facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





تعدد الاحزاب


عبداللطيف الرشدان
22-01-2022 11:59 AM

الفكر الحزبي ينبغي أن يكون متحررا من المناطقية والجهوية والعشيرة والطائفية والعرقية وان يتحدث بلغة الوطن المجردة من اية ميول تصب في جوانب أخرى ينبغي تجنبها والابتعاد عنها بعدا مبرما والا بقينا نحوم في دائرة المصالح الضيقة والنظرة الجزئية التي تعكر صفاء العمل الوطني الذي يبتغي رفعة الوطن وسموه ومصلحته العليا.

لدينا اثنان وخمسون حزبا مرخصا وهناك طلبات أخرى لترخيص أحزاب جديدة وهذا مؤشر غير صحي ويؤكد ضآلة الفكر وانحيازه إلى مؤشرات غير مرضية لطموحات النظرة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

إذ يفترض ان تتلاقى الأفكار والاتجاهات لتنحصر في ثلاثة او أربعة او خمسة أحزاب فاعلة ومؤثرة وتحوي عناصر كثيرة ولها وزنها في التمثيل وثقلها في التأثير وحيازتها على أصوات الناخبين وصولا إلى الحزب الحاكم بدلا من تبعثر الجهود وضياع معنى الحزبية الفعالة في الساحة السياسية.

ولا ادري ما هو وجه الخلاف بين هذه الاحزاب وما هو الأسلوب وما هو الفكر المختلف لهذة الدرجة التي تقود إلى هذا العدد الهائل من الاحزاب طالما ان هناك قواسم وبرامج مشتركة بينها جميعا.

ان إنجاح التجربة الحزبية يؤسس له عدد محدود من الاحزاب ذات النظرة الشمولية القادرة على استقطاب أبناء الوطن واقناعهم بالدور الحزبي في رسم معالم السياسة وتطبيق البرامج الاقتصادية والاجتماعية للنهوض بالوطن وتحرير عقول الناس مما علق بها من ترسبات ضيقة وانحرافات عن جادة الصواب.

وهذا يقتضي نشر البرامج الحزبية والأهداف للعلن وعقد المنتديات والتعريف بهذه الاحزاب التي لا يعرف عنها جل المواطنين ولا يعرفون اسماءها وما هي مبادراتها ومساراتها الا فئة قليلة ممن ينتمون إليها.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :