facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مع العام الجديد: كن سندًا أخضر


الاب رفعت بدر
01-01-2022 12:17 AM

مع بداية العام الجديد، لنقرّر أن نكون سندا أخضر، بعضنا لبعض...

فقد تعلّمنا في هذه الفترة الكورونيّة العديد من المصطلحات، فمن المصاب إلى المحجور إلى المخالط، ومن المشافى، بعون الله، إلى مصطلحات تطبيقات أمان وشهادة المطعومين، والمطعوم المعزّز أو الجرعة المدّعمة، وصولاً إلى «تطبيق سند» بلونيه الأحمر، لا سمح الله، والأخضر، بإذن الله تعالى.

يستوقفني، مع اشراقة شمس العام الجديد، مصطلح السند الأخضر. والسند في اللغة العربيّة كلّ ما يُستند إليه ويعتمد عليه من حائط وغيره، ومنه قيل لصكِّ الدّين وغيره. والاستنداد هو إن يميل المرء على أمرٍ يعينه على مشقّات الحياة. واللون الأخضر هو طبعًا رمز السلام والطمأنينة والنيّة الحسنة التي أقيم لها سفراء في العالم. مثل لون غصن الزيتون الاخضر الذي عاد في فم «حمامة السلام » حين انتهى الطوفان الذي انقذت البشرية وقتها، بفضل سفينة نوح، في عام 2700 قبل الميلاد. والاستناد ينبغي أن يكون على أمر قوي، وإلا ينهار الاثنان معًا. ونقول نحن في حياتنا اليوميّة «لا تستند على حيط مايل»، لأنّه لن ينفعك ولرّبما سيضرّك ويسقط عليك.

الصديق إذًا هو السند الأخضر في هذه الحياة، وإلا أصبح الإنسان عبئًا على قريبه، وليس سندًا! وكم هي الحاجة مُلّحة إلى وجدان هذا السند الطيب المؤمن والمؤمّن له، والذي يجعل مخافة الله أمام عينيه فلا يفعل بصاحبه شرًا. وهنا اقتبس في هذه الأيام الميلاديّة من الكتاب المقدّس، متحدثًا عن صفات السند الأخضر، حيث جاء: «يا رب من يقيم في خيمتك ومن يسكن في جبل قدسك؟ السالك طريق الأمان وفاعل البرّ، والمتكلم بالحقّ في قلبه. من بلسانه لا يغتاب، وبصاحبه لا يفعل شرًا، وبقريبه لا يفعل عارًا... لا يقرض بالربا ماله، ولا يقبل على البريء رشاوى. فمن عمل بذلك لا يتزعزع للأبد». أجل لا يتزعزع لأنه متكئ بدوره على سند الله الذي لا يغدر به، وهو بدوره سند لأخوته لا يغدر بهم أبدًا.

كتبت الشاعرة الكويتية سعاد الصباح قصيدة: كن صديقي، وغنتها السيدة ماجدة الرومي، واليوم نقول لا تكتف بان تكون صديقا عاديا، بل كن سندا أخضر لصديقك. فالسند هو الأخ الأمين والصديق الثقة الذي يستطيع الإنسان أن يخبئ أسراره في قلبه. وهو موجود، طبعًا، رغم حالات الخذلان والغدر والخيانة الكبيرة التي يواجهها الأصدقاء في هذا الزمان. وهنالك أزواج بقيوا أمناء بعضهم لبعض فكانوا السند الأخضر في دروب الحياة، وهنالك أصدقاء مستعدوّن للتضحية بكلّ ما لديهم في سبيل أصدقائهم. فإن «خليَت بليَت» كما يُقال.

عزيزي القارئ، نصيحتي مع بداية العام الجديد: كُن سندًا أخضر لصديقك... ورافقتك السلامة.

(الراي)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :