــرة لأمن واستقرار مملكة البحرين، علاوة على المحبـــــة والتقدير والاعتزاز لما يجمــــــــع البلدين الشقيقين من العلاقات الأخوية.

و حول التعاون بين البلدين الشقيقين ، فهي مجالات راسخة ومتجذرة وعلى كافة الصعد، وتزداد عمقاً واصالة وتطوراً مع مرور الأيام والسنين. هذا وقد حرصت قيادتي البلدين الشقيقين على الارتقاء بهذه العلاقات إلى ارقى معانيها لتشكل حاله تشابكية فريدة منسجمة انسجاماِ كلياً وتصب في الصالح العام للبلدين , وتحقق طموح الشعبين البحريني والأردني . حيث كان لهذه العلاقة بعدا استراتيجيا في كافة مناحي الحياة التي تمس العلاقة بين البلدين و في كافة الميادين .

من جهة اخرى تشهد العلاقات الاردنية البحرينية تطورا في مجالات التعاون الاخرى مثل الشؤون الاجتماعية والأسواق المالية والمصرفية وشركات الاتصال وخدمات البنوك وخدمة الانترنت والعلاقات الثقافية والفنية والسياحية وخطوط الطيران.

بنفس الوقت هنالك العديد من الاتفاقيات و مذكرات التفاهم و التعاون و البرامج و البروتوكولات الموقعة في المجالات التعليمية والثقافية والإعلامية والاقتصادية والشؤون الصحية والعلاجية والرياضة والنقل الجوي والبري والتعاون العسكري و الامني والشرطي والجمارك .

وكما هو معروف، فقد انتهجت مملكة البحرين سياسة الاعتدال والاحترام المتبادل وعدم التدخل في شؤون الدول الاخرى. هذه السياسة انطلقت من حكمة و عقلانية جلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة حفظه الله ، و بتنسيق و التشاور مع اخوانه الزعماء العرب ، مع التأكيد على حق الفلسطينيين بإقامة دولتهم المستقلة القابلة للحياة على حدود الرابع من حزيران عام ١٩٦٧ و عاصمتها القدس الشرقية ، والرعاية الهاشمية للاماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس ، علاوة على العمل على حل القضايا العالقة في المنطقة و العمل على تحقيق الامن و الاستقرار و السلم في منطقة الخليج العربي . كما يجمع البحرين والأردن سياسة وسطية انتهجها البلدان الشقيقان، مبنية على الاعتدال والاحترام المتبادل وعدم التدخل بشؤون الدول الأخرى. وهذا التعاون لم يأتي من فراغ , و انما نابع من ايمان قيادتي البلدين بوحدة المصير المشترك ومن تطابق وجهات النظر في كافة مجالات التعاون بين البلدين .

و في الختام لا بد ان نشارك مملكة البحرين الشقيقة ملكاً و حكومة و شعباً و هي تحتفل باليوم الوطني الخمسون لمملكة البحرين هذه المملكة الغالية على قلوب البحرينيين والعرب، و خاصة ابناء الجالية الاردنية في البحرين و هم يشاركون اخوانهم بهذا العرس الوطني البحريني، و ما يلاقونه من كل رعاية و تقدير و احترام و في كافة القطاعات التي يعملون بها .

حقيقة يجد المواطن الاردني في البحرين والمواطن البحريني في الأردن كل الترحيب والتقدير والاحترام، علاوة على الحصول على كافة التسهيلات من الجهات الحكومية والجهات المدنية ومن كافة افراد المجتمع في كلا البلدين، وخاصة ان البحرين والاردن يتشاركان في العديد من العوامل المشتركة والعادات والتقاليد والتي تبدو واضحة للعيان لكلا الشعبين البحريني والأردني.

وهنا لا بد من الإشادة بدور سعادة سفير مملكة البحرين السيد أحمد بن يوسف الرويعي الذي يعمل جاهداً على تعزيز العلاقات بين البلدين وفي كافة المجالات. حيث أكد سعادته أن العلاقات بين البلدين الشقيقين تتميز بالتواصل و تمتين العلاقات الثنائية ، وان متانة هذه العلاقات تظهر من خلال المستوى المتقدم للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات ، علاوة على المودة الخاصة التي يحملها الشعبين الشقيقين لبعضهما ، والتوافق في المواقف والرؤى في القضايا العربية والإقليمية، وتبادل وجهات النظر.

وتعد العلاقات الأردنية البحرينية نموذجاً متميزاً للعلاقات العربية ومثالاً فريدا للتكامل الاستراتيجي وفي جميع المجالات، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتي تزداد قوة وثباتاً مع مرور السنوات. هذا وقد شهدت السنوات الأخيرة التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون والبروتوكولات والبرامج التنفيذية.

وفي الختام ندعوا الله عز وجل ان يديم الامن والأمان والتقدم والازدهار على مملكة البحرين الشقيقة، متطلعين الى مستقبل زاهر والى تعاون مثمر في كافة مجالات الحياة لما فيه خير البلدين وخير الشعبين الشقيقين، وان يحفظ المولى عز وجل مملكة البحرين والشعب البحريني الشقيق بقيادة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة وولي عهده الامين سمو الأمير سلمان بن حمد ال خليفه حفظهم الله.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :