facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قطر .. متنافسون من الأردن يتأهلون لجائزة كتارا لتلاوة القرآن


02-03-2022 10:53 AM

عمون - أعلنت المؤسسة العامة القطرية للحي الثقافي "كتارا" ، عن تأهل عدد من المشاركين لجائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم من الأردن وبعض الدول العربية الأخرى.

وقالت المؤسسة في بيان الأربعاء، إن اللجنة الخاصة بجائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم، اختارت 100 مشارك ليتأهلوا للتصفيات النهائية، للدورة الخامسة للجائزة التي ستقام تحت شعار (زينوا القرآن بأصواتكم).

ويشارك في التصفيات النهائية 70 مشاركا من 11 دولة عربية من بينها الاردن ،اضافة الى 30 مشاركا من دول غير عربية .

ورصدت كتارا ثلاث جوائز قيمة، تبلغ قيمتها 900 ألف ريال قطري، حيث سيحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال، والفائز بالمركز الثاني على 300 ألف، بينما سينال الفائز بالمركز الثالث 100 ألف ريال.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع المواهب المتميزة في تلاوة القرآن، واكتشاف الموهوبين ودعمهم وتقديمهم للعالم، وتكريم المتميزين والمبدعين من المقرئين، وتحفيز الأجيال الناشئة على الالتزام بدينها، وإدراك واجباتها تجاه عقيدتها ورسالتها الإسلامية، والإقبال على كتاب الله فهما وأداء وتدبرا.

وبلغ مجموع الدول المشاركة في جائزة كتارا لتلاوة القرآن قبل فرز المتأهلين، نحو 48 دولة، حيث شاركت 16 دولة عربية، بمجموع 681 مشاركة، فيما بلغت المشاركات من 32 دولة غير عربية نحو 285 مشاركة.

وتصدرت دول المغرب العربي المشاركات العربية بـ 267 مشاركا، تلتها مصر والسودان بـ 255 مشاركا، فيما حلت بلاد الشام في المرتبة الثالثة بـ 93 مشاركا، ثم دول الخليج العربي بـ 66 مشاركا.

وقال مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" الدكتور خالد السليطي في بيان، إن جائزة كتارا لتلاوة القرآن تتميز عن غيرها من جوائز كتارا الكبرى بأن عدد المشاركات من دول غير عربية في تزايد مستمر، ما يعكس مدى انتشار صيت الجائزة في القارات الخمس، ووصولها سريعا إلى العالمية، بحكم أنها تختص بتلاوة كتاب الله، وهي بذلك تخاطب المسلمين أينما وجدوا على اختلاف ألسنتهم وجنسياتهم، فضلا عن إسهامها في تمتين أواصر الأخوة الإسلامية.

من جانبه، أوضح المشرف العام على الجائزة خالد عبدالرحيم السيد، أن لجنة الفرز اختارت أفضل 100 مشارك يتأهلون لمرحلة التصفيات في الدوحة.

وقال إن آلية التصفيات ستكون عبر 20 حلقة، حيث يتنافس في كل حلقة 5 مشاركين، ويتم اختيار متأهل واحد منهم للتنافس في مرحلة التصفيات نصف النهائية التي تشمل 5 حلقات، ويتنافس في كل حلقة 5 أشخاص، ويتم تأهيل مشارك من كل حلقة للتنافس في المرحلة النهائية، التي يتم الإعلان فيها عن ترتيب الفائزين الثلاثة.

وأوضح أن لجنة التحكيم النهائية تتكون من 4 أعضاء، ثلاثة منهم من المجازين في القراءات وأحكام وقواعد التجويد ومحكم من المختصين في المقامات وجمال وعذوبة الصوت، مشيرا إلى أنه سيتم مواكبة مراحل المنافسة عبر 26 حلقة تلفزيونية تعرض في برنامج خاص بالتعاون مع تلفزيون قطر خلال شهر رمضان الفضيل.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :