facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مجلة أفكار تفتح ملف قراءات في المشروع الفكري لحسن حنفي


08-02-2022 03:35 PM

عمون - صَدَرَ حديثا العدد 396 من مجلة "أفكار" الشهريّة عن وزارة الثَّقافة الأردنية متضمِّنًا مجموعة من الموضوعات والإبداعات الجديدة التي شارك في كتابتها نخبة من الكُتّاب الأردنيّين والعرب.

واستهل َّالعدد رئيس تحرير المجلة الدكتور يوسف ربابعة بافتتاحية بعنوان "إربد عاصمة الثقافة العربيّة"، يقول فيه: "نفتتح عامنا الجديد في مجلة "أفكار" آملين أن يكون عام خير وسلام، وأن يزول المرض الذي حجَّم كثيرًا من نشاطنا الثقافي والاجتماعي والتواصلي، ونستبشر أيضًا بهذا العام لاختيار مدينة إربد عاصمةً للثقافة العربيّة لعام 2022، ذلك أنَّ هذا الاختيار يمثل إشارة لأهميّة هذه المدينة على المستوى العربي".

وبين ربابعة الأسباب التاريخية والثقافية التي دعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لاختيار المدينة عاصمة للثقافة العربية، آملا أن تكون إربد مفتاحًا لاختيار مدن أردنيّة أخرى عواصم للثقافة العربيّة في قادم الأيام".

وتضمَّن العدد ملفًّا بعنوان "قراءات في المشروع الفكري لحسن حنفي" من إعداد مجدي ممدوح، وشارك في الملف الدكتور أشرف حزين، والدكتور خالد الزغيبي، والدكتور زهير توفيق، والدكتور غيضان السيد علي، وعارف عادل مرشد، ومجدي ممدوح، والدكتورة سحر سامي، والدكتور محمد حمود البغيلي، والدكتور محمد المصباحي.

وفي باب دراسات قدَّم الدكتور علي جعفر العلاق قراءة في قصيدة عطاف جانم "أيّ غيم في غمامة"، وعاين هاشم غرايبة توق الإنسان لما هو أبعد من الحواس بمقال "أشباح ديرتنا"، وتأمَّل مجدي دعيبس في رواية "ماندالا" لمخلد بركات، وقدّم حسن ناجي قراءة في ديوان "أول طقوس الرحيل" لعاقل الخوالدة، وألقى الدكتور زياد أبولبن الضوء على كتاب إبراهيم العجلوني "نظرات في الواقع الثقافي الأردني"، وكتب كايد هاشم عن أثر التحوُّل الرقمي على القراء وعاداتهم.

كما نقرأ في العدد "جاك هيرشمان..الشِّعر كسلاح فرديّ" لإبراهيم العامري، و"سينما البطولة الفرديّة" لمهند النابلسي، و"محمد حسني البابا أمير الخط العربي" لأمير شفيق حسانين، و"الخطاط والفنان الأردني يعقوب إبراهيم" لمحمد أبوعزيز، وكتب جميل المحمد عن نـوال السـعداوي "الكتابـة بمشرط الجراحة".

أمّا في باب "إبداع" فنقرأ قصائد لـِ: عمر أبوالهيجاء، وسعيد يعقوب، وعزت الطيري، ونقرأ قصصًا لكل من: علي طه النوباني، والدكتور هشام عباس، ولينداء عبيد، ويوسف الغزو.

وفي العدد قصة "لص" لـِ"نغوين منه تشاو" ترجمة سمير أحمد الشريف، وقصة "صندوق الدّمى المسحورة" لـِ"روبرت دانسديل" ترجمة محمد زين العابدين.
وحول أهم الإصدارات والمستجدّات على الساحتين المحليّة والعالميّة كتب محمد سلام جميعان في باب "نوافذ ثقافية".

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :