facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





استفتاء بطعم الانتخابات في نقابة المهندسين


ايهاب مجاهد
29-12-2021 11:55 AM

بعد ان اجاب "المهندسون" على سؤال مع وضد التعديلات المقترحة على قانون النقابة، التي صوتوا برفضها، اثيرت تساؤلات جديدة حول انعكاسها على نتائج انتخابات النقابة التي ستبدأ في شباط من العام المقبل.

وفي الوقت التي كانت انظار قائمتي "نمو" (تحالف القوميين واليساريين ومستقلين) التي تسيطر على مجلس النقابة، وقائمة "انجاز" (تحالف الاسلاميين ومستقلين) تتجه نحو شاشات الفرز في مجمع النقابات المهنية، كانت عقولهم تقيم مدى انعكاس النتائج على انتخابات النقابة المرتقبه.

وفور ظهور النتائج الأولية للتصويت بدأت القوائم المتنافسة بتقييم نقاط القوة والضعف والتي عكستها صنادق الاقتراع في الفروع والشعب الهندسية في عمان.

ورفعت نتائج التصويت من سقف تفاؤل التيار النقابي المعارض للتعديلات المتمثل بقائمة "انحاز" تجاه حضوضه في الانتخابات المقبلة وتطلعه لتعويض الخسائر التي لحقت به في النسخة الاخيرة منها، في حين اعتبر انصار "نمو" ان النتائج بمثابة جرس انذار بضرورة رفع مستوى استعدادات القائمة ومعالجة نقاط الضعف.

ورغم ماشكلته نتائج التصويت من مؤشرات "انتخابية"، فان اندفاع الهيئة العامة تجاه الانتخابات واختيار ممثليها في مجلس النقابة والهيئات الهندسية مختلفا سواء من حيث حافز المشتركة وكذلك اعداد المصوتين الذي يفوق عدد المشاركين بالتصويت على التعديلات باضعاف.

وغمز مهندسون فور اعلان نتائج التصويت الى ان ماساعد على رفض المقترحات، تصويت ان فعاليات هندسية قومية ويسارية ضد المقترحات، مع عودة التماسك للتيار المعارض لها.

وشكل عدم تصويت الهيئة لصالح اي من البنود غير الخلافية في التعديلات المقترحة صدمة بالنسبة لمؤيديها، وخاصة تلك المواد التي تتعلق بالغاء الغرامات وتفعيل دور الشباب، فيما كانت المواد المتعلقة بآلية تطبيق التمثيل النسبي على انتخابات النقابة محور الخلاف.

وبذلك طوت النقابة صفحة التعديلات التي اثارت الجدل بين قائمتي "نمو" و "انجاز" (تحالف الاسلاميين ومستقلين)، بانتظار فتح صفحات جديدة في اكبر النقابات المهنية واحدى اهم مؤسسات المجتمع المدني.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :