facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اليرموك تحصل على دعم لـ 3 مشاريع بحثية من صندق البحث العلمي والابتكار


23-12-2021 07:00 PM

عمون - حصلت جامعة اليرموك على دعم لـ3 مشاريع من صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لدعم مشاريع بحثية واتفاقيات مختلفة.

وجاء المشروع الأول في قطاع العلوم الهندسية والتكنولوجيا النانوية، عن بحث بعنوان: "التنشيط الميكانوكيميائي والتفعيل السطحي لرماد الصخر الزيتي الأردني، كنهج مستدام لاستخدامه بكميات كبيرة في تطبيقات الخرسانة"، للباحث الرئيسي فيه الدكتور فارس مطالقة من كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، بمشاركة كل من الدكتور محمد زيتون والدكتور يزن العكام من كلية الصيدلة.

ويهدف المشروع لتقديم نهج جديد لتقليل التكلفة والأثر البيئي الناتج من التخلص من منتجات حرق وقود الصخر الزيتي بطريقة فعالة، كما وسيعزز هذا المشروع استخدام وقود الصخر الزيتي الأردني في إنتاج الطاقة من خلال تطوير أسواق عالية القيمة لبقايا الاحتراق كخيار بديل عن الإسمنت البورتلاندي في مواد البناء المستدامة.

أما المشروع الثاني، فجاء بعنوان: "التنمية المهنية الذكية لمهارات أعضاء هيئة التدريس وإدماج كفايات التعليم والتعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي الأردنية"، للباحث الرئيسي فيه الدكتور نادر الرفاعي من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وبمشاركة كل من الدكتور سامر سمارة والدكتور محمد الزامل من كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، والدكتورة آمنة الرواشدة من كلية التربية.

ويقترح هذا المشروع بناء برمجية لتحليل بيانات نظام إدارة التعلم الإلكتروني في الجامعات الأردنية، وذلك بهدف قياس جودة محتوى المساقات التي تدرس عبر الإنترنت لكل فصل وفقاً لنموذج الكفايات المعد مسبقاً لهذه الدراسة؛ وتوظيف بيانات ومدخلات نظام التعلم الإلكتروني الحالية لتمكين العملية التربوية وإنضاج التدريس في مؤسسات التعليم العالي في الأردن.

وجاء المشروع الثالث، والذي حمل عنوان: "استخدام الطرق الجيوفيزيائية والهندسة المساحية الحديثة في تشخيص وتوثيق وتقييم أنماط الدمار الناتج عن الزلازل التاريخية للمواقع الأثرية في الأردن"، للباحث الرئيسي فيه الدكتور رشيد جرادات من قسم علوم الأرض والبيئة في كلية العلوم، بمشاركة الدكتور خالد البشايرة من كلية الآثار والانثروبولوجيا/ جامعة اليرموك والدكتور عبدالله الروابدة من قسم علوم الأرض والبيئية / جامعة اليرموك، والدكتور بلال خريسات من الجامعة الهاشمية والدكتورة آن غرايبة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :