facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاسبوع العربي الخليجي للتوعية بالسرطان ينطلق الثلاثاء


31-01-2022 02:06 PM

عمون - اعلن الأمين العام لرابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان، رئيس جمعية الاورام في نقابة الاطباء الدكتور سامي الخطيب عن انطلاق فعاليات الاسبوع العربي الخليجي للتوعية بالسرطان، اعتبارا من الثلاثاء، والتي تشارك فيها المملكة تحت شعار " معا ضد السرطان .. بالوقاية والكشف المبكر ننجو..نشفى.. نحيا ".

وقال الخطيب في ان فعاليات الاسبوع تقام بالتعاون بين الجمعية الأورام الأردنية ورابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان والاتحاد الخليجي للسرطان، وبمشاركة نقابة الأطباء الأردنية و مركز الحسين للسرطان ووزارة الصحة والعديد من الجهات الرسمية والخاصة في المملكة، وان الأسبوع الأول من فبراير من كل عام اعتمد أسبوعًا عربيا للتوعية بالمرض.

واشار الخطيب، أن فعاليات الأسبوع التي تمتد من 1_7 الشهر الجاري في مختلف محافظات المملكة تهدف لرفع مستوى الوعي الصحي حول عوامل الخطورة المُسبّبة للإصابة بالسرطان، وتشجيع الكشف المُبكر عن السرطان وأهميته في تحسين فرص الشفاء فضلاً عن التشجيع على تبني نمط حياة صحي بين جميع فئات المجتمع من خلال مُمارسة الرياضة والغذاء الصحي والابتعاد عن التدخين، وتشجيع التواصل المُباشر واستخدام أدوات التواصل الاجتماعي من أجل جعل التوعية نمط حياة.

وشدّد على أهمية هذه الحملة لما من شأنها رفع وعي المواطن بالمرض الذي يجب التصدي له في ظل ارتفاع أعداد المُصابين به ليس على مستوى الدول العربية فحسب وإنما على الصعيد الدولي والعالمي.

اكد حرص الجمعية على المُشاركة في كافة الأحداث والمناسبات التي من شأنها التصدي للمرض والتي لا تدخر جهدًا في تحقيق ذلك من خلال إطلاق برامج توعوية نوعية تستهدف كافة الفئات والشرائح المجتمعية.

وبين انه استمرارا للجهود المبذولة في سبيل مكافحة السرطان في الأردن، فقد تقرر عقد حملة توعوية سنوية بالتزامن مع اليوم العالمي للتوعية بمرض السرطان والذي يصادف الرابع من شهر فبراير وذلك لتعزيز الوعي الصحي وحماية المجتمع الأردني من أخطار السرطان.

ولفت الخطيب ان السرطان يعد من أكثر الأمراض التي تهدد الصحة، ويعتبر ثاني اكثر الامراض حدوثا في معظم دول العالم بعد امراض القلب والشرايين. واوضح ان العديد من الدراسات تشير الى احتمال ارتفاع حالات الاصابة بالسرطان إلى اكثر من الضعف خلال العشرين سنة القادمة.

واوضح ان عدد حالات السرطان المكتشفة والتي تم تسجيلها في المملكة وفقاً الى آخر التقارير يلغ 6200 حالة جديدة.
واشار الى وجود زيادة ملحوظة في نسبة الاصابة بمرض السرطان في السنوات الاخيرة، وان خبراء منظمة الصحة العالمية توقعوا زيادة في عدد الحالات بواقع 69% في عام 2030 على مستوى العالم، وزيادة قدرها 100% في منطقة حوض البحر المتوسط وشمال افريقيا.

ودعا الدكتور سامي الخطيب الاستفادة من التقرير السنوي الشامل الذي يصدره السجل الوطني للسرطان عن معدلات حدوث السرطان بالمملكة والذي يعد رافدا للباحثين لدراسة معدلات انتشار انواع السرطانات ومعرفة أسبابه ولقياس عبء السرطان على النظام الصحي ووضع الخطط اللازمة.

وشكر الخطيب كافة المؤسسات الداعمة لفعاليات الاسبوع.

وتحدث في المؤتمر الصحفي ناجيات من السرطان ومشاركات في فعاليات الاسبوع.

ويذكر ان الدول المشاركة في الاسبوع ستقوم بعقد نشاطات توعوية بمرض السرطان من خلال الجمعيات المعنية بالاورام فيها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :