facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الكورونا والمرأة الحامل والمرضع


د. عبير عناب
23-12-2021 03:40 PM

لابد انك قلقة بأنك حامل الان مع انتشار فيروس الكورونا في العالم وفي الاردن حيث نعيش.

قلقة على صحتك وصحة طفلك.

اريد ان اطمئنك بأن الحوامل لسن عرضة اكثر من غيرهن من النساء للاصابة بالفيروس، ولكن ان حدث واصاب المرأة الحامل، فإن الحامل تكون عرضة ان تكون أعراضها اكثر شدة خاصة في النصف الثاني من الحمل وتكون مضاعفات الاصابة بالفيروس أكثر حدة بسبب التغيرات التي تحدث في جهاز المناعة اثناء الحمل

حتى الان أعداد الحوامل المصابات بفيروسSAR-COV-2 قليقة، لذلك التجربة العلمية بسيطة وغير قادرة على عمل دراسات كافية للاجابة على جميع تساؤلاتنا.

حتى الان لا يوجد زيادة في نسبة الاجهاض عند الحوامل المصابات بالفيروس كورونا COVID 19

ولا يوجد زيادة في نسبة التشوهات عند المواليد للحوامل المصابات به حيث لم يتم عزل الفيروس عند المواليد ولا في السائل الامينوسي ولا في الحبل السري ولا في حليب الام ولا منطقة المهبل بناء على دراسات من الصين مع أن العدد كان قليلا الا أن الامور بشكل عام مطمئنة.

بعد الدراسات المنفردة ذكرت احتمالية زيادة الولادة المبكرة او انبثاق ماء الرأس عند الحوامل المصابات ب COVID 19 وتباطؤ في النمو داخل الرحم في دراسات أخرى عند الاصابة بفيروس SARS وليس COVID 19 حيث لا توجد دراسات بعد.

النصائح العامة للعالم لمنع الاصابة بالفيروس هي نفسها للمرأة الحامل:

الابتعاد الاجتماعي عن الناس قدر الامكان والبقاء داخل المنزل وعدم الاختلاط.

غسل اليدين بالماء والصابون.

تطهير اليدين بالكحول الطبي.

بالنسبة للمراجعات الدورية للحمل الرجاء الاتصال بطبيبك لترتيب موعدك معه داخل المستشفى خاصة في الحالات الطارئة ورجاء لاتحضر العائلة معك فقط مرافق واحد.

ان كنت حامل وحدث أن اصبت بالفيروس والاعراض بسيطة لابد من العزل لمدة 14 يوم مع اخبار السلطات الرسمية بذلك.

في حالة وجود اية مضاعفات يتم التدخل بالعلاج اللازم حسب الاصول الطبية المتبعه.

يمكن للمرأة الحامل المصابة بالفيروس ان تتعرض لتصوير الشعاعي والصور الشعاعية الطبقية للصدر ان تحتاج الامر بدون أي ضرر على الجنين.

نوع الولادة يمكن ان تكون طبيعية أوقيصرية حسب حاله ووضع الحمل وموافقة المرأة الحامل المصابة بالفيروس

ويفضل البنج النصفي على البنج العام حيث من الممكن انتشار الفيروس من الام من الرذاذ عندما يتم ادخال أنبوب جهاز التنفس الصناعي.
ويفضل ان تكون غرفة العمليات منفصلة ان أمكن وتكون في اخر قائمة العمليات ويتم التزام كادر الاطباء والتمريض والقابلات القانونيات بكل المعايير العالمية واستعمال PPE personal protective equipment ويتم تعقيم الغرفة بعد ذلك حسب القواعد الطبية العلمية المتبعة.

هل يمكن للمرأة المصابة أن ترضع

الجواب نعم مع النصائح التالية:

غسل اليدين بالماء والصابون قبل الرضاعة الطبيعية

لبس القناع الواقي لتغطية الانف والفم أثناءالارضاع

تجنب العطس والكح اثناء الارضاع

ان اختارت ان تشفط الحليب من الثدي واعطاء شخص اخر ان يرضع طفلها بالرضاعة فهذا حل جيد

اتباع القواعد الصحية في غسل وتنظيف الرضاعة بعد الانتهاء.

للوقاية من الاصابة بفيروس الكورونا تنصح كل امرأة حامل او مرضع اوتريد ان تحمل ان تحصل على التطعيم ضد الكورونا على شكل جرعتين واخذ الجرعة المدعمة BOOSTER بعد مرور ستة شهور من موعد اخر جرعة

الدرسات العلمية حتى الان لم تثبت وجود اي ضرر على المرأة الحامل او جنينها ان اخذت المطعوم وكذلك اهمية تطعيم المرأة المرضع حيث تنصح وزارة الصحة الاردنية والجمعية الاردنية للتوليد والجراحة النسائية بتطعيم جميع الحوامل والمرضعات ضد فيروس كورونا بغض النظر عن وقت الحمل في بدايته او منتصفه او اخر شهوره او بعد الولادة في فترة النفاس او اثناء الرضاعة حيث ان الوقاية من الاصابة بمرض الكورونا سوف ينقذ حياتها وحياة طفلها.

ملاحظة: ننصح كذلك بأخذ المطعوم لكل من يحاول الانجاب في حالة تاخر الحمل عندهم حتى ولو كان ذلك عن طريق الاخصاب خارج الجسم (طفل الانبوب) لأنه لا يؤثر على الخصوبة عند الرجل أو عند المرأة.

اللجنة الاعلامية
الجمعية الاردنية للتوليد والجراحة النسائية





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :