facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من الأهوار الوسطى في العراق .. نساء يحملن الحياة على سطح الماء


13-02-2022 10:48 AM

عمون - لطالما لعبت المرأة العربية، دوراً أساسياً في العمل والجدّ والمثابرة، في سبيل تحصيل وتوفير مقوّمات الحياة الأسرية والعائلية، فكانت شريك الرجل في الكدح، ليس في الأعمال التي يغلب عليها طابع الأنوثة والمرونة فحسب، بل حتى في الأعمال الشاقة والصعبة أيضاً.

هذا ما تخبرنا به هذه الصورة التي التقطها المصوّر العراقي حسن شاكر محمّد في معرض "اتحاد المصورين العرب" في المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر"، حيث تظهر أربع نساء من مناطق جنوب العراق، يقمن بجمع القصب من داخل الأهوار الوسطى، عبر المشاحيف الخشبية التقليدية القديمة.

وتعدّ هذه الطريقة من الطرق القديمة في جني القصب والبردى، الذي يستخدم إما طعاماً للجاموس والحيوانات الأخرى، أو بعد تجفيفه يستخدم لبناء البيوت في تلك المناطق الريفية، فبينما يقوم الرجال في الأهوار بصيد الأسماك، تقوم النساء والفتيات بمعظم العمل اليدوي، حيث يعيش السكّان في جزر طافية فوق الماء، ومصدر دخلهم، الذي يكاد يكون وحيداً، هو اصطياد السمك وتربية الجاموس وجمع القصب.

ولا يخفى على المتأمل في هذه الصورة، حجم المشقّة التي تقع على عاتق النساء العاملات في هذه المهنة، إلا أنّ ذلك أيضاً لا يخلو من المتعة والتسلية في بعض الأوقات، إذ تنساب النساء بقواربهنّ الخشبية فوق سطح البحيرات والأنهار، ويعلو وجوههنّ بريق أمل مع إشراقة كلّ صباح، بغد أفضل لأبنائهن.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :