facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صدور كتابين في العلاقة بين الرياضيات والشطرنج للكاتبة رهام قطيشات


15-02-2022 01:25 AM

عمون - صدر حديثا عن دار مشكاة كتابان للكاتبة والناشطة الثقافية والاجتماعية رهام قطيشات، حمل الكتاب الأول عنوان "50 تمرين رياضيات متعلقة برقعة الشطرنج" والثاني حمل عنوان "تكامل الرياضيات والشطرنج".

وتقول قطيشات إن الكتابين يحملان مادة تعليمية تعبر عن رؤية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين في الورقة النقاشية السابعة المتعلقة بالتعليم من حيث تنمية مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ومهارة اتخاذ القرار وحل المشكلات، ويتجلى هذا من خلال أسلوب الكتاب الذي جاء على (طريقة سنغافورة في التعليم)، وفيه من التغيير في المناهج لتتلاءم مع المتطلبات المتجددة من هذه المرحلة.

وجاء الكتاب الأول والذي يضم خمسين تمرين رياضيات لها علاقة برقعة الشطرنج، ومن القطع المتوسط وفي 134 صفحة ليقدم للقارئ مادة تربط بين الشطرنج والرياضيات في الغرفة الصفية.

وتقول قطيشات: لقد جربنا كل هذه التمارين بشكل كامل ووجدنا أن معظم الأطفال متحمسون في كثير من الأحيان حتى أكثر من معلميهم.

وتضيف أننا نستخدم رقعة الشطرنج وقطع الشطرنج للتعبير عن رؤى رياضية متوافقة مع منهج المدرسة الابتدائية (أي الأطفال من سن 6-11)، وتتساءل ما المطلوب من المعارف السابقة؟ والمطلوب، كما تقول، فقط المعرفة الأساسية للشطرنج.

وللكتاب أهداف من منظور تعليمي واستكشاف قدرتهم على ربح الألعاب من خلال الاعتراف بوجود نمط اساسي.

اما الكتاب الثاني والذي حمل عنوان " تكامل الرياضيات والشطرنج" فهو من القطع المتوسط أيضا وجاء في 105 صفحات.

تقول فيه في مقدمتها: في بدايات التدريب كنت ابحث عن كتب تتعلق بربط مادة الرياضيات والشطرنج وبما يتشابهان وبما يختلفان إلا أنه لم أجد إلا كتاب قديم وجامد للمؤلف سام لويد في كتابه بعنوان "ألغاز الملك"، وطبقت منهج فرانك، هو ضمن التدريبات والتي لم أكتبها هنا بسبب حقوق الطبع ولكن لا يوجد كتاب عربي واحد يتحدث في هذا الموضوع بالذات، ويبسط تلك المسائل الرياضية لتناسب كل مجموعة أطفال للتدريب حيث تتدرج التمارين من المستوى المبتدئ إلى الوسط ثم إلى الممارس، لذلك جمعت هذه التدريبات التي تم تطبيقها ضمن تدريب الرياضيات والشطرنج لتكون كتابا ممتعا للأطفال مستخلصا من جوهر ذلك التدريب.

وعن العلاقة بين الرياضيات والشطرنج تقول الكاتبة رهام قطيشات أن العلاقة تكاملية حيث توجد خصائص مشتركة منها: الذكاء، التحليل، التخطيط، النتيجة والتحقق من النتيجة.

وتضيف: هذا الكتاب يناسب الأطفال في المنزل وأيضا في الغرفة الصفية، وتدعو القارئ إلى متابعة الدراسات التي تخص أداء الطلبة في الرياضيات الذين شاركوا بمثل هذه التدريبات ومنها دراسة فيرغسون بالشطرنج في ملخص البحث التربوي.

يذكر أن الكاتبة قطيشات هي خبيرة تدريب منهج الرياضيات والشطرنج لمدة ذ0 سنوات ضمن مشروع "نبادر"- منظمة ميرسي كور- ضمن كادر مدربين مركز زها الثقافي، وهي عضو في جمعية المدربين الأردنيين، وعضو في جمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي، وعضو في جمعية أسرتي وكذلك عضو في جمعية مجتمعي، ومحاضر متطوع في مركز الانوار الإسلامي، ومدرب معتمد لدى وزارة التربية والتعليم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :