facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"البرنامج النيابية": تعديل النظام الداخلي للمجلس يُمثل مدخلًا حقيقيًا للإصلاح البرلماني


22-12-2021 02:29 PM

عمون - بحثت كتلة البرنامج النيابية، خلال اجتماع اليوم الأربعاء، برئاسة النائب المحامي عماد العدوان، التعديلات المطروحة على مواد النظام الداخلي للمجلس.

ودعا العدوان إلى تطوير عمل المجلس؛ استنادًا إلى أسس وقواعد الديمقراطية البرلمانية المنسجمة مع واقع الحال؛ انطلاقا من أهمية تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب، تبعًا لعدد من المقترحات النيابية، والذي يُمثل مدخلًا حقيقيًا للإصلاح البرلماني، مشيرا إلى أن التعديلات المقترحة من قبل اعضاء الكتلة على النظام الحالي، ستدفع للعمل بطريقة عملية تقتصد الوقت وتعزز الشفافية المطلوبة.

من جانبهم، تناول أعضاء الكتلة النواب عيد النعيمات، عمر النبر، تمام الرياطي، سليمان أبو يحيى، فريد حداد، زيد العتوم، دينا البشير، عمر العياصرة، ماجد الرواشدة، نواش القواقزة، صفاء المومني، فلسفة النظام الداخلي الحالية والمنظور مستقبلًا.

وقالوا إن تعديل النظام الداخلي يُمثل حاجة ملحة لتطوير الإطار القانوني والسلوكي، للنهوض بأداء المجلس الرقابي والتشريعي وبالعمل البرلماني، وصولًا لنظام داخلي يرتقي بالأداء البرلماني، مشيرين إلى نقاط الضعف التي تضمنها النظام الداخلي للمجلس، وانعكاساته على النواب وأدائهم.

ودعوا إلى الأخذ بالمقترحات النيابية وتبني مضامينها، وكل ما شأنه الإسهام في إعادة الاعتبار لدور المجلس وهيبته ومكانته في النظام السياسي، وتجسير الفجوة بين النائب والناخب والمجلس والرأي العام والعلاقات بين المجلس ومؤسسات الدولة على اختلافها ومؤسسات المجتمع المدني.

ومن أبرز الأسباب الموجبة التي طرحتها الكتلة لتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب، تلك المعنية بصلاحيات المكتب الدائم، وصلاحيات الكتل وتشكيلها، وآليات التصويت الإلكتروني، وتشكيل اللجان النيابية وانتخاب اعضائها واختصاصاتها وفق عناوين إجرائية واقعية، وتفعيل العمل الكتلوي، والآليات المتاحة للنواب من أدوات رقابية ومددها الزمنية المحددة.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :