facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





بكيرات: الملك مُتفانٍ في حب القدس وأمين عليها


16-01-2022 11:33 AM

عمون - في فلسطين فقط لا يعود للزمان أهمية، فالمكان من يفرض قدسيته هناك، ودماء الشهداء هي الحبر الذي يدون التاريخ.

منذ قرن وأكثر على اعلان وعد بلفور المشؤوم، بقى الأردن هو تلك الرئة التي يتنفس من خلالها الفلسطينيون هواء الحرية، وهم من يمدونها بعطر قداسة المكان.

وقضى من عمره خمسة عقود متكاملة في الأقصى منها اكثر من أربعة،وهو يتنقل بمناصب هامة تتبع لوزارة الاوقاف في القدس.

صدر بحقه 26 قرار ابعاد منذ عام 2002 الى اليوم، منها ما كرر ليصل لعامين متكاملين، واعتقل هو وأفراد اسرته، حيث اعتقل 33 مرة منذ عام 1981، الا انه لم يلن، بل زاده الله قوة وإصرارا على الدفاع عن الأرض المسلوبة المتألمة، عن فلسطين العروبة.

يؤمن أن الأردن لم يتزعزع يوما عن مساندة فلسطين، وإن بقي وحيدا، وأن الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية هي صمام الأمان ومفتاح العبور الحقيقي الوحيد لشعب فلسطين، وقال «ان جلالة الملك عبدالله رجل متفان في حب القدس وهو انسان اصيل جدا في حمل هذه الرسالة وامين على هذه الوصاية وكان في كل مرة يتجاوب بشكل واضح مع كل الرسائل التي نحملها له من القدس».

الشيخ الدكتورناجح بكيرات نائب مديرعام أوقاف القدس، ورئيس أكاديمية الأقصى للوقف والتراث، يخص الدستور بصور حصرية ولقاء مطول تاليا نصه:

** الدستور: من هو الشيخ د.ناجح بكيرات؟

- بكيرات: انا من مواليد مدينة القدس عام 1958 من عائلة مقدسية تنتمي الى أصول في الجزيرة العربية، شغلت مناصب عديدة جدا ولي في الاقصى أكثر من خمسين عاما،عملت ضمنها مديرمدرسة الاقصى الشبابية، ورئيس لجنة التراث، ومديرا للمسجد الأقصى المبارك، ومديرا للأملاك ومديرا للتعليم، وكنت محاضرا في جامعة القدس، واليوم اشغل منصب نائب مديرعام أوقاف القدس، ورئيس أكاديمية الأقصى للوقف والتراث.

**الدستور:فلسطين القضية العربية الأولى.. اين هي اليوم.. وماذا تغير؟

- بكيرات: فلسطين هي البوصلة التي كانت وما تزال وستبقى المحرك الأساسي لقضايا الامة، فلا يمكن فصل قضية فلسطين عن قضايا الامة وهذه القضية لها قرن من الزمن، من أجلها أستشهد مئات الالاف وأعتقل مئات الالاف وانقسمت الامة العربية انقسامات كثيرة.

لكن أستطيع أن اقول ان فلسطين اليوم حاضرة بين الجماهير العربية، وان أكثر جمهور حاضر في هذه القضية هو الجمهور الاردني والحكومة الاردنية بالذات في تتابعها لانها هي فعلا التي يمكن ان نقول ان «نصف الرئة فلسطين ونصفها الاردن»، فلسطين لا يمكن ان تتنفس الا من خلال الشعب الاردني ومن خلال الحكومة الاردنية والملوك الهاشميين الذين تولوا قيادة الاردن خلال 100 عام رأينا الوجود الاردني حاضرا وممتزجا امتزاج اللحم والدم والنسب.

نحن شهدنا الجنود الاردنيين الذين على مدار 100 عام اختلطت دماؤهم واجسادهم بتراب فلسطين، ورأينا أيضا الفلسطينيين المخلصين الذين ما زالوا يشكلون الوجود في الاردن والاخلاص للشعب.

أنا اعتقد ان التمازج بين الشعبين الاردني والفلسطيني تمازج ليس مثله في التاريخ، أقرباؤنا منذ تأسيس الدولة الاردنية وهم يعيشون في الاردن وأيضا اهلنا من الاردن تزاوجوا من هنا ويعيشون معنا، على كل المستويات الاجتماعية والثقافية، واذكر انني كنت ادرس المنهاج الاردني الذي يضم القضية الفلسطينية.

عربيا نالت فلسطين اهتماما من بعض الحكومات العربية ولكن اليوم أقول ان القضية اضطهدت من بعض الانظمة العربية.

أنا أعتقد ان الشعوب لن تنسى فلسطين ومستحيل ان تنسى فلسطين، ومن ناصر فلسطين وبالذات الاردن التي ناصرتها على مدار 100 عام ستبقى مناصرة لفلسطين، وان فلسطين قريبا جدا ستكون هي المحك العربي والمحك الاسلامي والعالمي بمعنى ان القضية الفلسطينية ينظر اليها خلال الاعوام القادمة على انها ستكون على راس الهرم السياسي العالمي، وان الاحداث التي ستجري في العالم سيكون مردودها على القضية الفلسطينية ايجابيا وليس سلبيا وانا اعتقد انه بعد مرور قرن من الزمان ويزيد من وعد بلفور الى الان آن الاوان الى ان تتغير الشعوب باتجاه نصرة القضية الفلسطينية التي ستعود لها ذات الاهمية وان الاحتلال هو الخاسر القادم وسيخرج من اللعبة وستعاد فلسطين الى الحاضنة العربيه باذن الله تعالى.

**الدستور:آلية الأبعاد عن الأقصى أو عن القدس سياسة تفريغ يتبعها الاحتلال اليوم.. ماهي خطورتها؟؟

- بكيرات: آلية الابعاد من الاقصى ليست فقط سياسة تفريغ، بل لها خلفيات وابعاد، فهي تريد ان توجد واقعا وحقا لليهود في المسجد الاقصى، وحرب الاقتحامات الموجودة والتي خطط لها الاحتلال باستغلال الوقت الصباحي وبعد الظهر للسياحة في المسجد الاقصى، دفعت الاحتلال لاستخدام ما يسمى قانون عام 1947 وقانون 1936 واستخدام القانون البريطاني في الابعاد. اعتقد ان الابعاد يكون لاي انسان يقوم بوظيفته ويحاول ان يعترض المقتحمين ولو بكلمة، وتكون الالية بان يتم اعتقاله ثم التحقيق معه في اي مركز من مراكز التحقيق وتوجه له بداية تهمة اعاقة عمل الامن وتشكيل خطر على المقتحمين واعاقة عمل الشرطة في المسجد الاقصى فيبعد بداية اسبوع، وقد يكتفون بهذا الاسبوع ولكن المعظم يتم ابعاده من 3 اشهر الى 6 اشهر.

وحقيقة هذا التفريغ رسالة من حكومة الاحتلال وكأنه أمرا واقعا «لا تريد أي احد أن يعترض على هذا الوجود الاقتحامي الاحتلالي». والاحتلال يريد ان يصبح المقتحمون جزءا من المسجد الاقصى يحملون رموزهم اليهودية والاعلام الاسرائيلية ويؤدون طقوسهم اليهودية داخل المسجد الاقصى.

نلاحظ ايضا ان هذا الابعاد يشكل ليس فقط فراغا ومحاولة لتغيير الهوية والقداسة وانما يحاول التقسيم، ونخشى في وقت من الاوقات ان يصبح هناك وقت لليهود ووقت للمسلمين أو أن يقفز فورا نتيجة هذا الضغط الى التقسيم المكاني في المسجد الاقصى المبارك وبالتالي انا اعتقد انها خطورة كبيرة جدا.

**الدستور:كم مرة ابعدت عن الأقصى... ولماذا؟

- بكيرات: حينما نتحدث عن الابعاد، فانه يتم باصدار قرار من قائد الشرطة في منطقة القدس لتحديد موضوع الابعاد، ثم يوضع اسم المُبعد على بوابات المسجد الأقصى، وعند اقترابه من المسجد الاقصى يمنع من الدخول وفي الآونه الاخيرة أصبح ممنوعا من الدخول الى المداخل البعيدة عن المسجد الأقصى وفي بعض الاحيان لا يبعد الانسان فقط عن الاقصى وانما عن البلدة القديمة بكاملها واحيانا عن القدس وينقل لمحيط خارج القدس الى منطقة ما وراء جدار الفصل العنصري وقد يكون ذلك الى رام الله او الى العيزرية.

في الحقيقة سياسة الابعاد هي محاولة لضرب الوجود العربي وتفريغ المسجد الاقصى جزء من هذه السياسة، وانا عانيت من الابعاد، حيث صدر بحقي حتى الان 26 قرار ابعاد منذ عام 2002، منها 3 اشهر ومعظمها 6 اشهر وبعضها كان متتالياحينما كنت مديرا للمسجد الاقصى صدر قرار ابعادي 6 اشهر وكرر 4 مرات لأُبعد مدة سنتين كاملتين، وهناك ابعاد متكامل يكون لمدة 3 اشهر، وقليلا ما يكون الابعاد شهرا او أقل من ذلك.

**الدستور:الاعتقالات هي المرحلة الخشنة من سياسة الاحتلال ان اعتبرنا ان الأبعاد سياسة ناعمة... كم مرة اعتقلت... وآخرها متى؟ وماذا يجري داخل المعتقلات؟؟

- بكيرات: عندما قررت كسر قرار الابعاد وقلت لن أقبل بقرارهم جاءت الشرطة الاسرائيلية واعتقلتني، حتى اليوم تم اعتقالي 33 مرة منذ عام 1981.

ان مجموع المدد الزمنية لـ 26 قرار ابعاد حوالي 7 سنوات ونصف تقريبا، ووصلت مدة الاعتقالات الى 9 سنوات ونصف، عانينا ما عانيناه وعشنا ظروفا صعبة جدا في الزنازين والتنقلات ما بين السجون وعشنا ظروفا ادخلتنا المستشفى نتيجة سياسة القمع والتعذيب.

حينما يقيد الانسان في يديه وقدميه ويربط على عينيه ثم تكال له الضربات واللكمات على مدار 24 ساعة وربما تصل الى 48 ساعة، على الرأس يفقد الانسان الوعي، ان الاحتلال يحاول كسر معنوياتنا والتخلص منا بهذا الموت البطيء ولكن الله هو المثبت، لم أعتقل وحدي وانما أعتقل معظم ابنائي الأربعة والكبير تم أعتقاله لمدة 19 عاما ظلما.

ومنذ اليوم الاول قمنا بمبادرات في دعوة الناس لشد الرحال، كنت وانا موجود داخل الاوقاف وبتوجيه من مجلس الاوقاف مسؤولا عن ترميم المصلى المرواني بدعم من دائرة الاوقاف وبتنسيق مع لجنة الاعمار واستطعت أن اتواصل مع الجمهور العربي في الداخل الفلسطيني واستطعنا ايضا ان نكون في الاقصى القديم وكانت رئاستي في لجنة التراث الاسلامي منذ 1990 ولغاية 2000 من أجل الحفاظ على البنيان والانسان، واعيد فتح المصلى المرواني والاستفادة منه وهذا شكل ضربة قاسمه للاحتلال الذي كان يطمع بهذا المكان ويطمع في الاقصى القديم.

**الدستور: كم بلغت اقتحامات المسجد الأقصى؟؟وما خطورة قرار المحكمة الإسرائيلية بالموافقة على الصلوات الصامتة هناك.. ما الذي سيحدث بعد هذا القرار؟

-بكيرات: هناك نسب كبيرة جدا وخطيرة كل سنة تزداد نسبة الاقتحامات، في العام 2020 كان هناك حوالي 2820 مقتحما زادت في 2021 لتصل الى 3850 وهذا يعني تزايدا بنسب كبيرة جدا كل عام.

كانت بداية الاقتحامات والاعداد الموجودة من خلال مسارين: المسار الاول كانت الاعداد قليلة وبدأت تتضاعف وتتضاعف لدرجة وصلت نسبتها الى 40 % و50% و100% والان نتحدث عن نسبة اقتحامات وصلت الزيادة فيها الى 120%.هذه الزيادة خطيرة جدا من حيث الاعداد وأيضا المسار الثاني من حيث النوعية كان الذين يقتحمون المسجد الاقصى هم من أطراف العصابات اليمينية المتطرفة وجماعات الهيكل وبناء الهيكل، واليوم الذي يقتحم المسجد الاقصى هم وزراء ونواب ورؤساء مجالس ورؤساء استيطان وبالتالي ايضا المستوى السياسي انا اعتقد ايضا ان الاقتحامات اليوم اصبحت تمثل سياسات الدولة وانها قفزت على الفتوى التي كانت موجودة وما زالت موجودة في الكنيست بحرمة دخول اليهود الى داخل المسجد الاقصى،وبالتالي الخطورة جاءت من خلال هذين المسارين الاعداد والنوعية.

وانا اعتقد ان ما صدر من قرار تمكين المقتحمين من الصلاة في المسجد الاقصى هو من اخطر القرارات لانهم ان مارسوا الصلاة يعني ان هذا المكان اصبح مكانا يهوديا وان ما جرى في المسجد الابراهيمي سيتكرر في المسجد الاقصى وبالتالي على الامتين الاسلامية والعربية وعلى الجميع ان يتصدى لمثل هذا القرار بل وان يتصدى لانهاء موضوع المقتحمين في المسجد الاقصى المبارك.

**الدستور:.مخطوطات المسجد الأقصى عمرها الاف السنين.. ما عددها وماذا تضم.. ما اهمها... وماذا يخيف الاحتلال منها؟؟ومن يقوم بترميمها؟

- بكيرات:حكاية المخطوطات مهمة جدا بدأت في عام 2000 عندما دخلت الى قبر الشيخ الخليلي الموجود خارج حدود مدرسة الأشرفية وووجدت هناك أكياسا من «الدشت» وهي عبارة عن الورق المخطوط القديم المبعثر ووجدنا مخطوطات قديمة، ومن هنا طُرحت الفكرة فأوفدنا مجموعة الى أيطاليا وبدأ التفكيربالطريق الصحيح لترميم المخطوطات، وكتبنا في وقتها المستلزمات التي وصلتنا من أجهزة ومواد ولكن حجزت في ميناء أشدود وبدأت المعاناة منذ عام 2000 الى 2004 وأنا أذهب بشكل شبه يومي الى الميناء حتى استخرجها، بلا فائدة حتى تدخل جلالة الملك عبدالله الثاني بشكل مباشر جزاه الله خيرا، وأمر بإدخال هذه الاجهزة ومن ثم تبرع بوقفية لدعم المركز، وكانت أكثر من 70 ألف دينار وبدأنا بفضل الله، وما أن وصلنا الى عام 2012 واذ بنا نصبح المرتبة الرابعة في العالم في موضوع الترميم.

اليوم يضم المركز أكثر من 12شخصا ليس متدربا فقط وأنما مختص للحفاظ على المخطوطات الموجودة في المسجد الاقصى التي وصلت لحوالي 4000 مخطوطة ونقلنا الفكرة الى المكتبات الموجودة والمحيطة في المسجد الاقصى وبدأ هناك اهتمام بالمخطوطات الموجودة في معظم مناحي فلسطين وأصبح هناك اهتمام بهذا العلم الذي كان مغيبا.

وعندما يأتي المخطوط نقوم بتنظيفه ثم ترقيمه ثم تصويره ثم عمل مكان لحفظه من الكرتون غير المؤكسد وهناك ترميم آلي لكن بالغالب نحن نتعامل بالترميم اليدوي باستخدام كل الادوات اليدوية.

أنا كنت اتعامل مع المخطوط كأنه أحد أولادي ومن خلاله أقرأ الوجود عبر سنوات طويلة،فحينما نجد في ذيل المخطوط ما كتبه ابو حامد الغزالي بيده مثلا في باب الرحمة نعود الى الف عام لنجد خط الغزالي وكأنك امام شخصه وأنا امسك المخطوط فانني امسك الزمان والتاريخ.

لقد أصبح هناك قسم ليس فقط للترميم وأنما قسم للتحقيق يقوم عليه بعض الاخوة الباحثين واعتقد ما قمنا به من مساهمة في احياء ترميم المخطوطات كان مساهمة فاعلة وهذا ما اغاظ الاحتلال وجعلهم يركزون على ابعادنا مرة تلو المرة فأينما ذهبنا وضعنا بصمة يكتب لها الله نجاحا كثيرا.

**الدستور:هل ما زالت القضية الفلسطينية قبلة الإعلام العربي؟ كيف تقرأ القضية في الإعلام الأردني؟

-بكيرات:اعتقد ان القضية الفلسطينة لم تعد عند كل العرب،بعضهم جعلها على الهامش وربما نسيها أما اذا قلتِ الاعلام الاردني فانا أجزم انه لا توجد نشرة اخبار الا وبها خبر عن القضية الفلسطينة وهناك جزء محدد للقضية في نشرات الاعلام والتواصل الاجتماعي في كل القنوات سواء المرئية او المسموعة اما الصحف فحدثي ولا حرج انا اعتقد ان الاعلام الاردني غطى جانبا كبيرا من قضايا الشعب الفلسطيني سواء المقدسات او الشعب او ما يجري من انتهاكات.

**الدستور:.ماذا يجهل العالم اليوم عن فلسطين في الداخل؟ وماذا يجب أن يعلم؟

- بكيرات:العالم لا يجهل عن فلسطين الشيء الكثير ربما يجهل انتهاكات الاحتلال اما القضيه الفلسطينية فبدأ العالم يدرك بالخصوص مع شبكة التواصل الاجتماعي الحقيقة، حتى ان صيحة واحدة في فلسطين او المسجد الاقصى تصل الى العالم، ما عاد الاعلام يعيش جهلا ولكن هناك شعوب للاسف منهمكة في قضاياها الداخلية ومضللة خاصة نتيجة الرواية التوراتية التي بذلت عليها دولة الاحتلال ملايين الملايين، وهذه الرواية بدأت تنكشف وهناك ضعف في تقديم روايتنا فنحن لم نقدم الرواية التي نمتلكها، نحن نمتلك رواية حقيقية وقوية ولكن لم نحملها ونقدمها بشكل صحيح وبالتالي العالم يجهل روايتنا ويجهل اننا اصحاب حق واننا موجودون على هذه الارض قبل الاحتلال وان هذه المقدسات مقدساتنا ونحن الذين بنينا القدس وزرعنا أرضنا وليس كما يقولون أنهم وجدوا أرضا بلا شعب وكل الخرافات التي تقدمها، على العالم ان يعلم أننا نريد الحرية وأننا أخر شعب تحت الاحتلال، وعلى العالم أن يترك النفاق والكيل بمكيالين حينما يقوم اعتداء او كما يصورون انه اعتداء على قضية يثيرون الارض وحينما يقتل أطفالا في غزة وتقصف بيوت ويعتدى ويُحرق المسجد الاقصى فهذه قضية ليس لها شأن. وبالتالي هذا النفاق العالمي يجب تغييره فنحن نطالب بحريتنا وحرية مصيرنا ولا يمكن أن نقبل أن نعيش تحت الاحتلال لـ 100 سنة قادمة.

**الدستور:كيف تثبت الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية المقدسيين في أرضهم؟وكم من الضروري ثبات هذه الوصاية ودعمها؟

-بكيرات: الوصاية الهاشمية قضية اساسية وخط أحمر لا يمكن تجاوزه او العبث بها او محاول عرقلتها.الوصاية يجب أن تبقى والكل فلسطينيا وعربيا يجب ان يدعم هذه الوصاية كحق تاريخي وحق ديني وكوجود على الارض،وهي صمام الامان لبقاء الهوية العربية والاسلامية في المسجد الاقصى المبارك والمقدسات في القدس سواء الاسلامية او المسيحية.

نحن حين نتحدث عن الوصايةعلى المقدسات ليس فقط على الاقصى بل على خزانة التاريخ في البلدة القديمة عبر عصور طويلة منذ الفتح العمري ولغاية اليوم هناك تناغم اسلامي مسيحي ورسالة عالمية لا يمكن تناسيها هذه الرسالة نحن نرسل بها من خلال القدس ورسالة الوصاية هي هذا التناغم وهذا التعايش. واهتمام الملك بكنيسة القيامة كاهتمامه بالمسجد الاقصى،واهتمامه بطريق الالام كأهتمامه بمشاريع قبة الصخرة وغيرها.

نحن ننظر الى الوصاية على انها تاريخ قديم وحاضر ومستقبل وبالتالي انا اعتقد انه من الضروري ابقاء هذه الوصاية التي يحاول الاحتلال ان يخلق بعض العقبات امامها ويحاول ان يحيدها، ولكن أعتقد أن جلالة الملك عبد الله الثاني والحكومة والشعب الاردني والفلسطيني والشعوب العربية تدرك ما يريده الاحتلال وبالتالي على العالم العربي الاسلامي ان يسير خلف هذه الوصاية ويدعمها حتى تبقى بأذن الله راعية لهذا المكان، لاننا على قناعة ان هذا الاحتلال لن يدوم وان زواله قريب نتيجة الافساد الذي يقوم به ونتيجة محاولات شطب الوجود ولا يعترفون بأي وجود عربي واسلامي ويريدون طمس كل التراث الاسلامي والمسيحي، وهنا تأتي الوصاية بالحفاظ على الارث الانساني العالمي الموجود في المدينة.

**الدستور:اعمار المقدسات الاسلامية والمسيحية على حد سواء هو نهج هاشمي... ماذا بقي تحت الأعمار اليوم..؟

-بكيرات:المشاريع الهاشمية في المسجد الاقصى وفي القدس وفي القبر المقدس عند اخواننا المسيحيين وفي قضايا كثيرة جدا في القدس ليس لها حصر، اعتقد ان ما بقي تحت سلطة الاوقاف والمحاكم الشرعية هناك الكثير، لا أقول كل المدينة أصبحت تحت الوصاية لان هناك عراقيل تمنع ذلك وقوانين للاسف جائرة، لكن بالجملة الوقف الاسلامي والوقف المسيحي بقي تحت الوصاية اعمارا واهتماما ومحاولة لابقاء هذا العمل رغم كل العقبات، هناك محاولة من الاحتلال الاسرائيلي لعرقلة المشاريع، نعم، هناك مشاريع منذ 10 سنوات معرقلة وبالتالي هي بحاجة الى تدخل من جلالة الملك عبد الله بشكل كبير لفرض الواقع، نحن بحاجة الى كثير من المشاريع التي رسمت وخططت ولكن ما زالت تعاني وتراوح مكانها وبالتالي اعتقد اننا بحاجة الى ضغط كبير على حكومة الاحتلال.

**الدستور:.خلال لقاءاتك المتكررة بجلالة الملك عبد الله الثاني.. ماذا كنت تحمل معك بعد اللقاء؟؟

- بكيرات:عندما نتحدث عن لقاءاتنا بجلالة الملك كنت في اي لقاء احمل معي هم القدس كلها سكانا وعمرانا ورسالة وهذا الهم كنت اعبر عنه من خلال الدروس او المحاضرات او اللقاءات التي كانت تتم.

نحاول ان نضع جلالة الملك بهذه الصورة وأوصلنا رسائل مهمة للغاية لجلالته وفي الحقيقة ان جلالة الملك عبدالله رجل متفان في حب القدس وهو انسان اصيل جدا في حمل هذه الرسالة وامين على هذه الوصاية وكان في كل مرة يتجاوب بشكل واضح جدا ولا ننسى الضغوطات التي مورِسَت على الاردن بسبب مواقف جلالة الملك المشرفة تجاة مدينة القدس والمسجد الاقصى المبارك، اعتقد ان هذه اللقاءات يجب ان تتكرر ويجب تثمر اكثر باذن الله كلما كان هناك تواصل فنحن نتواصل مع الاقصى والقدس. وشكرنا لجلالة الملك وللحكومة والشعب الاردني الذي لم يبخل على المقدسات او القدس بل كان معطاء في كل زوايا الحياة.

**الدستور: ما هو أكثر ما يخطر في بالك عندما يذكر الاردن.. ولماذا؟

- بكيرات:الاردن كما قلت اكثر ما يخطر في بالي أرض الحشد..أرض الرباط..أرض حمزة رضي الله عنه وأرض ابي عبيده وأرض معاذ وأرض الاجداد وأرض اصحاب الكهف وأرض الناس النشامى،عندما اكون بالاردن اشعر انني في بيتي، نحن في الجزء الثاني من الرئة قلت اننا رئة واحدة نتنفس معا والاردن هو المتنفس الحقيقي لنا وبالتالي أملي ان يبقى الاردن شامخا وقويا وموحدا وتبقى الشمس المضيئة التي تشرق ليس فقط على فلسطين وأنما على العالم وتبقى شمسا في سماء العروبة والاسلام.

**الدستور:من اكثر شخصية أردنية مؤثرة تراها اليوم؟

-بكيرات: ان الاردن مليء بالرجال وهو ارض الرجال والشهامة وبالتالي شخصيات كثيرة جدا، ولكن على المستوى الحقيقي شخصية جلالة الملك عبد الله شخصية انا اراها مؤثرة اليوم على الساحة العربية والعالم وهناك شخصيات مؤثرة ليس على مستوى الاردن ولكن على مستوى العالم العربي.

** الدستور: ان طلب منك توجيه رسالة للاردن ملكا وشعبا.. ماذا ستكون؟

- بكيرات: رسالتي الى الاردن ملكا وشعبا اضمنها ثلاث نقاط:

النقطة الاولى: ان الامانة التي استودعها الله سبحانه وتعالى لنا كشعب فلسطيني وشعب اردني هي كرامة من الله وهذه الكرامة اختصنا الله بها كشعب واحد وامة واحدة نرجو من الله ان نبقى نحافظ على هذه الامانة وهي نعمة عظيمة لنا وبالتالي يا اهلنا في الاردن انتم اختاركم الله سدنه وامناء، واختار جلالة الملك ان يكون على رأس الهرم في حمل هذه الامانة فلا تفرطوا بها مهما بلغ الامر فهي امانة سيدكم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمانة أبي عبيدة والصحابة وصلاح الدين وأمانة أولئك الذين سقطوا من الجنود الأوفياء الذين حافظوا واستشهدوا على أسوار القدس هذه امانة في رقابنا ورقابكم.

النقطة الثانية: أنا أعتقد أننا بنية واحدة وأن وجودنا واحد وأن وحدة الشعب الفلسطيني والاردني هي وحدة تاريخية انسانية دينية سياسية وبالتالي هذه الوحده نريد أن نعمقها أكثر وأكثر من خلال تبنينا للقدس، فالقدس تجمعنا جميعا، وهذه الوحدة تحتاج منا الى عمل وتواصل واهتمام ومزيد من العطاء لان القدس تجمعنا وما يجمعنا أكثر مما يفرقنا.

النقطة الثالثة: أنا أعتقد ان الاحتلال اليوم يحاول ان يعرقل الدور الاردني ويحاول ان يعتدي على هذا الدور وبالتالي أنا أوجه رسالتي لجلالة الملك عبد الله الثاني أن يكبح جماح الاحتلال وان يضع له حدا، وان يقوم اهلنا بالاردن كما نقوم نحن بفضح سياسات وانتهاكات الاحتلال وان نحمل روايتنا الرواية الحقيقية عن مقدساتنا وعن قضيتنا، ونحن على أمل اللقاء بأذن الله قريبا في ساحات المسجد الاقصى وفي طرقات القدس وعلى اسوار القدس ان شاء الله ترفع رايات التحرير قريبا بإذن الله.

(الدستور - نوف الور)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :