facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نقابة الخدمات العامة توقع اتفاقية جماعية تشمل العاملين بالفنادق


07-02-2022 02:16 PM

عمون - وقعت النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة وجمعية الفنادق الأردنية، اتفاقية لعامين يستفيد منها نحو 23 ألف عامل في المنشآت الفندقية العاملة بالمملكة بجميع تصنيفاتها.

وتتولى الجمعية بموجب الاتفاقية التي وقعها رئيس النقابة خالد أبو مرجوب، ورئيس مجلس إدارة الجمعية عبد الحكيم الهندي، بحضور مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات، تدارس أوضاع العاملين بالفنادق نظرا لارتفاع تكاليف المعيشة من خلال مشاورات بين الطرفين.

بحسب بيان صادر عن النقابة الاثنين، تنص الاتفاقية على حق العاملين في المنشآت الفندقية بجزء من بدل الخدمة 10 بالمئة بالنسب التي تقررها الحكومة وحسب التعليمات الناظمة، وحق العاملين في القطاع بالاشتراك في صندوق التكافل الاجتماعي عند إنشائه.

وتقدم النقابة 3 منح دراسية سنويا لطلاب يتم تسميتهم من قبلها، في كلية عمون الجامعية التطبيقية ( طالبان ضمن مساق الدبلوم، وطالب ضمن مسار البكالوريوس).

واتفق الطرفان على إدامة التواصل، والعمل على تحسين الأداء المهني للعاملين في القطاع والحفاظ على حقوقهم العمالية التي كفلها قانون العمل وأية مكتسبات يخصصها الفندق للعاملين.

كما تتعهد النقابة، أن تكون أية مخاطبات أو اتصالات مع القطاع من خلال الجمعية، بما يحقق التعاون القائم من أجل التنسيق بجميع القضايا المتعلقة بالقطاع بشكل عام، وأن المنشآت الفندقية ملتزمة بتوفير التأمين الصحي حسب تنظيم العمل والإدارة الخاصة بكل منشأة، وأن تقدم الجمعية دعما للنقابة لتغطية مصاريف مشاركة أعضائها في دورات التدريب وتبادل الخبرات، بهدف رفع سوية العمل النقابي.

وبموجب الاتفاقية، تلتزم النقابة عند ورد أية شكوى من قبل العاملين في الفنادق، بمراجعة الجمعية للتنسيق والتوصل لحل بشأنها، وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق تقوم النقابة باتخاذ الإجراءات اللازمة.

واتفق الطرفان على أن الحد الأدنى للأجور في جميع المنشآت الفندقية 260 دينارا، ويخضع لأي تعديل يطرأ من الحكومة.

من جهة أخرى، أوضحت النقابة، أنها وقعت اتفاقية جماعية مع شركة مطاعم جبري بتكلفة اجمالية تبلغ 600 ألف دينار سنويا، تضمنت العديد من المكتسبات للعاملين فيها، ويستفيد منها 560 عاملا بالشركة.

وتضمنت الاتفاقية، إشراك 50 موظفا بعقد تأمين صحي لدى مركز الحسين للسرطان لعام 2022 نظرا لإنتاجيتهم العالية، ومساهمة الشركة في تغطية نفقات الأدوية المزمنة وغير المغطاة في عقد التأمين الصحي، كما تقدم 25 منحة دراسية سنويا لأبناء العاملين، وتشغيل عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة بما يتوافق مع المتطلبات القانونية واحتياجات الشركة، والالتزام بتطبيق الحد الأدنى للأجور.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :