facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الواجب والإيثار والغش والثلج


علي الزعتري
29-01-2022 04:39 PM

سنتكلم عن ظواهر متضادة إيجابية و سلبية لا تظهر إلا بالمُلِّمَات، مثل عاصفة الثلج الأخيرة، وعندها يظهر دفين المعادن من الأخلاق والأفعال وما لا ترضاه كذلك منها.

كل الود والشكر للأفراد المنضوين تحت لواء الجهات الرسمية الذين حملوا مسؤولية حماية المواطنين من العاصفة و تبعاتها. ولمن تطوع وهو ليس من جهةٍ رسمية ليساعد في مدينته وقريته وحارته. ولكل جارٍ سأل عن جاره وعاونه. ولمن نشر المعلومات المفيدة عن العاصفة وساعد بذلك بإبعاد المواطنين عن الخطر. ولمن عمل تحت ظروف قاسية بيديه ومعداته لإعادة التيار الكهربائي ولمن فتح الطرق ونقلَ المرضى وداواهم. القائمة تطول لكن ما ذكرت يغطي معظم الذين بالواجب وبالإيثار أَجْلَوْا عن معادن الإنسانية النبيلة غبار الأنانية الإنسانية.

وبالمقابل انقشعت السحب عن خرابٍ متعدد بعضه من طبيعة الأشياء وبعضه من غش الإنسان. أن تنكسر الأشجار تحت ثقل الثلج فهذا طبيعي. أن تجري السيول وتفيض هو أيضاً طبيعي. إنها الطبيعة تنحني للطبيعة. لكن ببلدٍ ليس استثناءً فيه أن تثلج بغزارة، أن تتهاوى المظلات وتنهار أرضيات المواقف فهذا غير طبيعي. لو كان علم الهندسة والضمير سنداً لما انهار ما انهار. والفاجعة هو التَلَّثُمْ خلف مقولة أنها كارثةٌ طبيعية! كارثةٌ أنها أثلجت من بعد العشاء للفجر؟! كيف لو استمرت يومين؟ وقد شهدنا عواصف ثلجية تتبع بعضها البعض منذ سنوات فهل لم نتعلم؟ أليس من مبادئ الهندسة، وقبلها وبعدها الأمانة، أن يُحسبَ حساب الأثقال المحتملة واتجاه وسرعات الرياح وزاوية الميلان والمواد المستخدمة عند التصميم والإنشاء؟ هذا هو المفروض. لكن المفروض واجباً يضيع عند حساب الدنانير ويضيع حق المواطن عندما يجادل دفاعاً عن الحق لأنها كما قالوا له أنها كارثةٌ طبيعية، وليست غشاً ممنهجاً أو تهاوناً يمكن التغاضي عنه.

واجبٌ و إيثارٌ يقابلهُ غشٌ و تدليسٌ. لمن آثر وأدَّى واجبه تحت الثلج والبرد والصقيع كل دفء المودة التي يمكن تقديمها بكلمات. ولكل من غش ودلَّس باسم الكارثة الطبيعية، نحيلك لقاضي السموات. حسبنا الله ونعم الوكيل.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :