facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شطب سفراء جلالة الملك من مجلس الاعيان


السفير الدكتور موفق العجلوني
11-01-2022 06:13 PM

يبدو ان معارك مجلس النواب الموقر الطاحنة كانت وراء سر عظيم لم تتكشف جوانبه الا بعد إقرار التعديلات الدستورية من قبل مجلس النواب. وبالتالي كان مع النواب الحق كل الحق في تلك المعركة. وقد تبين ان السبب في الخلاف بين أعضاء مجلس النواب الذي أدى الى تلك المعركة والتي دوى صوتها وصيتها ارجاء العالم، كانت عبارة وردت في المادة التي تنص ان السفراء من بين الشخصيات التي يحق لهم ان يكونوا أعضاء في مجلس الاعيان. وبالتالي لكي لا تتكرر نفس المعركة في مجلس الاعيان، قرر أعضاء مجلس النواب الموقر شطب عبارة السفراء من الدستور.

وبالتالي في شطب عبارة السفراء في تعديلات مجلس النواب الأخيرة وإقرار هذه التعديلات، أصبحت عملية الإصلاح السياسي - التي كانت خلاصة مخرجات اللجنة الملكية لإصلاح المنظومة السياسية برئاسة دولة السيد سمير الرفاعي - كاملة متكاملة ليس عليها غبار وتبعث السرور والطمأنينة لدى كافة الاوساط الرسمية والشعبية.

و من هنا يبدوا ان وجود سفراء جلالة الملك في الدستور، حجر عثرة في منظومة الاصلاحات السياسية، ووجود اسم السفراء في الدستور الاردني ، راء السادة أعضاء مجلس النواب وجوب شطب اسمهم من الدستور و تم إقرار هذا الشطب ... تعديل ترفع لهم القبعات متبوعاً بالتصفيق الحار ...!!!

و ربما حسب رأي السادة أعضاء مجلس النواب وعلى رأسهم صديقي سعادة رئيس اللجنة القانونية الأستاذ عبد المنعم العودات - والذي اقدر واحترم عالياً، وكنت اول من بشر اعلامياً بقدوم سعادته رئيساً لمجلس النواب و يستحق ذلك بجدارة - ان وجود مادة في الدستور الأردني تنص على حق سفراء جلالة الملك بعضوية مجلس الاعيان لا يتوافق مع عملية الإصلاح السياسي ...!!!

الامر الان بين كل من دولة رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز وأصحاب الدولة والمعالي أعضاء مجلس الاعيان. فإما اعتبار السفراء في مجلس الاعيان او حتى ذكرهم في مواد الدستور الأردني هو حجر عثرة ...؟؟؟ او ان مجلس النواب حقيقة اقترف جريمة بحق سفراء جلالة الملك بشطب اسمهم من الدستور وبأهليتهم لعضوية مجلس الاعيان /مجلس الملك.

ولعلم السادة أعضاء مجلس النواب ومجلس الاعيان، هنالك بعض الاعراف والتقاليد الدبلوماسية والدولية العريقة تعتبر السفراء في المراتب العليا بعد الامراء والاشراف. هل السادة أعضاء مجلس النواب والاعيان على دراية بهذا العرف؟ وهل وجود اسمهم في الدستور الأردني وبأهليتهم لعضوية مجلس الاعيان نقيصة ...!!!

من جهة أخرى على كافة السفراء أعضاء مجلس الاعيان الان ان يغادروا مجلس الاعيان فوراً، لان التعديلات الدستورية التي اقرها مجلس النواب تنص على الغاء وجودهم ،و بالتالي أصبحت قانونية وجودهم دستورياً غير قائمة و بالتالي عليهم عدم مخالفة الدستور و المغادرة الى منازلهم .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :